الطلاق في المملكة العربية السعودية

يتم التعامل مع قانون الأسرة في المملكة العربية السعودية من خلال الشريعة الإسلامية ويجب أن تلتزم أي إجراءات في هذا البلد بدقة بالشريعة الإسلامية.

نحن محامون متخصصون في الطلاق ومحامون عائليون ويمكننا تقديم أفضل الاستشارات والقيام بجميع معاملات

اقرأ أيضاً: قضايا الأحوال الشخصية

أكثر أسباب الطلاق في المملكة العربية السعودية

إن أكثر أسباب الطلاق في المملكة العربية السعودية شيوعاً هي:

الخيانة الزوجية

إن الغش على زوجتك لا يخالف النذر فحسب، بل إنه يخرق الثقة في العلاقة و يمكن أن يكون الغش نتيجة لموت أو فشل العلاقة أو يمكن أن ينتج ببساطة عن حالة عدم الأمان لدى الشخص وبغض النظر عما إذا كانت المشكلة تتعلق بليلة واحدة أو شيء طويل الأمد فغالباً ما يؤدي الغش إلى الطلاق في السعودية حيث يكافح العديد من الأزواج لتعلم الثقة ببعضهم البعض بما يكفي لتجاوز هذه التجربة.

القلة الحميمية

العلاقة الحميمة الجسدية مهمة في أي علاقة رومانسية لكنها ضرورية لنمو علاقة طويلة الأمد وإن قضاء وقت ممتع معاً، والاستثمار في بعضكما البعض عاطفياً وإظهار المودة كلها طرق لتظهر لزوجك أنك تراها وتهتم بسلامتها العاطفية و عندما تتوقف هذه العلاقة الحميمة فإنها ترسل رسالة مختلفة تماماً وربما تؤدي للطلاق.

الإدمان على المخدرات والكحول

يمكن أن تكون محاربة الإدمان أمر صعب، وغالباً ما ينتهي الأمر بمن يعانون من الإدمان إلى إيذاء المقربين منهم و يمكن للأزواج العمل من خلال الإدمان لكنه يتطلب من الطرفين الرغبة في طلب المساعدة والالتزام بذلك.

من الشائع أن يشعر الأفراد الذين يفكرون في الطلاق بالاكتئاب والضعف والإرهاق بشكل عام و هنا في familylawyersaudi هدفنا هو جعل كل جزء من عملية الطلاق بسيط قدر الإمكان لذلك اتصل بمحامي الطلاق في familylawyersaudi على الواتساب لتحديد موعد استشارتك الأولية والبدء في الطريق نحو مستقبل أفضل غذل لم يكن الحل متاحاً.

أسباب الطلاق في المملكة العربية السعودية

المغتربات السعوديات المتزوجات من مسلم

ينطبق ما يلي على الأزواج السعوديين والأزواج الأجانب من ذوي العقيدة الإسلامية و لا يمكن أن يتم الطلاق دون موافقة ولي المرأة وهو الزوج في هذه الحالة.

بينما يمكن للرجل في المملكة العربية السعودية أن يطلق زوجته بسرعة من خلال الطلاق بقوله “أنا أطلقك” ثلاث مرات والتحقق من الطلاق في المحكمة ويجب على النساء الساعيات إلى الطلاق في المملكة العربية السعودية إقناع المحاكم السعودية وفق دليل قوي مثل ما يلي:

  • الاعتداء الجسدي.
  • الخيانة.
  • العنف الجنسي.
  • نشاط اجرامي.
  • الأمراض المنقولة جنسياً (STDs).
  • إدمان المخدرات.
  • عدم توفير الالتزامات الزوجية الأساسية مثل المأوى والدعم المالي.
  • هجر الزوجة.
  • إدمان الكحول.

يجب أن تتوجه المرأة الوافدة إلى محكمة في المملكة العربية السعودية للنظر في قضيتها والتي يُطبق عليها إجراء الخلع. ولا يقع الخلع إلا إذا لم يوافق الزوج على رغبة الطلاق و هذه العملية مكلفة ومرهقة و خلال جلسة الاستماع، يجب على الزوج والزوجة عرض كل من مرافعاتهما ودفاعهما وبمجرد أن تجد المحكمة أن هناك دليل كافي على الطلاق، ينتهي الزواج رسمياً و لا يتعين على الزوج إعطاء موافقته إذا اعتبرت المحكمة أسباب الطلاق صحيحة.

اقرأ أيضاً: قضايا الأحوال الشخصية (إثبات النسب)

رد الصداق

في حالة إتمام الطلاق في المملكة العربية السعودية وإجراء الخلع يحق للزوج الحصول على تعويض مالي هو مبلغ المهر الأولي للزوجة أو يجب عليها رد كل المهر الذي دفعه زوجها وقد يفضّل بعض الرجال أحياناً على زوجاتهم طلب الخلع بدلاً من نطق الزوج بالطلاق ليطالبوا برد الصداق.

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *