ما تريد معرفته حول قانون الزواج في السعودية؟

المملكة العربية السعودية بلد يعتبر الزواج شيئاً قيماً للغاية والمشكلة البسيطة في الزواج في المملكة العربية السعودية هي أنها ليست عملية سهلة للوافدين.

اقرأ أيضاً: الطلاق في المملكة العربية السعودية

شروط الزواج في السعودية

بالنسبة للمبتدئين بغض النظر عن معتقداتك الدينية و يمكن للأفراد المسلمين فقط إتمام زواج سعودي قانوني و لا تعترف المحكمة السعودية بالزواج بين أي ديانات أخرى ويستند هذا بشكل أساسي إلى المحاكم التي تلتزم بالشريعة الإسلامية.

ومع ذلك إذا كنت من دين و / أو جنسية مختلفة فإن الطريقة الوحيدة للاعتراف بزواجك في المملكة العربية السعودية هي الزواج خارج البلاد وعند العودة يجب تقديم شهادة زواج قانونية أو يمكنك الزواج في السفارة التي تمثل سفارتك أو الدولة الشريكة لك في المملكة.

هذا ممكن إذا كانت السفارة لديها الموافقة القانونية اللازمة من الدولة التي تمثلها ومن الدولة ومن يأتي شريكك ومن المملكة و على سبيل المثال تمتلك سفارة الفلبين حالياً الإذن بإجراء الزيجات لكن معظم السفارات الأوروبية لا تقدم مثل هذه الخدمة.

هناك بعض الأشياء التي يجب عليك التحقق منها للتأكد من أنك مؤهل للزواج في المملكة العربية السعودية لذلك انظر إلى الخيارات أدناه وما هو مطلوب منها:

  • يجب أن يكون كلا الزوجين من حاملي الإقامة.
  • يجب أن تحصل الأنثى على إذن كتابي من كفيلها الحالي.
  • كلاهما يجب أن يوافق على شروط الزواج.
  • يجب استكمال الممارسات الدينية والاتفاق عليها.
  • سيتم إجراء مراسم الزواج والترخيص وإصدارهما في محاكم الأسرة السعودية.
  • تقديم كتاب موافقة من السلطة المختصة بإحضار شاهدين.
  • (تقرير طبي للسعوديين (اصل وصورة).
  • حضور الزوجين أو من ينوب عنهما.
  • حضور الولي أو المندوب.

اقرأ أيضاً: محتوى جزائي عن الاقرار

الوصاية في السعودية

تم إصلاح قوانين الوصاية طوال السنوات الماضية ومع ذلك عندما تكون الأمور الأسرية مثل الزواج والطلاق على المحك فإن المحارم / الأوصياء يتمتعون بسلطة كبيرة على النساء.

عادة ما يكون ولي المرأة هو الزوج ولكن قبله أو إذا مات يمكن أن يكون المحرم قريباً آخر مثل – الأب ، أو الأخ أو العم، أو حتى الابن و للولي كلمة حاسمة في مصير المرأة.

منذ عام 2019 يمكن للمرأة المتزوجة من سعوديين تسجيل المواليد أو الزواج أو الطلاق دون الحصول على موافقة ولي الأمر و من قبل كان الوصي هو الذي يمتلك هذه الوثائق.

يلاحظ أن قوانين الوصاية تنطبق على النساء غير السعوديات المتزوجات من مواطنين سعوديين لذلك بعد الطلاق، يستمر الزوج السعودي السابق في الاحتفاظ بحقوق الوصاية السارية في أراضي البلاد على زوجته السابقة ما لم تتزوج أو تتزوج مرة أخرى.

معلومات مفيدة حول الزواج السعودي

وفقاً للإسلام يمكن للرجل السعودي أن يتزوج حتى أربعة أزواج بعد إثبات قدرته على التعامل معهم جميعاً مالياً و منذ عام 2018 تم تحديد الحد الأقصى لسن الزواج من أجنبي للمرأة السعودية بـ 50 عام.

وفي نهاية عام 2019 أصدرت وزارة العدل أمراً للمحكمة يقضي بوجوب الزواج من أفراد تقل أعمارهم عن 18 عام و إحالته إلى محاكم خاصة و على الرغم من عدم وجود حظر رسمي على زواج الأطفال المعروف إلا أن هذه خطوة إلى الأمام في معالجة هذه الممارسة.

الزواج بالتراضي غير معترف به في الشريعة الإسلامية وبالتالي من قبل السلطات في المملكة العربية السعودية أيضاً و إنها بالأحرى جريمة وتعتبر إقامة علاقات جنسية محرمة، ناهيك عن الحمل والولادة خارج إطار الزواج في البلاد.

كما هو الحال في دول الخليج الأخرى تعتبر حفلات الزفاف في المملكة العربية السعودية أعياد كبيرة ومورقة مع قوائم ضيوف ضخمة.

في العادة لا يحتفل الضيوف من الذكور والإناث معاً لذا يمكن للسيدات أن يرقصن بوجوه مكشوفة وكوافير فاخرة، ولبس فساتين سهرة فاخرة بدلاً من عباءاتهن.

اتصل بالمحامي المختص في familylawyersaudi على الواتساب لتحديد موعد استشارتك الأولية والبدء في الطريق نحو مستقبل أفضل.

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *