كم يأخذ المحامي في قضية الورث

كم يأخذ المحامي في قضايا الورث

بدايةُ وقبل التطرق لموضوع كم يأخذ المحامي في قضية الورث كأتعاب، لا بد! من التنويه إلى انّ قضايا الميراث تتبع لقانون الاحوال الشخصية ويتم الحكم فيها تبعًا لقواعد الشريعة الإسلامية.

بما أن عنوان مقالنا اليوم كم يأخذ المحامي في قضية الورث فيجب أن نتطرق بالحديث عن كم اتعاب المحامي في تقسيم الإرث فإن توكيل محامي لتقسيم الإرث حماية قانونية يحمي مصالح الناس لتجنب أي إساءة للبالغين الذين يفقدون إدراكهم تدريجياً أو يواجهون صعوبة كبيرة وتختلف أتعاب المحامي في قضية الورث من محامي لآخر وفقاً لعدة أسباب مثل سمعة المحامي وشهرته وخبرته والمنطقة التي يعيش فيها.

كم يأخذ المحامي في قضية الورث و كم سيكلف تعيين محام للتعامل مع قضية الوصية الخاصة بك؟ تختلف الإجابة اختلافاً كبيراً، لكنها ستعتمد على الأرجح على المكان الذي ستقدم فيه قضية إثبات الوصية أكثر من اعتمادها على مدى تعقيد العمل القانوني.

حيث أنّه بعد وفاة أحد افراد الأسرة، جميع الورثة سيطالبون بحصتهم من ميراث الشخص المتوفي، وبسبب التعقيدات الحاصلة والتداخلات في الأملاك والحيازة المشتركة للعقارات، لا بدّ من توكيل محامي متخصص في قضايا الميراث.

ونظرًا لكثرة القضايا التي ترافع فيها محامينا وأيضًا كثرة ما قدموه من استشارات قانونية في الميراث أصبح لدينا خبرة وباع طويل في هذه القضايا الشائكة.

يمكنك توكيل محام للتعامل مع قضية الوصية برمتها أو مجرد مساعدتك في القيام بذلك وفي كلتا الحالتين ضع في اعتبارك أنك لا تدفع أتعاب المحامي الوصية من جيبك الخاص و يمكنك استخدام الأصول العقارية لدفع الفاتورة قبل أن يحصل الورثة على أي شيء.

وفي سطورنا التالية سنبين لكم معلومات مهمة عن قضايا الورث ومتى يتم رفع الدعوى المتعلقة بها وأيضًا متى يتم تقسيم الميراث وكيف يمكن تحديد أتعاب المحامي المتخصص في قضية الورث.

اقرأ أيضاً: تأشيرة الزيارة العائلية للسعودية 2022 | كيفية طلب تأشيرة الزيارة العائلية

كم ياخذ المحامي على القضية؟

يأخذ محامي متخصص في قضايا الميراث على قضية الورث كما يلي:

  • في قضايا الأحوال الشخصية كالحضانة والطلاق والنفقة تقدر الرسوم بالريال السعودي ويتفق الطرفان عليها قبل استلام الدعوى.
  • فيما يتعلق بدفع أتعاب المحاماة حيث يتم الاتفاق بين محامي ورث والعميل قبل بدء القضية وهناك حد أدنى يدفع مقدماً مع مبلغ مدفوع بعد صدور الحكم وهو المبلغ المدفوع للمحامي.
  • أما الحد الأدنى للرسوم في القضايا التجارية فيقدر بالريال السعودي بواسطة محام.

كيف يتم حساب أتعاب محامي ورث؟

أتعاب توكيل محامي حصر الإرث هي التكلفة التي يدفعها العميل لمحامي متخصص في قضايا الميراث مقابل العمل المعني بما في ذلك مقابلته وكتابة المرافعات القانونية وبما أنه لا بد من وجود عقد بين المحامي والموكل وهذا العقد نابع من إرادة الطرفين فهو واجب وجائز لذلك كن على علم بمحتويات المعلومات والبيانات الواردة في العقد وكذلك العناصر الموجودة فيه.

ما نسبة محامي ورث في قضية الورث؟

إن أتعاب محامي قضايا الميراث تختلف بحسب المحامي والمنطقة والظروف التي يعيش ضمنها وبحسب اختلاف نوع القضايا لذلك يجب الاتفاق عليها بشكل مسبق من قبل كل من الموكل ومحاميه وكيف يتم دفعها على دفعة واحدة أو تقسم على دفعتين.

كما يجب على المحامي رعاية مصالح موكله قبل أن يقوم المحامي في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

أتعاب المحاماة في قضايا القانون الإداري تبدأ بمبلغ بضعة الاف ريال سعودي أما فيما يتعلق بالقضايا التجارية فالحد الأدنى للأتعاب هو أكثر قليلاً والقضايا العمالية فإن الحد الأدنى لأتعاب المحامي هي أقل من الحالتين السابقتين.

ما هي اسباب رفع دعوى الميراث

نبين لك عزيزي القارئ وجود عدّة أسباب تستدعي منك توكيل محامي قضايا ميراث، نذكر اهمها فيما يلي:

  • يعمد بعض الورثة على حرمان أخواتهم الإناث من الميراث.
  • بسبب عدم الغلمام بجميع الممتلكات الخاصة بالمتوفي لذا من الضروري جدًا التعاقد مع محامي قضايا الغرث يقوم بحصر ممتلكات المتوفي وسداد ديونه قبل تقسيم الممتلكات.
  • عدم قبول بعض المستفيدين من الميراث بتقسيم الميراث أو المماطلة بالقسمة.
  • عدم المعرفة بكيفية تقسيم الميراث خاصةً التي يكون فيها للمتوفي أموال متعددة كالاسهم في الشركات التجارية أو حصص في أراضي.

في حال كان هناك وصية قد أوصى بها الشخص المتوفي قبل وفاته وهو في كامل قواه العقلية ولم يخبره أحج عليها، او هناك ديون لم تسدد بعد، سيتم تسديد الديون ومراجعة الوصية وتنفيذها ثم سيتم حصر الإرث.

اقرأ أيضًا: نصائح إيجاد افضل محامي طلاق في السعودية

متى يجب تقسيم الميراث

يجب تقسيم الميراث في الحالات التالية حيث ينصح بأخذ اسشارات قانونية في الميراث بواسطة محامي متخصص في قضايا الميراث، والحالات هي.

  • موت الموروث: وذلك عند التأكد من وفاة الموروث سواءً بحكم قاضي او بالعين المجردة، أما إذا كان مفقودًا فيتم إعلان وفاته بعد مدة محددة.
  • حياة الوارث: في هذه الحالة ليس بشرط الحياة الطويلة، حيث يرث الشخص وإن كان على قيد الحياة غلى اللحظات بعد وفاة الموروث.

هناك خطأ شائع بانّ الاموات تورث الاموات ويحدث عند حدوث حالات وفاة جماعية في حادث سير مثلًا والصحة أن الأحياء يرثون الاموات.

وفي حال المفقود، سيتم الحكم بحصته إلى أن يعود فيأخذها، وعندما تثبت وفاته فسيتم تعديل الحكم بحسب تاريخ الوفاة.

ما هي إجراءات توزيع الميراث في المملكة العربية السعودية

الخطوة الاولى استخراج شهادة وفاة للموروث

ثمّ العمل على استصدارر وثيقة حصر إرث للمتوفي، يمكن أن يقوم بهذه الخطوة أحد الورثة والأأفضل استخراجها من قبل محامي تقسيم ميراث، حيث يكون متخصص بهذه القضايا وله باع طويل فيها.

سيشتمل طلب الغنهاء، اثبات لأسماء الورثة وقرابتهم وأهليتهم

يمكن ان يتم إجراء القسمة بالتراضي بين الورثة، حيث يمكن الاستعانة بمحامي قضايا الإرث ليقوم بذلك بشكل ودّي وعادل وينصف جميع الورثة وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.

أو بالإجبار ويتم هذا النوع في حال نشأ خلاف بين الورثة على الحصص وبالتالي عندها ستحال القضية إلى المحكمة ليصار إلى البت فيها.

اقرا أيضًا: اختصاص محكمة الاحوال الشخصية في السعودية

ما هو برنامج حساب المواريث

في سبيل تيسير امور المواطنين في المملكة العربية السعودية، والتخفيف من بيروقراطية المعاملات الإدارية والقضائية.

قامت وزارة العدل السعودية باستحداث وإطلاق خدمة برنامج حساب المواريث على منصتها الالكترونية، حيث يعتمد هذا البرنامج على غدخال البيانات المطلوبة من قبل احد الورثة وعند نهاية الإدخال والإجابة على الأسئلة ستظهر الحصة المقدرة لكل من الورثة.

كيف يتم تحديد كم يأخذ المحامي في قضية الورث أو أنواع ترتيبات الرسوم للورث

عادة ما يستخدم المحامون واحدة من ثلاث طرق لتحصيل رسوم الوصايا بالساعة، أو رسم مقطوع، أو نسبة مئوية من قيمة أصول التركة و قد يسمح لك محاميك باختيار طريقة الدفع – على سبيل المثال، قيمة محددة في الساعة أو قيمة كلية كرسوم ثابتة للتعامل مع قضية إثبات صحة وصية روتينية.

التقاضي على زمن العمل بقضايا الورث

يقوم العديد من محاميي الإرث بمحاسبة العملاء بحسب جهد المعاملة وهذا يختلف من زمن لآخر وسيعتمد سعر الساعة على مقدار الخبرة والتدريب الذي يتمتع به المحامي ومكان إقامتك، وما إذا كان المحامي يمارس في شركة محاماة كبيرة أو صغيرة وقد تصل أتعاب المحامي إلى ما يقارب الـ 1500 ريال سعودي حسب حجم القضية بالتأكيد وللمشاورات والاتفاق المسبق والجاري دور كبير في تحديد نسبة المحامي وعموماً تتقاضى الشركات الكبيرة أسعار أعلى من الممارسين الفرديين أو الشركات الصغيرة، ما لم تكن الشركة الصغيرة مكونة فقط من المتخصصين المتميزين.

من المرجح أن يتقاضى المحامي الذي لا يفعل شيء سوى التخطيط العقاري وتوثيق الوصايا أجراً أعلى بالساعة من المحامي العام و الميزة بالنسبة لك هي أن الاختصاصي يجب أن يكون أكثر كفاءة ومن المحتمل أن يكون الشخص الذي قاد العديد من التحقيقات من خلال المحكمة المحلية قد تعلم جميع القواعد المحلية وكيفية إعداد وتقديم المستندات بالطريقة التي تحبها المحكمة.

اقرأ أيضاً: خطوات تمديد الزيارة العائلية في السعودية

قضايا الورث

الرسوم الثابتة في تحصيل قضايا الورث

من الشائع أيضاً أن يقوم المحامون بفرض رسوم ثابتة على عملائهم في الوصايا و قضايا الإرث و بهذه الطريقة لا يتعين عليهم الاحتفاظ بسجلات دقيقة حول كيفية قضاء وقتهم ولأن لديهم فكرة جيدة عن المدة التي سيستغرقها تحصيل الوصية المتوسطة فيمكنهم تحصيل رسوم وسيكون ذلك قريباً مما سيحصلون عليه إذا دفعوا الفواتير بالساعة.

إذا تمت الموافقة على دفع رسوم ثابتة للعمل القانوني، فتأكد من فهمك لما يفعله ولا يغطيه و على سبيل المثال قد لا يزال يتعين عليك دفع تكاليف رفع دعوى منفصلة للمحكمة أو رسوم تسجيل المستندات أو رسوم إضافية.

كم يأخذ المحامي في قضية الورث تختلف بحسب القضية

ستختلف هذه الاتعاب بحسب القضية وتعقيداتها وأيضًا ستعتمد على المنطقة وحسب شهرة المحامي وخبرته، ولكن بالمجمل سيكون هناك اتفاق بين صاحب القضية والمحامي على مبلغ الاتعاب الذي سيتقاضاه المحامي نتيجة جهوده المبذولة لحل القضية وحصة الإرث.

هناك بعض الحالات التي يشترط فيها المحامي في بعض القضايا الشائكة أن يحوز على نسبة من حصة الوريث الذي قام بتوكيله.

اقرأ أيضاً: الحصول على شهادة ميلاد مولود في السعودية

اتصل بالمحامي المتخصص في familylawyersaudi على الواتساب لتحديد موعد استشارتك الأولية والبدء في الطريق نحو مستقبل أفضل وللمساعدة في أي شيء يتعلق بمشاكلك او بمشاكل الإرث.

أسئلة شائعة متعلقة بمقالة كم يأخذ محامي متخصص في قضية الورث

هل تستطيع زوجة المتوفي أن تأخذ راتبه التعاقدي؟

نعم، حيث بينت الهيئة العامة للمعاشات التقاعدية أنّه بإمكان زوجة المتوفي وأبناءه ممن لم يبلغ عمرهم ال21 والفتيات غير المتزوجات، بجواز حصولهم على معاش المتوفي.

هل يحق للمتوفي حرمان أحد ابنائهم من الميراث؟

وفقًا للقانون المدني والاحوال الشخصية لا يحق ولا يجوز للوالد مهما كان السبب أن يحرم أحد ابنائه من الميراث، حتى لو تمّ كتابة وصية بهذا الخصوص.

من هو أفضل محامي مواريث؟

إنّ أفضل محامي مواريث هم family law saudi.

ما هي أتعاب المحامي في قضية حصر الإرث؟

إن أتعاب المحامي في قضية حصر الإرث مماثلة لظروف احتساب أتعاب المحامي لأي قضية أخرى اعتمادًا على نوع القضية ومدى خبرة هذا المحامي مؤكدين لكم أنّ محاميي family law saudi يقدّمون لكمالسعر الأفضل و العمل الأدق.

كيف استشير محامي تقسيم ميراث؟

يمكن ان استشير محامي تقسيم ميراث عن طريق الاتصال على الرقم 0554300545.

كم تكلفة قضية النفقة؟

النفقة هي واجب مالي على الزوج للإنفاق على الزوجة وتتضمن عدة أنواع منها نفقة الطعام واللبس والطبابة والإقامة وكل ما يلزم لتعيش الزوجة حياة كريمة وفي حال امتناع الزوج عن الدفع يتم رفع دعوى النفقة كما يحق للزوجة الحصول على نفقة المتعة وتقدر بقيمة 24 شهر من القيمة الشهرية للنفقة كما أن الحصول على نفقة العدة من حق الزوجة المطلقة وتقدر بقيمة 3 أشهر من قيمة النفقة الشهرية وفي حالة وجود أطفال يحق للزوجة أن تحصل على أجر مسكن.
متوسط قيمة الأتعاب تبدأ من بضعة قليلة من الآلاف حيث يتم تحديد الأتعاب من قبل المحامي المختار قبل البدء في الإجراءات.
تواصل معنا لنقدم لك افضل محامي بأقل التكاليف.

متى يتم دفع أتعاب المحامي؟

يستحق المحامي المبلغ المتفق عليه في حال وجود اتفاق خطي وعند العجز عن الإثبات تقدر الأتعاب وفق القواعد العامة في حال كان هناك وجود اتفاق شفوي عند ثبوت الاتفاق وفي حال عدم وجود الاتفاق الشفوي أو الخطي هنا يتم التقدير حسب أهمية القضية والحالة المادية للموكل.

هل المحامي يأخذ مقدم؟

يكون هناك مبلغ يدفع مقدماً ويسمى مقدم الأتعاب ويكون هناك مبلغ بعد صدور الحكم يتم دفعه للمحامي.

من يدفع للمحامي؟

من الممكن تحديد كيفية دفع أتعاب المحامي بالاتفاق بين الأطراف ويمكن تسويتها قبل بدء القضية ومن الممكن أن تدفع جزءاً من الرسوم مقدماً والباقي في نهاية القضية

كيف توكل محامي؟

توكيل محامي خطوة يقوم بها كل فرد يرغب في المطالبة بحقوقه المترصدة بذمة الغير أمام القضاء والمحاكم المختصة أو يلجأ إليها كل من يحتاج الدفاع عن نفسه وتمثيله قانونياً بشكل قوي من قبل المحامي المختص والخبير في المجال القانوني.
فقط تواصل معنا عبر الواتسآب أو الاتصال واستفسر عن كل ما تحتاجه

هل يجوز توكيل أكثر من محامي حصر إرث؟

نعم يمكنك توكيل أكثر من محامي في أي قضية وأمام أي جهة قضائية كانت.

كم يأخذ المحامي في قضية الطلاق؟

تختلف أتعاب محامي الطلاق حسب المنطقة أو من محامٍ إلى آخر كما تقدر وفقاً للقوانين الواردة وممارسات الأنظمة القانونية والرسمية في السعودية.

متى يسقط الحق في الميراث؟

حق الإرث يسقط بمضي 33 سنة وهذه حالات عدم الإرث:
1-   إذا كان المورث غير مسلماً وكان له ورثة وكان أحدهم قد أشهر إسلامه فهنا لا يرث المسلم.
2-   إذا كان المورث غير مسلماً وكان قد أشهر إسلامه قبل الوفاة فهنا لا يرثه أحد من ورثته وتؤول تركته إلى الدولة.
3-   إذا كان المورث قد أشهر إسلامه وكان أحد الورثة فقط قد أشهر إسلامه ايضاً فهنا لا يرثه سوى هذا المسلم الأخير.

كم يأخذ المحامي في قضية الحضانة؟

يهتم الكثير من الناس بأتعاب المحاماة في قضايا الحضانة في المملكة العربية السعودية لكنهم لا يعرفون كيف يتم التعامل معها بموجب القانون السعودي كمدى عدد السنوات التي مارسها في مهنة المحاماة وفي كافة الأحوال يجب ألا تزيد أتعاب المحامي عن نسبة 20% من قيمة الفائدة التي تحققت وكذلك هناك عوامل ثابتة وواضحة لتحديد ما يأخذه المحامي في قضايا الحضانة في السعودية.

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟

كون القانون السعودي مستمد من الشريعة الإسلامية فلا يجوز لأي من الورثة عرقلة عملية تقسيم التركة أو تقسيم الميراث وبناءً عليه إذا تم تأخير عملية تقسيم الميراث يحق لأي من الورثة رفع دعوى تقسيم الميراث.
تعتبر الدعوى القضائية التي يقيمها أحد ورثة المتوفى من أجل مطالبته بالميراث هي حق مكفول يقوم بتطبيقه كل شخص له حق الميراث ضد كل شخص من الوارثين من تسول له نفسه بأن يقوم بعدم تطبيق الشريعة الإسلامية التي فرضها الله سبحانه وتعالى على الجميع ففي هذه الحالة إذا لم يتم تقسيم الإرث بطريقة ودية يجوز للمتضرر من الورثة أن يلجأ إلى القضاء والمحاكم ليتم تطبيق القانون السعودي

هل يسقط الحق بالتقادم؟

تسقط دعوى الحق العام بمضي خمس سنوات من تاريخ ارتكاب المخالفة دون اتخاذ أي إجراء من إجراءات التحقيق أو المحاكمة ولا يترتب على سقوط دعوى الحق العام أي مساس بالحقوق الخاصة.

ما هو قانون الميراث الجديد؟

يرث الأبناء كامل التركة إذا لم يترك المتوفي زوجة ويتقاسم والدا المتوفى والأخوة والأخوات كامل التركة فقط إذا لم يترك المتوفى زوجاً ولم يكن له أولاد ويتم تقسيم ميراث الشخص المتوفي الذي لم يكن لديه أولاد ولم يترك وراءه زوج أو والدين أو أخوه بالتساوي بين والدي المتوفي ونسلهم (أعمام المتوفي).

ما حكم امتناع أحد الورثة؟

رفع دعوى من أجل قسمة الإرث والدخول للمحاكم والقضاء هو الحل الأفضل الذي يلجأ الورثة له بعد وفاة مورثهم من أجل فض النزاع فيما بين الورثة نتيجة عناد أحدهم في القسمة. تواصل معنا واستفسر عما تريده قبل توكيلنا

هل وضع اليد يورث؟

وضع اليد هو الملكية التي تنتقل إلى الشخص بالتقادم والواقعة بالتحديد على العقار حيث أن وضع اليد لا يكون إلا على العقار فهو لا يتم على الأشياء المنقولة وهي وسيلة قانونية يحصل بموجبها شخص أو دولة على حق قانوني لا يملكه شخص آخر.

هل يمكن تغيير المحامي؟

يجوز لك تغيير المحامي في أي وقت أثناء إجراءات الدعوى. تواصل معنا واستفسر قبل توكيلنا

هل يسمح بتحميل الخصم الخاسر أتعاب المحاماة؟

إن كان هناك اتفاق مكتوب بين المحامي والموكل فهنا المحامي يستحق الأتعاب التي تم الاتفاق عليها كاملة ويتم تقدير الأتعاب استناداً إلى أهمية القضية والجهد المبذول فيها وأيضاً ما يتمتع به المحامي من مكانة عالية وخبرة لسنوات طويلة في العمل القانوني. تواصل معنا لتفاصيل أكثر

أعمل ايه عشان أخد ورثي؟

يقدم أحد الورثة بتقديم طلب إلى رئيس محكمة الأسرة يجب أن يستوفى البيانات التالية (اسم المتوفى وتاريخ الوفاة وأسماء الورثة) وإرفاق شهادة الوفاة أو مستخرج رسمي منها وصورة البطاقة الشخصية لمقدم الطلب. تواصل معنا واستفسر عما تحتاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد