الشيخ رفض فسخ النكاح في السعودية

الشيخ رفض فسخ النكاح في السعودية

الكثير يتساءل ما معني الشيخ رفض فسخ النكاح؟ وكم عدد جلسات فسخ النكاح؟ بالإضافة إلى أسئلة أخرى تتعلق بهذا الموضوع لذا أولا يجب أن نعرف ما هو الفسخ، الفسخ هو العملية القانونية التي تتم للإعلان عن بطلان الزواج، حيث يحق للمحكمة أن تمنح البطلان عندما يقرر أن إحدى الطرفين أو الطرفين كلاهما لم يكن يملك الأهلية لعقد الزواج، أو أن إحداهما أولا كلاهما لم يستوفي الشروط اللازمة للزواج الصحيح.

اقرأ أيضاً: متى يحق للقاضي فسخ النكاح في السعودية

عدد جلسات فسخ النكاح

إن عقد الزواج هو بمثابة قانون، تم إنشاءه للحفاظ على الحقوق، وتجنباً لانتشار الفساد، لذا حلل الله تعالى فسخ عقد النكاح في حال لم يتم تطبيق المعايير.

وغالباً ما تحتاج جلسات الفسخ لثلاث جلسات، حيث يتم في أول جلسة الاستماع لكلا الطرفين، كما يطلب القاضي منهما تقديم الأسباب التي دعتهم لطلب الطلاق، علماً أن هذه الجلسة من أهم الجلسات، والتي على الطرفين التحضير لها.

أما بالنسبة للجلسة الثانية للفسخ، يمكن للطرفين استدعاء قاضي ثاني لطلب الصلح، بالإضافة إلى تقديم كامل الأدلة أما القاضي وهيئة المحلفين ليتم إقناعهم بأن الطرف الذي تم الادعاء عليه مذنب أم لا.

والأهم مما سبق، توجد طرق متعددة لتسوية النزاع، ولكن أفضلها هو استشارة القاضي وإشراكه ليحكم بالعدل حسب ما نص القرآن الكريم والشريعة والقانون، حيث يمنح الحق للطرفين بالتحدث ويستمع إليهما دون مقاطعة أحد الطرفين للثاني.

وبعد الاستماع وإنهاء الجلسة، سيكون القاضي قادراً على تحضير تقرير مفصل ليتم تحويله إلى مجلس المراجعة حتى يتم إلغاء النكاح، وطلب الطلاق.

وفي الجلسة الثالثة، وبعد أن يقدم المدعي الأدلة والحجج والأسباب التي دعته لطلب الفسخ من المدعى عليه، عندها سيطلب القاضي من المدعى عليه الإجابة على الأسئلة التي تطرحها المحكمة، ليصدر الحكم.

علماً أن هناك حالات لفسخ النكاح تحتاج إلى جلسة رابعة وذلك في حال رفض الطرف المدعي أن يوافق على طلب الفسخ، وفي مثل هذه الحالات يمكنكم طلب الاستشارة من Family Lawyer Saudi نظراً لاحترافهم في هذه الدعاوي.

اقرأ أيضاً: حكم استرداد هدايا الخطبة في السعودية

ماذا عليك أن تفعل في حال الشيخ رفض فسخ النكاح؟

أولاً، في حال تقديم إحدى الطرفين أدلة بالإضرار من الطرف الآخر، كعيب في الزوج أو الزوجة، أو في حال إحداهما لا يملك القدرة على الإنجاب، أو حالات أخرى تدل على إلحاق الضرر بالطرف الثاني حتى لو استوفى كل الشروط الأخرى للزواج عندها يقع الفسخ.

أما في حال ارتكاب الزوجة أي فعل مسيء بحق زوجها ولم يعلم به إلا بعد الزواج فيحق عندها للزوج طلب رد مهرها كاملاً، بالإضافة إلى إرجاع كامل مصاريف الزواج لأن هذه الحالة تعتبر خداع وتتكفل الزوجة بأتعاب المحامين الذين تم توكيلهم.

وأثناء هذه الفترة، يقوم المحامي بدوره وهو تقديم الأدلة للإفراج عن الزوجة وجعل القاضي يعيد النظر في القضية، من خلال تقديم براهين على أن الزوج قدم لها المهر بشرط ألا يتم إرجاعه في حال طلب فسخ النكاح.

اقرأ أيضاً: نفقة السكن للاولاد بعد الطلاق في السعودية

فسخ الزواج بسبب هجر إحدى الطرفين

يحق لإحدى الزوجين طلب فسخ النكاح في حال هجر الطرف الآخر له، او التخلي عنه، علماً أنه يحق للطرف الذي هجر أن يعترف بعدم هجره علناً وبأنه لم يؤذي الطرف الثاني.

ولكن، في حال وجود شهود على الهجر أو الضرب لماً أنه يتوجب أن يكون هناك شاهدان على الأقل ليثبتوا سلبيات الزوج الذي تم رفع الدعوى عليه بالإضافة إلى تقديم تقرير طبي يثبت بأن الزوج قد مارس التعنيف والضرب بحق زوجته، عندها يحق للقاضي طلب الفسخ فوراُ.

أما بالنسبة للحقوق والتعويض المادي، فهذا الأمر متروك للقاضي ليحكم به بحسب الأدلة المقدمة بحق المدعى عليه، سواء كان إلغاء النكاح متفق إن يتم بتعويض أو بدون تعويض، فالقاضي ممكن أن يحكم بالصلح بدلاً من فسخ النكاح بناءً على الأدلة، كمل يمكن لإحدى الطرفين الطعن بالحكم إذا لم يعجبه.

اقرأ أيضاً: متى يحق للقاضي فسخ النكاح بعوض

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا المتعلقة بالزواج والطلاق والإرث والمنازعات الأسرية فإن محاميي Family Lawyer Saudi هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0554300545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

متى يتم قبول دعوى فسخ النكاح؟

يتم رفض دعوى فسخ النكاح في حال وجود عيب في أحد الزوجين.

هل يحق للزوج رفض فسخ عقد الزواج؟

حتى يتسنى للزوج أو الزوجة طلب فسخ العقد لا بد من توافر واحد من الأسباب التي يقتنع بها القاضي.

متى يكون فسخ النكاح بدون عوض؟

في حال كان للزوج عذر صحي يمنعه من إقامة العلاقة الزوجية مع زوجته.

متى يحكم القاضي بفسخ عقد الزواج؟

يتم فسخ النكاح في حالة ما إذا تزوج الرجل من إحدى محارمه مثل أخته في الرضاعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد