قضايا الأحوال الشخصية | الدليل الكامل

قضايا الأحوال الشخصية

قضايا الأحوال الشخصية جَوْهَرِيَّةً وَحَسَّاسَة فِي حَيَاةِ الْإِنْسَانِ لِذَا أهْتَمِ اَلشَّرْع بِتَنْظِيمِ اَلْعَلَاقَة بَيْنَ أَطْرَافِهَا مِنْ حَيْثُ الزَّوَاجِ/ وَالطَّلَاق/ وَالنَّفَقَةَ/ وَالْحَضَانَةَ وَالطَّاعَةَ، كَمَا نَظَّمَ مَسَائِلُ الْإِرْثِ وَالْوَصِيَّةِ.

وَمِنْ مَبْدَأِ الْحِفَاظِ عَلَى اِسْتِقْرَارِ اَلْعَلَاقَات الْعَائِلِيَّةِ فَإِنَّنَا نَحْرِص أَشَدَّ الْحِرْصِ فِي شَرِكَتِنَا عَلَى مُعَالَجَةِ وَحَلِّ الْقَضَايَا بِالطُّرُقِ اَلْوِدِّيَّة وَالصُّلْحِ فِي حَلِّ اَلْخِلَافَات بَيْنَ الْأَطْرَافِ بَعيدَا عَنْ دَهَالِيز وَسَاحَاتِ اَلْمَحَاكِم إِذَا حُقِّقَ بِمُوجِبِهِ الْعَدَالَةَ بَيْنَ الْأَطْرَافِ الْمُتَنَازِعَةِ مَا أَمْكَنَ ذَلِكَ.

أَمَّا إِذَا تَعَذُّرِ الْحَلِّ فَإِنَّ إِمْكَانِيَّاتنَا وَخَبَّرَتْنَا تُؤَهِّلُنَا لِلْقِيَامِ بِالتَّرَافُعِ فِي جَمِيعِ ما يلزم التَّرَافُعَ فِيهِ وسنضع جَمِيعَ طَاقَاتِنَا وَخِبْرَاتنَا لِلْوُقُوفِ مَعَ مُوَكِّلِينَا وَفَّقَ أَحْكَامُ الشَّرِيعَةِ لِلْحُصُولِ عَلَى حُقوقِ مُوَكِّلِينَا.

أفضل مكتب متخصص في قضايا الأحوال الشخصية، بإمكانكم الاتصال على الرقم (0554300545).

الأحوال الشخصية

تعتبر الأحوال الشخصية من المواضيع المهمة التي لها مساس مباشر بحياة الناس فهو يعنى بشؤون الأسرة ويضع القواعد القانونية التي تكفل حل كل الإشكالات التي تواجه الأسرة في الحياة العملية.

فمسائل الزواج والطلاق والنفقة والعدة والحضانة والنسب والولاية والوصية والميراث وغيرها تدخل في صميم حياة الناس اليومية.

وانطلاقا من هذه الحقيقة نجد أن مشرعي قوانين الأحوال الشخصية في مختلف بلدان العالم يحاولون جاهدين وضع قوانين محكمة ومتماسكة ودقيقة ويحاولون الارتقاء بها عن النقص أو الخطأ أو الغموض أو التعارض.

وذلك من خلال صياغة نصوصها صياغة واضحة ودقيقة وبلغة قانونية سليمة وبنصوص متسلسلة يكمل بعضها البعض الآخر.

الأمر الذي يسهل على رجل القانون قاضيا كلن أم محاميا إن يطبق هذه النصوص أو يتعامل معها دون مشاكل أو معوقات.

طريقة تقديم قضايا أحوال شخصية، بإمكانكم الاتصال على الرقم (0554300545).

بداية تجدر الإشارة إلى إنه في الآونة الأخيرة حصلت المرأة السعودية على الكثير من حقوقها التي وصفها البعض بالمكاسب الهامة، فيما يترقب الشارع المزيد من هذه الحقوق ضمن نظام الأحوال الشخصية الجديد.

لمعرفة عنوان محكمة الأحوال الشخصية بالرياض_ جدة_ الدمام_ الخبر_ حائل_ مكة_ المدينة_ أبها، بإمكانكم الاتصال على الرقم (0554300545).

ويتساءل الكثيرين حول موقع محاكم الأحوال الشخصية، ويقول: أين تقع محاكم الأحوال الشخصية؟

تقع محاكم الأحوال الشخصية في كثير من المدن السعودية المختلفة، وفي كل مناطق المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: نصائح إيجاد افضل محامي طلاق في السعودية

محكمة قضايا الأحوال الشخصية

وهي محكمة من الدرجة الأولى تنظر في القضايا التي تخص العلاقات الأسرية والاجتماعية، تتكون من دائرة أو أكثر بحيث تتألف كل دائرة من قاضي واحد أو أكثر وذلك بحسب ما يرتئيه المجلس الأعلى للقضاء.

وتتميز هذه المحاكم بتخصصها النوعي، مما ساهم بحل قضايا الاحوال الشخصية بيسر وسهولة وبدون تعقيدات بسبب براعة القضاة رؤساء دوائر ومحاكم الاحوال الشخصية.

فالغاية من قانون الأحوال الشخصية هو تأطير العلاقات بين أفراد الأسرة وحماية حقوقهم، وتسريع البت في الأحكام بما يخص النزاعات الأسرية.

ومن التعديلات الحديثة على قانون الأحوال الشخصية هو السماح للزوجة بفسخ عقد النكاح بغض النظر عن موافقة الزوج وذلك في حال تحقق احد حالات فسخ عقد الزواج الواردة في القانون.

كما أنه أعطى حق حضانة الأطفال بعد الطلاق أو الخلع للأم مباشرة باعتبارها أفضل من يقوم بتربية الأطفال والعناية بهم وذلك بعد تحقيقها لشروط الحضانة.

اقرأ أيضًا:

اختصاص محكمة الاحوال الشخصية في السعودية

اختصاصات محكمة قضايا الأحوال الشخصية

تختص محكمة قضايا الأحوال الشخصية بما يلي:

  1. جميع القضايا والدعاوي التي تخص الأحوال الشخصية مثل الزواج والخلع والفسخ والطلاق والنفقة والحضانة والزيارة والرجعة.
  2. الفصل في النزاعات الناشئة عن قضايا التركة وحصر الإرث بين أفراد العائلة الواحدة.
  3. حل المسائل المتعلقة بإثبات الأوقاف وتعيين الأوصياء والأولياء والوكالات والحصول على الإذن لهم.
  4. الحجر على السفيه ورفع الحجر عنه أيضاً.
  5. قضايا تحديد وإثبات النسب.
  6. القيام بتزويج الفتاة التي ليس لها ولي، أو التي عضلها أولياؤها.
  7. كما أنها تختص في النظر في الدعاوي التي تنشأ بهدف ايقاع العقوبات المذكورة في نظام الهيئة للولاية على مال القاصر ومن في حكمه أيضاً.
  8. كما تختص في النظر في الدعاوي التي تنشأ عن مسائل الأحوال الشخصية.

وكان لإصدار القانون الجديد للأحوال الشخصية أصداءً كبيرة و مرحبة به، فقد أحدث نقلة نوعية في سبيل صون حقوق الإنسان واستقرار الأسرة وتمكين المرأة.

قانون قضايا الأحوال الشخصية الجديد

أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أن مشروع نظام الأحوال الشخصية، ومشروع نظام المعاملات المدنية، ومشروع النظام الجزائي للعقوبات التعزيرية، ومشروع نظام الإثبات، ستُمثِّلُ موجة جديدة من الإصلاحات.

قضايا-الأحوال-الشخصية
قضايا-الأحوال-الشخصية

وأشار ولي العهد السعودي إلى أن “عدم وجود هذه التشريعات أدّى إلى تباينٍ في الأحكام وعدم وضوح في القواعد الحاكمة للوقائع والممارسات،

ما أدّى لطول أمد التقاضي الذي لا يستند إلى نصوص نظامية، علاوة على ما سبَّبهُ ذلك من عدم وجود إطار قانوني واضح للأفراد وقطاع الأعمال في بناء التزاماتهم”.

وأضاف “لقد كان ذلك مؤلماً للعديد من الأفراد والأسر، لا سيما للمرأة، ومكّن البعض من التنصل من مسؤولياته، الأمر الذي لن يتكرر في حال إقرار هذه الأنظمة وفق الإجراءات النظامية”.

أبرز ملامح نظام قضايا الاحوال الشخصية الجديد

يتناول المشروع الجديد آليات الزواج والخطوبة، وأركان العقد وشروط صحته، وحقوق الزوجين، النفقة، إثبات النسب، الفرقة بين الزوجين، الطلاق، الخلع، فسخ النكاح، آثار الفرقة وأحكامها بين الزوجين، العدة، الحضانة.

كما يتناول الوصاية والولاية، أحكام الوصي، الولي المعين من المحكمة، الغائب والمفقود، الوصية، أركان ومبطلات الوصية، التركة، الإرث، ميراث أصحاب الفروض، الحجب والتعصب وميراث ذوي الأرحام، ميراث ذوي الفروض، ميراث المفقود والحمل ومنفي النسب والتخارج.

الخطوات التي اتخذت تبعها اتساع مجالات عمل المرأة في جميع القطاعات، وتوليها مناصب قيادية، علاوة على ما يتعلق بالأحوال الشخصية، حيث أصبح بإمكان المرأة استخراج جواز سفر لها عند بلوغها21 سنة أسوة بالرجل، ولا يتطلب ذلك موافقة ولي أمرها”.

الحضانة والطلاق

الحضانة
الحضانة

بموجب النظام أصبحت الأم المطلقة التي تحتضن أولادها لها صلاحية إدارة بعض أمورهم الخاصة في الأحوال الشخصية، والتي كانت ممنوعة.

وكان تطوير قانون الابتعاث ضمن المكاسب، إذ يسمح للمرأة بالسفر لاستكمال تعليمها دون اشتراط وجود محرم.

كذلك تم تطوير آلية زواج المرأة عند عقد القران، بأن يسمع صوتها بالموافقة، ويتم توقيعها شخصياً بدلاً من ولي الأمر سابقاً.

اقرأ ايضًا:

حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

النفقة

النفقة
النفقة

أحد أهم الأمور التي تحتاج إلى تطوير وتنفيذ فيما يتعلق بالأحوال الشخصية، هو أهمية ربط إصدار صك الطلاق من المحكمة.

مع استقطاع النفقة من الزوج على المرأة وأبنائها، وتوفير كافة سبل المعيشة لهم”.

وتكمن أهمية النقطة السابقة أنها تستحق المسارعة بالبت فيها، بسبب تجاهل معظم الآباء وجوب النفقة عليهم.

بما يترتب عليه الكثير من الإشكالات والتعسر في حياة الزوجة وأبناءها مادياً واجتماعياً”.

طرق رفع دعوى أحوال شخصية في الرياض_ الدمام_ مكة_ حائل_ الخبر، بإمكانكم الاتصال على الرقم (0554300545).

جاءت أبرز ملامح نظام الأحوال الشخصية في نقاط منها نفقة مجهول الأبوين تتحملها الدولة، شروط للطلاق وللخلع، سن الرشد لأغراض تطبيق النظام للزوجين هو 18 سنة، تنظيم كافة مناحي الأحوال الشخصية.

كذلك تنظيم مسألة الهدايا بين الطرفين أثناء الخطبة.

بحيث لا تسترجع الهدية عند العدول عن الخطبة، إلا في حال عدت جزءاً من المهر، وحسب اتفاق الأطراف.

اقرأ ايضًا:

نسبة النفقة من الراتب في السعودية

التقنين

إن التقنين اليوم لم يعد رفاهية فكل الحقوق منصوص عليها في الشريعة الإسلامية.

ويجب كتابتها على شكل قوالب قانونية.

وفي حال المواضيع التي بها اختلاف، فيجري عليها ما يجري على الأحكام الشرعية، التي تتغير بتغير الزمان والمكان، بحيث تواكب الواقع المعاش”.

تنظيم العلاقات الأسرية

إن “مشروع نظام الأحوال الشخصية سيكون منظماً للعلاقات الأسرية.

وسيحفظ للجميع حقوقهم بدرجة كبيرة” وأبرز النقاط تتمثل في التأكيد على أن سن الرشد هو 18 سنة.

وأن الزواج تحت هذا السن يحتاج لشروط يقف عليها القاضي”. إن النظام الجديد سينعكس إيجاباً على المجتمع السعودي، خاصة أن قوانين الأُسرة في ظل المتغيرات الحالية تحتاج تطوير وتحديث.

وهو ما دأبت عليه القيادة في ظل الرؤية الجديدة”. 

ويتناول مشروع النظام آليات الزواج والخطوبة، وأركان العقد وشروط صحته، وحقوق الزوجين، النفقة، إثبات النسب، الفرقة بين الزوجين، الطلاق، الخلع، فسخ النكاح، آثار الفرقة وأحكامها بين الزوجين، العدة، الحضانة، الوصاية والولاية، أحكام الوصي.

الولي المعين من المحكمة، الغائب والمفقود، الوصية، أركان ومبطلات الوصية، التركة، الإرث، ميراث أصحاب الفروض، الحجب والتعصب وميراث ذوي الأرحام، ميراث ذوي الفروض، ميراث المفقود والحمل ومنفي النسب والتخارج.

يوجد الكثير من المكاتب التي تتولى رفع قضايا الأحوال الشخصية، لكن نحن في شركتنا لدينا قسم خاص بقضايا الأحوال الشخصية، بإمكانكم الاتصال على الرقم (0554300545).

الزواج دون رضى.. ممنوع

أوضحت المادة (9) أنه يمنع توثيق عقد الزواج ما لم يتم الزوجان 18 عاماً.

وللمحكمة أن تأذن بزواج من لم يتم الـ 18 من عمره ذكراً كان أو أنثى إذا كان بالغاً، بعد التحقق من مصلحته في الزواج.

واشترط لصحة عقد الزواج:

تعيين الزوجين، رضى الزوجين، الإيجاب من الولي، شهادة شاهدين، وألا تكون المرأة محرمة على الرجل تحريماً مؤبداً أو مؤقتاً.

ويشترط في الإيجاب والقبول أن يكون الزوجان متوافقين صراحة، وأن يكونا مقترنين في مجلس واحد، وأن يكونا منجزين لا معلقين على شرط، ولا مضافين إلى مستقبل.

وحدد النظام ترتيب الأولياء:

في الزواج بداية بالأب، ثم وصيه، ثم الجد، ثم الابن وبقية الترتيب انتهاء بالقاضي، وليس للولي ولو كان الأب أن يزوج الفتاة بغير رضاها.

وأكد النظام أن الزوجين على شروطهما، ولا يكون الشرط مثبتا لخيار فسخ النكاح إلا إذا نص على الشرط كتابة في عقد الزواج، أو أقر به الزوجان.

ومنح النظام الزوجين حقوقاً وواجبات، ومن بين حقوق الزوجة النفقة، والمبيت، والعدل بين الزوجات إذا كان للزوج أكثر من زوجة، وألا يتعدى على مالها.

ومن أبرز حقوق الزوج طاعته بالمعروف ورعاية أولاده منها ويحق للزوجة الامتناع عن دخول بيت الزوجية حتى تقبض مهرها ويُهيأ لها المسكن، وإذا رضيت بالدخول قبل أن تقبض مهرها فيصبح دينا في ذمة الزوج لها المطالبة به.

وحدد النظام نفقة كل إنسان في ماله إلا الزوجة فنفقتها على زوجها ولو كانت موسرة، في حين أن نفقة مجهول الأبوين على الدولة.

الطلاق لفظاً وعدداً

عدّ النظام النفقة المستمرة للزوجة والأولاد والوالدين ديناً ممتازاً يقدم على سائر الديون.

وللمحكمة عند الاقتضاء أثناء نظرها طلبا يتعلق بنفقة مستمرة؟

الحكم بنفقة مؤقتة لمستحقها بناء على طلبه دون حضور الطرف الآخر.

وشدد على أنه لا تُسمع الدعوى بنفقة الزوجة عن مدة سابقة تزيد على سنتين من تاريخ إقامة الدعوى.

آلية سكن الزوجين

لا يسمح لأي من الزوجين أن يسكن معهما في بيت الزوجية أي طرف خلاف والدي الزوج وأولاده من غيرها.

ما لم يلحق الزوجة ضرر، أو تشترط منزلاً منفرداً، ويحق للزوجة إسكان والديها وأولادها من غير زوجها إذا كان بيت الزوجية مملوكاً لها.

وأوجب على الأب النفقة، وتجب النفقة للابن إلى أن يصل الحد الذي يقدر فيه على التكسب، وللبنت إلى أن تتزوج. وأفرد النظام فصلا للنسب وإثباته بالإقرار.

وللمحكمة عند التنازع على الولد أو بناء على طلب جهة مختصة.

وبعد تحققها من الاشتراطات، أن تأمر بإجراء فحص الحمض النووي، وتقضي بما تنتهي إليه نتيجة الفحص.

كما أوضح آلية اللعان لنفي النسب.

في حال لم توافق المرأة على إجراء الحمض النووي.

على أن يكون اللعان لنفي نسب الولد أمام المحكمة وفق الصيغة الشرعية.

كما بين أن الفرقة بين الزوجين تحصل في خمس حالات؛

الطلاق، الخلع، فسخ عقد الزواج، وفاة أحد الزوجين، واللعان بين الزوجين.

وأوضح مشروع النظام في الفصل الثاني الطلاق، وكيفية وقوعه صراحة باللفظ، أو كناية بلفظ يحتمل الطلاق إذا نوى به الزوج الطلاق.

ولا يقع الطلاق بالحنث بيمين الطلاق أو الحرام إلا إذا قصد به الطلاق.

وكل طلاق اقترن بالعدد لفظا أو إشارة أو تكرر في مجلس واحد لا تقع به إلا طلقة واحدة؟

ويصح توكيل الزوج لغيره ذكرا كان أو أنثى بالتطليق

. ويجب على الزوج توثيق الطلاق أمام الجهة المختصة خلال مدة أقصاها 15 يوماً من حين البينونة؟

ولا يخل ذلك بحق الزوجة في إقامة دعوى إثبات الطلاق.

ولا يقبل قول الزوجة في دعوى الطلاق والمراجعة إلا ببينة. للحصول على استشارات في قضايا الأحوال الشخصية، بإمكانكم الاتصال على الرقم (0554300545).

الخلع وتطبيقاته

وبين الفصل الثالث حالات الخلع بالتراضي بين الزوجين دون الحاجة إلى حكم قضائي. ويقع بأي لفظ دال عليه ولا يحسب من التطليقات الـ 3.

ويصح الخلع في أي حال كانت عليه الزوجة في حيضها ونفاسها.

وتفسخ المحكمة عقد زواج الزوجة التي لم يتم الدخول بها بناء على طلبها لعدم أداء الزوج مهرها إذا انتهى الأجل الذي حددته المحكمة لأداء المهر ولم يؤده.

على ألا يزيد الأجل على 30 يوماً من تاريخ الطلب.

وتفسخ المحكمة عقد الزواج بناء على طلب الزوجة إذا امتنع زوجها عن الإنفاق، أو إذا ادعى الزوج الإعسار بالنفقة الواجبة لزوجته.

ولها أن تطلب فسخ العقد فورا، كما تفسخ المحكمة عقد الزواج بناء على طلب الزوجة لإضرار الزوج بها ضررا بينا يتعذر معه دوام العشرة بالمعروف.

وفي حال لم يثبت الضرر الواضح البيّن.

فإن المحكمة تلجأ إلى الإصلاح بينهما، واختيار حكم من كل طرف لتقصّي أسباب الشقاق.

وبذل الجهد للإصلاح بين الزوجين. وللزوجة حق طلب فسخ النكاح بسبب غياب زوجها ما لم تكن غيبته لعمل.

وللزوجة طلب فسخ النكاح بسبب فقد زوجها أو غيابه بعد مضي مدة تقدرها المحكمة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سنتين من تاريخ تغيبه.

السفر بالمحضون للخارج

اشترط النظام في الحضانة؛

الأهلية والقدرة على تربية المحضون، وإذا كان الحاضن امرأة يجب أن تكون غير متزوجة رجلاً غير محرم للمحضون.

ما لم تقتضِ مصلحة المحضون خلاف ذلك ويرضى الزوج.

وإذا كان الحاضن رجلا فيجب أن يقيم عنده من يصلح للحضانة من النساء.

وأن يكون الحاضن ذا رحم محرم للمحضون إذا كان أنثى. وبين النظام أنه في حال سكت مستحق الحضانة عن المطالبة بها مدة تزيد على سنة من غير عذر.

فليس له المطالبة، ما لم تقتضِ مصلحة المحضون خلاف ذلك، ولا يجوز للحاضن إذا كان أحد الوالدين السفر بالمحضون خارج المملكة مدة تزيد على 90 يوماً في السنة إلا بموافقة الوالد الآخر.

ولا يجوز للحاضن من غير الوالدين السفر بالمحضون خارج المملكة مدة تزيد على 30 يوماً إلا بموافقة الوالدين أو حدهما في حال وفاة الآخر.

والولي عن النفس في حال وفاتهما. وأجاز النظام لمن سقط حقه في الحضانة أن يتقدم للمحكمة لطلبها مجددا إذا زال سبب سقوطها عنه.

نحن لدينا سوابق قضائية في الحصول على حكم بسفر المحضون مع الأم إلى خارج المملكة، للاستفادة من هذه الخدمة بإمكانكم الاتصال على الرقم (0554300545).

إن قضايا الأحوال الشخصية كثيرة ومتفرعة بين الفقه وأراء الفقهاء ومتغيرات الزمان، ولذلك كله فإن هذا النظام سيكون ممتد من الشريعة الإسلامية مع تقنين مواده ونظامه، ولذلك لإنجاز قضايا الأحوال الشخصية بصورة أكبر.

وللحصول على الاستفادة الأكبر من قضايا الأحوال الشخصية بإمكانكم الاتصال على الرقم (0554300545).

ما هي أبرز صفات محامي قضايا الأحوال الشخصية الناجح

يتطلب التعامل مع قضايا الأحوال الشخصية محامي ذو مهارات فريدة في حسن التعامل مع أشخاص ضعيفي الحيلة ومستضعفين كحال النساء والأطفال.

فيكون عوناً لهم لاسترداد حقوقهم وتحقيق مطالبهم، كما أنه يجب أن يكون واسع الحيلة، قليل العصبية، يجيد التعامل بأمور الصلح وتقريب وجهات النظر.

فكم من حالة طلاق أو خلع توقفت بسبب قدرة المحامي البارع على تقريب وجهات النظر بين الزوجين فيعودان إلى رشدهما وإلى عش الزوجية بمعنويات أفضل ورؤية أوضح لمستقبلهما ومستقبل أولادهما.

اقرأ أيضًا:

استشارة محامي طلاق في السعودية

ميزات محامي قضايا الأحوال الشخصية الناجح

كما يمكن تلخيص أهم ميزات محامي الاحوال الشخصية بالنقاط التالية:

  1. يجب أن يكون على دراية كاملة بتفاصيل قانون الأحوال الشخصية والمدنية وتعديلاته وتحديثاته.
  2. الاطلاع الدوري على قوانين الاحوال الشخصية العالمية لتكوين فكرة أشمل عن تشعبات وتفرعات قضايا الاحوال الشخصية.
  3. الإلمام بكافة تفاصيل قضايا التركة والإرث وذلك وفق أحكام الشريعة الإسلامية.
  4. امتلاك مهارات تواصل عالية سواءً أكانت شفهية أم كتابية، لأنه سيكون صلة الوصل بين الموكل والجهات القضائية والتنفيذية.
  5. القدرة العالية على التعبير عن مكنونات موكله والعمل على إيصال فكرته واستجدائه إلى السلطات المختصة.
  6. أن يكون ذو موهبة في الخطابة وكتابة المعروضات.
  7. تطوير آليات الاستقصاء والبحث للوصول إلى فكرة كاملة عن القضية وحيثياتها.

