نموذج عقد شركة محاصة معتمد

Pictre about joint venture

لا يكون لشركة المحاصة وجود الا بين الشركاء وحدهم اذ لا توجد لها شخصية اعتبارية ولا تخضع لاجراءات الشهر بل يسرى فى شأنها بالنسبة للغير أحكام المنشأة الفردية فمن عقد من الشركاء المحاصين عقداً مع الغير يكون وحده مسؤولاً عنه امامه وغالباً ما يكون تكوينها بغرض القيام بعملية واحدة أو أكثر وتتميز عن غيرها كونها مستترة لا اسم ولا مركز ولا عنوان لها ولا ينال من ذلك علم الغير بالشركاء فيها طالما ان كل منهم يعمل باسمه الشخصي فقد تقوم بعمل مستمر يستغرق وقت طويل بشرط ان تستمر لا كيان لها .

في هذا المقال صيغة  نموذج عقد شركة محاصة  معتمد لاتفاقية مشروع مشترك سعودي معتمداً من قبل وزارة التجارة و هذا لا يغني عن طلب استشارة محامي في العقود.

اقرأ أيضاً: تأشيرة الزيارة العائلية للسعودية 2023| كيفية طلب تأشيرة الزيارة العائلية

ما هي شركة المحاصة؟

هي عبارة عن شركة تجارية مستترة غير ظاهرة للعلن تنتج من الاتفاق بين شخصين أو أكثر للقيام بها لغرض معين وسرعان ما تختفي هذه الشركة وتنقضي بتسوية هذا الغرض وليس لها كيان قانوني معترف به على عكس الشركات الأخرى، كما أنها لا تملك شخصية اعتبارية ولا تملك صفة الشخص المعنوي مثل الشركات الأخرى فهي بمثابة شخصية خيالية يعمل بها الشركاء فيما بينهم فقط بينما يتعاملون مع الغير بصفاتهم الشخصية.

وهي من أنواع شركات الأشخاص وتتفق مع شركات الأشخاص في كونها عبارة عن عقد بين شريكين أو أكثر ويمارس العمل شريك يتعامل مع الغير بإسمه الخاص ويتم اقتسام الأرباح والخسائر بينه وبين باقي الشركاء وتختلف عن شركات الأشخاص في عدم وجود شخصية معنوية للشركة بالإضافة إلى عدم إثبات وجودها بالتشهير والكتابة.

فوائد شركة المحاصة وميزاتها وعيوبها

تتميز شركة المحاصة بعدة أمور ومن هذه المميزات:

  • لا تلزم الشركاء عند تكوينها بأي إجراءات قانونية، فالعمل يقوم به شريك واحد فقط باسمه والمسؤولية المالية التي تترتب على الشركة يتحكم فيها هذا الشريك فقط بصفته الشخصية.
  • عند حل الشركة لا يشترط وجود مصفي ولا تخضع لأحكام التصفية المعروفة بل توزع حقوق الشركاء وتفض الشراكة فقط.
  • الاستفادة من إمكانات الشركاء المادية والشخصية في توزيع الأعمال فكل يستفيد من الآخر وتتم الشراكة ويتم الاستفادة من الفرص الاستثمارية الطارئة والمؤقتة.
  • تتميز شركة المحاصة بالبساطة في نظام التأسيس والتخلص من الإجراءات الروتينية.
  • لا يشترط الإشهار عند تأسيسها ولا الإعلان عنها في الصحف أو في مواقع الإنترنت لأنها غير معدة لاطلاع الغير.
  • تناسب أصحاب رأس المال الصغير.

وتتميز ببعض العيوب وهي:

  • قصر مدة الشركة حيث هدفها أعمال محددة .
  • درجة الخطر فيها عالية.
  • لا يوجد شفافية في الحسابات لأنها غير ملزمة بتعيين مدقق حسابات.

اقرأ أيضاً: أسباب سقوط الحضانة عن الأم في السعودية

شرح نظام شركة المحاصة في النظام السعودي

تتضمن شركة المحاصة عدة مواد وهي:

المادة 43 :تعد شركة المحاصة في النظام السعودي تستر على الغير، ولا تخضع لإجراءات الشهر العقاري، وليست مقيدة في السجل التجاري.

المادة 44: يمكن لأي شريك إثبات شركة المحاصة بأي طريقة للإثبات.

المادة 45: تحدد أهداف الشركة وحقوق الشركاء وتوزيع الأرباح بين الشركاء في عقد الشركة.

المادة 46: في حالة دخول شريك جديد إلى شركة المحاصة في النظام السعودي يجب موافقة جميع الشركاء عليه، ما لم يدون في العقد شيء غير ذلك.

المادة 47: لا يصح قانونيًّا أن تصدر شركة المحاصة في النظام السعودي أي صكوك يمكن تداولها.

المادة 48: لا يحق للغير التراجع إلا على الشريك الذي تعامل معه، وفي حالة ثبت وجود شركة تعد شركة تضامن لا محاصة، وهذا الأمر كفيل بحدوث فسح عقد الشركة.

صيغة نموذج عقد شركة محاصة

الطرف الأول: ………الجنسية…..هوية رقم……..تاريخ…….المقيم في……..

الطرف الثاني: ………الجنسية…..هوية رقم……..تاريخ…….المقيم في……..

الطرف الثالث: ………الجنسية…..هوية رقم……..تاريخ…….المقيم في……..

اتفق المتعاقدون على تكوين شركة محاصة فيما بينهم بالشروط الآتية:

  1. غرض الشركة: شراء……. وبيعها نقدا لبيع الجملة.
  2. التعامل باسم الشركة: تكون جميع المعاملات والتعاقد عن الشركة باسم الطرف الأول وحده وبإرشاد باقي الشركاء وتحت اشرافهم.
  3. مركز الشركة: مركز الشركة بشارع…….في مدينة……..ولا يجوز نقله إلا باتفاق الشركاء.
  4. الأرباح والخسائر: تدفع أثمان المشتريات من الشركاء مثالثه وتوزع الأرباح والخسائر بينهم بهذه النسبة أيضا بمجرد تصفية كل عملية مباشرة على أن تستنزل من أثمان البيع مصروفات من أي نوع كانت.
  5. وفي حالة تخلف احد الشركاء عن دفع نصيبه او جزء منه في ثمن إحدى العمليات او خسارتها لزمته فوائد المبالغ المستحق دفعها بواقع……. في المائة سنويا من تاريخ استحقاقها دون حاجة لتنبيه او انذار فضلا عما يترتب على ذلك من تعويضات.
  6. مدة الشركة وانتهاؤها: تبقى الشركة قائمة طالما بقي الشركاء متفقين على ذلك، وتفسخ عند أخطار أحدهم الآخرين ببطاقة بريدية مكشوفة برغبته في الانفصال وكذا عند وفاة أحدهم او فقدان أهليته على أن تصفى العمليات التي تمت فعلا قبل ذلك.
  7. حظر منافسة الشركاء: محظور على كل شريك أن ينافس الشركة بالقيام بأي عمل من أعمالها وإلا حق لباقي الشركاء مطالبته بالتعويض الناتج عن تصرفه هذا.
  8. النزاع بين الشركاء: كل نزاع ينشأ بين الشركاء أو بينهم وبين ورثة أحدهم أو ممثليه خاص بأي شرط من شروط هذا العقد يكون الفصل فيه من اختصاص محكمة………
  9. أتعاب هذا العقد تحتسب ضمن المصروفات العامة.
  10. نسخ العقد: حرر هذا العقد من ثلاث نسخ بيد كل من الشركاء واحدة للعمل بموجبها.

اقرأ أيضاً: استشارات اسرية واتس اب مع افضل محاميي شركة النخبة في كافة المدن السعودية

هل يجوز اثبات وجود شركة محاصة بين الشركاء بالشهادة في حال عدم تنظيم عقد شركة محاصة؟

شركة المحاصة يجوز إثبات قيامها وتصفيتها بجميع وسائل الإثبات ومنها الشهادة والقرائن. حيث أن شخصيتها محصورة بين الشركاء و لا تلزم الغير بما تظهر به.

عند انشاء عقد شركة محاصة بين شخصين، هل يجوز إضافة شريك ثالث دون اطلاع وعلم الشريك الأول؟

إن موافقة الشركاء على أن يقوم أحدهم باختيار شريك إضافي إنما هو بمنزلة التوكيل للشريك المفوض بأن يقوم بتوسيع عقد الشركة ويعني رضاءهم على هذا الاختيار مع مراعاة شكلية الكتابة كركن انعقاد في عقد الشركة الجديد إذا كان عقد الشركة الأصلي مدنيا بينما تكون شرط إثبات إذا كان العقد الأصلي تجاريا وضرورة تحديد حصة الشريك الذي ستتم إضافته ونسبة مساهمته في الأرباح وتحمله للخسائر.

إذا لم يوافق الشركاء على إدخال شريك جديد فيستطيع أحدهم أن يشرك الغير في حقه ويبقى هذا الغير خارجا عن الشركة ولا يكون هذا الإشراك نافذا في حق الشركة وتقتصر علاقة الشراكة الجديدة على الشريك المشارك ورديفه وتنشأ بينهما شركة من الباطن وهي شركة محاصة وقد تكلم عن ذلك بإسهاب.

نستطيع صياغة المزيد من خلال الاتصال على 0554300545

بإمكاننا تزويدكم بمزيد من المعلومات من خلال الاتصال على 0554300545

هل شركة المحاصة شركة تجارية؟

نعم، شركة المحاصة شركة تجارية تمارس عملًا تجاريًّا عاديًّا، لكنها تتخذ طابع السرية دون الإفصاح عنها أمام القانون ولا يعني ذلك مخالفتها لأحكامه.

كيف يمكن إثبات شركة المحاصة؟

يعتمد في إثبات شركة المحاصة على شهادات الشهود والأوراق المكتوبة التي تتبادل بين الأطراف فهذه كلها قرائن شفوية وكتابية يمكن الاحتجاج بها عند الضرورة.

ما الفرق بين شركة المحاصة وشركة التضامن؟

شركة التضامن يتفق فيها الشركاء على مسؤوليتهم الكاملة عن الأرباح أما شركة المحاصة كل شريك يتحمل حصته فقط كما أن شركة التضامن تسجل في السجلات التجارية على عكس شركة المحاصة.

لماذا شركة المحاصة مستترة؟

تتسم شركة المحاصة بأنها شركة مستترة لأنها لا تخضع للقيد في السجل التجاري ولا للعلن ويبرم عقد الشركة بعدة شروط وهي تعيين حقوق الشركاء والتزاماتهم.

كيف يمكن اثبات وجود شركة المحاصة؟

لا يعد الشريك في شركة المحاصة في النظام السعودي تاجرًا ما دام لم يشارك في التجارة وكل شريك في شركة المحاصة يمتلك حصته التي شارك بها ما لم ينص العقد على غير ذلك.

هل تخضع شركة المحاصة لمساطر صعوبات المقاولة؟

تخضع الشركات التجارية لمساطر صعوبات المقاولة على اختلافها باستثناء شركة المحاصة التي تستقل بأحكام خاصة بحسب ما إذا كان غرضها مدنيا أو تجاريا على اعتبار على أنها لا تكتسب الشخصية المعنوية ولا تسجل بالسجل التجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد