دعوى قسمة تركة إجبار عقارية

دعوى قسمة تركة إجبار عقارية هي من أنواع الدعاوى التي يرفعها الورثة لحل خلاف أو نزاع بينهم على قسمة الميراث، فبعضهم يقوم برفع دعوى على باقي الورثة لتتم القسمة بشكل سريع، ويحصل كل منهم على حصته وذلك وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية وحسب ما ينص القانون السعودي.

وبالتالي، فإن دعوى قسمة تركة إجبار تتم في حال لم يتم تقسيم حصص الميراث بالتراضي بين المتقاسمين، أو يرفض أحد الورثة إعطاء حقوق باقي الورثة، مما يسبب النزاع بين الورثة.

لذا، يلجؤون إلى المحامين والجهات القانونية المختصة في المملكة لفض النزاع وتقسيم الميراث بالعدل من قبل المحاكم المختصة بالأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.

ولأي استفسارات يمكنكم طلب استشارة من Family Lawyer Saudi.

اقرأ أيضاً: تقسيم الميراث لمن ليس له ولد في السعودية

الإجراءات المتبعة لتقسيم التركة

أولاً، قبل الشروع في إي إجراء لدعوى قسمة تركة إجبار، على الداعي التأكد من جميع الإجراءات التي تتعلق بالشخص الذي سيرث منه، وإرجاع الحقوق لأصحابها بالإضافة إلى الديون التي على ذمته.

علماً أنه يجب خصمها من الميراث (التركة) قبل تقسيمها على الورثة، وما يبقى من التركة يتم توزيعه بالعدل على الورثة ومن دون إطالة.

أما بالنسبة للإجراءات التي يجب تأديتها بحق الشخص المتوفي فهي:

  • أولاً، كل ما يخص تجهيزات الوفاة من تكاليف الكفن وحفر القبر.
  • ثانياً، إنهاء ترتيبات تقسيم الميراث في المملكة والتي يتم الاتفاق في المحكمة.
  • ثالثاً، يتوجب على الوارثين تأدية كامل الحقوق التي تم توثيقها بالرهن.
  • رابعاً، كذلك عليهم دفع كل الديون الموجودة على ذمة المتوفي والتي تتضمن الزكاة مثلاً أو قرض بحيث لا يوجد فيه رهن.

وأخيراً، الالتزام بالوصية الجائزة كما ينص الشرع والقانون السعودي والتي تقوم بأن للوارث الثلث، ولغير الوارث أقل منه.

اقرأ أيضاً: امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة في السعودية

إجراءات دعوى قسمة الترك في المملكة

أولاً، يجب على الورثة الحصول على شهادة الوفاة للشخص المورث، ومن ثم الحصول على الوثيقة الخاصة بحصر الإرث للمتوفي والتي يمكنهم استخراجها من دائرة الإنهاءات في المحاكم السعودية العامة.

وبعد ذلك، يقوم أحد الورثة أو المحامي الذي تم توكيله بطلب إنهاء أو بحصر الإرث للشخص المتوفي، علماً أنه يتم تحديد أسماء الوارثين ومدى قرابتهم من الوارث وأهليتهم في طلب الإنهاء بالإضافة إلى ذكر الشهود.

وبذلك، يتم توزيع تركة المورث والتي تشمل كامل الأموال المنقولة والأموال غير المنقولة من قبل الوارثين أو الجهة المسؤولة.

لذلك، يتم توزيع الحصص الوراثية إما بالتراضي ومن دون أي مشاكل وباتفاق كل الوارثين، علماً أن هذه الحالة هي الأفضل ولتحقيقها عليكم الاستعانة بمحامي خبير في قضايا الميراث والأفضل في المملكة مثل محامي Family Lawyer Saudi فخبرته الطويلة واستشارته في قضايا الميراث كفيلة باختياره لإنهاء حصر الإرث من دون أي مشاكل وبرضى كل الوارثين.

أما الحالة الثانية تتضمن عدم الاتفاق والنزاع بين الأطراف الوراثة على الحصص السهمية والانصبة أثناء التوزيع، لذا يعتبر الحل الأفضل في هذه الحالة هو توزيع الميراث بالإجبار وبالعدل سواء تم التراضي أم لا.

نظراً لأنه القسمة الإجبارية تتم في المحكمة ومن ثم يتم تحويلها لقاضي التنفيذ لتوزيع الحصص والحكم بين الورثة بالعدل، سواء على الأموال أو على العقارات التي من الممكن تقسيمها.

أما بالنسبة للعقارات التي من الصعب قسمتها فغالباً في حال عدم التراضي يتم عرضها في المزاد العلني وبيعها وتقسيم الأموال على الوارثين بالعدل وكما ينص الشرع من قبل القاضي.

اقرأ أيضاً: استخراج صك حصر ورثة بدل فاقد إلكتروني

دعوى قسمة تركة إجبار عقارية

سنستعرض لكم الصيغة الرسمية لقسمة تركة إجبار عقارية وهي كالآتي:

الجهة المُدعية: ………….  أصالةً عن نفسه، والإضافة إلى تركة مُورثه المرحوم: ………، يمثله المحامي: ………..، وذلك بموجب الوكالة رقم: ………..، والتي تم توثيقها بتاريخ: ………………

الجهة المُدعى عليها/عليهم: ……………….. المقيم/المقيمون بـ: ………………..، حي: ……………….. ، شارع: ……………….. ، كذلك السيد: ………………… والمُقيم بـ: ………………..، حي: ……………….. ، شارع: ……………….. ، وأيضا السيدة: ………………… والمُقيمة بـ: ………………..، بحي: ……………….. ، وشارع: ……………….. ، وذلك أصالةً عن أنفسهم وبإضافة لتركة مورثهم المرحوم:

…………………

الموضوع: هو تقسيم التركة (قسمة العقار)

بعد أن توفي المرحوم: ………………..، في تاريخ: …../ ……./ ……………….هـ، وتركته الشرعية محصورة بالأطراف التي ذكرت سابقاً.

وحسب حصر الإرث المُرفق، قد ترك المرحوم: ……………….. العقار الموجود في شارع: ………………..ومساحته: ………………م2، علماً أن هذا العقار يتكون من ………………..طابقاً، وحدوده هي: الحد الشرقي له: ………………..، والحد الغربي: ………………..، أما الحد القبلي: ……….، والحد الشمالي: ………………..

وبالرغم من مطالبة المُدعي: ……………….. الأطراف المُدعى عليهم وهم ………………..، و………………..، و………………..، أكثر من مرة وذلك بهدف تصفية التركة وحصول المدعي على حصته من الميراث وذلك سواء عيناً أم نقداً.

وطبقاً لما يتم تحديده من قبل الخبرة والشرع، لكن حتى الآن لم تقوم الأطراف المُدعى عليها بالرد على طلبي حيث قاموا بإنكار حقوقي وكذلك المماطلة بتسليم حق المُدعى عليه. ويعملون على التصرف بهذه التركة بهدف حرمان المُدعي من حقه بالإرث الذي حفظه له الشرع.

نص الطلب: نلتمس من سمو فضيلتكم اتخاذ ما يلزم لوضع إشارات الحجز على العقار الخاص بالمورث ذو الرقم: ………………..ــ، والموجود في المنطقة العقارية بـ: …………………

ودعوى الأطراف لأقرب جلسة ممكنة.

ونلتمس من فضيلتكم الحق العدل وإعطاء القرار بما يلي:

إعلان تصفية تركة المرحوم: …………………

القيام بتعيين ما ترونه مناسباً لتصفية الميراث حسب النظام والشرع.

إجراء قسمة العقار وفي الحالة التي لا يقبل العقار فيها للقسمة، بيعه بالمزاد العلني وتوزيع الثمن على الورثة كل حسب حصته.

العمل على تكليف المدعى عليهم بمصاريف ورسوم الدعوى.

حفكم الله ورعاكم.

التوقيع: ……………….. في: …………………

اقرأ أيضاً: خطوات تعديل صك حصر الورثة

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا المتعلقة بالزواج والطلاق والإرث والمنازعات الأسرية فإن محاميي Family Lawyer Saudi هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0554300545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

كيف اخذ نصيبي من الإرث في السعودية؟

استخراج وثيقة حصر ورثة للمتوفي عن طريق تقديم إنهاء لدى دوائر الإنهاءات في المحاكم العامة ويجب أن يتم تقديم إنهاء من قبل أحد الورثة أو من يقوم مقامه شرعاً يطلب فيه حصر الورثة للمتوفي

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟

يجب أن يقوم الشخص الذي يرغب في رفع الدعوى بتقديم نسخة من بطاقة الرقم القومي الخاصة به و يشترط إرسال إنذار إلى الورثة بصورة رسمية، وكذلك يجب الإعلان عن التسليم الرسمي لهذا الإنذار

كيف تحسب التركة؟

ادخل على بوابة وزارة العدل.
اختر الخدمات الإلكترونية.
اختر تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
اختر قسمة تركة.

كم يستغرق توزيع الإرث؟

عندما لا يتم الاتفاق بين الورثة على تقسيم الإرث يقع الضرر على عدد منهم، فقد يتأخر توزيع التركة لمدة سنين مع حاجة بعضهم إلى المال، وذلك بعدم الموافقة على ثمن العقارات مثلاً، مما يعطل الانتفاع بالإرث في حينه.

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.