اقرأ أيضاً: حضانة الأطفال بعد الطلاق في السعودية

حصر الورثة دليل شامل حسب اجراءات وزارة العدل الجديدة

صك حصر الورثة وثيقة تصدر عن وزارة العدل وتكون بشكل رسمي وموثق منها العمل على استخراج صك حصر الورثة بشكل إلكتروني لأن الخدمة الإلكترونية تكمل العمل حتى الإنهاء من كافة الإجراءات في وزارة العدل.

متطلبات وشروط استخراج صك حصر الورثة

قبل المباشرة في إجراءات استخراج الصك يجب التأكد من توافر الشروط التالية:

  • توفر البيانات الشخصية لشهادة الوفاة.
  • توفر بيانات جميع الورثة من رقم الهوية وتاريخ الميلاد وصلة القرابة بالمتوفى لكل منهم.
  • توفر اثنين شهود لحصر الورثة مع بياناتهم بشكل كافي.
  • يجب موافقة جميع الورثة على استخراج الصك لأنه يتطلب منهم التصديق عليه.
  • يجب وجود وكالة فعالة في حال كان مقدم الطلب ليس من أحد الورثة وإنما وكيل.

فسخ عقد النكاح في السعودية

يعتبر فسخ عقد النكاح في السعودية هو واحد من قضايا الأحوال الشخصية التي تدخل تحت بند قضايا الفرقة بين الزوجين بناءً على قرار القاضي في المحكمة.

يتقدم أحد طرفي الزواج بدعوى فسخ بسبب وجود خلل فيما بين الزوجين فتتم الموافقة على الطلب من قبل القاضي بعد الاطلاع على واقتناعه به.

شروط فسخ النكاح في المملكة العربية السعودية

يحق لأي من الطرفين طلب الفسخ عند اختلال شرط من شروط فسخ النكاح فمن هذه الشروط:

  • عدم تسليم المهر أو في حال اشترطت الزوجة بشرط ما في العقد ولم ينفذ الشرط يحق لها طلب الفسخ.
  • عند ظهور مرض في أحد الأطراف يعيق الحياة الزوجية ولم يكن الطرف الآخر على علم به قبل الزواج يحق له فسخ العقد.
  • في حال ظهر سلوك مسيء من أحد طرفي الزواج تجاه الطرف الآخر مثل سوء معاملة الزوج للزوجة أو العكس أو سوء العشرة أو الضرب.

شروط صندوق النفقة 

يجب توافر هذه الشروط للاستفادة من صندوق النفقة تتمثل فيما يلي:

  • أن تكون النفقة التي يتم المطالبة بها نفقة مستقبلية فقط.
  • المحكوم عليه في النفقة يجب تواجده داخل المملكة.
  • أن يكون المحكوم عليه بالنفقة على قيد الحياة.
  • إذا كان المستفيدون أعمارهم أقل من السن القانوني يجب أن يكون تقديم الطلب من المستفيد شخصياً أو وكيله الشرعي بشرط وجود صك حضانة.
  • يجب إضافة جميع المستفيدين الواردة أسماؤهم في نص الحكم الصادر من المحكمة أو في صك الحضانة ضمن الطلب أثناء تقديمه للصندوق.
  • يجب أن يكون تم التقدم بالحكم إلى محكمة التنفيذ أولاً في حال كان صدر حكم بالقضية وتعذر تنفيذ الحكم إلا في الحالات القاهرة.

وهو ما يتميز به محامو مكتبنا المختصين بالقضايا الأسرية وقضايا الاحوال الشخصية، إذ أنهم مدربون على خدمة العميل والترافع عنه بكل مصداقية وشفافية.

الأسئلة الشائعة المتعلقة بـ قضايا الأحوال الشخصية

ما هي حالات الفرقة بين الزوجين؟

الطلاق، الخلع، فسخ عقد الزواج، وفاة أحد الزوجين، واللعان بين الزوجين.

ما هي محكمة الأحوال الشخصية؟

وهي محكمة من الدرجة الأولى تنظر في القضايا التي تخص العلاقات الأسرية والاجتماعية، تتكون من دائرة أو أكثر بحيث تتألف كل دائرة من قاضي واحد أو أكثر وذلك بحسب ما يرتئيه المجلس الأعلى للقضاء.

ما المقصود بنظام الاحوال الشخصية الجديد؟

يتعامل نظام الأحوال الشخصية الجديد مع حق المرأة في إعالة من زوجها، بغض النظر عن حالتها المالية، في حين أن النفقة ستكون مجهولة للدولة ما لم يتبرع بها أحد.
وتشمل النفقة في النظام الجديد المأكل والمسكن والملبس والضروريات الأساسية وما تحدده اللوائح ذات الصلة.

ما هي شروط الطلاق الجديدة؟

المادة رقم 44: عقد الزواج ينتهي بـ(الطلاق – التطليق – الخلع – الفسخ – التفريق – الوفاة).

ما هو شرط الطلاق الشفوي؟

أن يكون إيقاع الطّلاق من الزوج قبل دخوله بها، أو أن يكون إيقاع الطلاق قائمًا على اتفاقٍ بينهما على المخالعة مقابل مال «الخُلع الرِّضائي أو القضائيّ»، أو أن يكون الطّلاق مسبوقًا بطلقتين فيقع بائنًا بينونةً كبرى بمجرد إيقاعه من الزوج.

هل يصرف الصندوق نفقة للمطلقات؟

يمكن للصندوق أن يصرف للمطلقة إذا كانت تنطبق عليها شروط الاستحقاق وإذا كان لديها أطفال في حضانتها أو معها حكم حضانة أو دعوى حضانة قائمة في المحكمة.

ما هي طريقة توثيق عقد الزواج؟

تتمثل طرق توثيق عقد الزواج في الخطوات التالية:
·    الدخول إلى الخدمة في ناجز.
·   صفة مقدم الطلب.
·   بيانات الزوجة ل توثيق عقد الزواج.
·    بيانات الزواج ل توثيق عقد الزواج.
·    شروط الزواج.

كيف يمكن دعم القضاء الموضوعي والوقتي في مسائل الأحوال الشخصية؟

يتم دعم القضاء الموضوعي والوقتي من خلال توحيد معايير تقدير النفقة بما يضمن العيش الكريم للأسرة وعدم إرهاق المكلف بالإنفاق وأيضاً تحديد زمان ومكان وصفة رؤية المحضون وذلك لتحقيق الاستقرار لكلا الطرفين.

هل يحتاج حصر الورثة توكيل؟

بشكل عام لا يحتاج إجراء حصر الورثة توكيل لكن هناك حالتين ملزم لتوكيل في حال كان مقدم الطلب أحد الورثة وإذا كان مقدم الطلب ليس من الورثة.

متى يحق للأب حضانة الولد؟

يحق للأب حضانة الولد في عدة حالات على الشكل التالي:
·         قيام الأم بالتنازل عن الحضانة برغبتها.
·         إذا كان الاتفاق بين الأبوين على أن الحضانة للأب.
·         إذا سقط حق الأم في الحضانة لسبب ما بحسب ما يرى القاضي مثل عدم الأهلية.
·         إذا كان الابن في سن التمييز وتم تخييره واختار العيش مع الأب.

كم عدة الفسخ؟

يقوم القاضي بإخبار المرأة بعدة الفسخ ويدون ذلك في نص الحكم وفي أغلب الأوقات تكون العدة على الشكل التالي:
·    مدة ثلاثة حيضات للنساء ذوات الحيض.
·    مدة ثلاثة أشهر للنساء لمن ليسوا من ذوات الحيض.
·    والحامل حتى تضع حملها.

هل فسخ النكاح يعتبر طلاق؟

الفسخ هو واحد من أشكال الفرقة بين الزوجين وتصدر له وثيقة في نص الحكم يذكر أنه فسخ ويذكر أيضاً في نص الطرف الذي طلب الفسخ. 
أما بالنسبة للحالة الاجتماعية لدى الجهات الحكومية فإنه عند فسخ النكاح يكتب الحالة الاجتماعية للمرأة مطلقة ويعتبر طلاق رسمي وتعامل على هذا الأساس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد