كم مدة صدور صك الطلاق في السعودية

كم مدة صدور صك الطلاق في السعودية

بعد محاولات عديدة من قبل المحامين المتخصصين في قضايا الزواج والعائلة و الطلاق وبعد التدخل بهدف الوصول إلى حل من قبل المقربين قد لا تصل هذه الإجراءات إلى نتيجة إيجابية وفي أغلب الأحيان يتم الوصول إلى الانفصال بين الزوج و الزوجة ووقوع الطلاق.

بعد الطلاق يكون السؤال الأهم “كم مدة صدور صك الطلاق في السعودية” وهل هنالك من مدة محددة لـ صدور صك الطلاق في السعودية وهل استخراج صك الطلاق يتطلب وقتاً طويلاً أو يمكن الحصول عليه خلال فترة قصيرة، باختصار نحن هنا للإجابة عن استفسارات الجميع المرتبطة بـ كم مدة صدور صك الطلاق في السعودية.

اقرأ أيضاً: نظام الأحوال الشخصية الجديد في السعودية

ما المقصود بـ صك الطلاق؟

ثبل الدخول في الإجابة على سؤال كم مدة صدور صك الطلاق في السعودية لا بد من التعرف على مفهوم صك الطلاق و صك الطلاق بالمعنى الدقيق والتعريف الشامل من الوثائق التي تثبت وقوع الطلاق بين الزوج و الزوجة في المملكة العربية السعودية وهي وثيقة معتمدة و معترف بها من قبل وزارة العدل و بشكل آخر فإن صك الطلاق من أكثر المستندات أهمية والتي من خلالها تحافظ المرأة على حقوقها بغض النظر عن ماهية الحقوق سواء كانت سواء الحقوق القانونية أو الحقوق الشرعية و الهدف من وجود صك الطلاق هو محاربة ظاهر الطلاق العشوائي الشفهي وما يلحق به من أزمات نفسية للمرأة في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: فسخ النكاح بسبب الهجر في المملكة العربية السعودية

كم مدة صدور صك الطلاق في السعودية بالضبط؟

الآن لا بد من الإجابة على استفسار “كم مدة صدور صك الطلاق في السعودية” و و بالعودة إلى ما أقرته وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بخصوص مدة إصدار صك الطلاق فإن الوزارة قام بتحديد مدة الشهر الواحد كمدة كافية ليتم إصدار صك الطلاق و ذلك من التاريخ الذي وقع فيه الطلاق و بالتالي سريان الإجراءات القانونية لإتمام الطلاق و بالتأكيد يمكن لمحامينا في family lawyer saudi المساعدة في إصدار صك الطلاق في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: حضانة البنت البالغة بعد الطلاق في السعودية

هل يمكن استخراج صك الطلاق بشكل الكتروني؟

بعد التعرف على كم مدة صدور صك الطلاق في السعودية لا بد من التعرف على الآلية المتبعة للحصول على صك الطلاق و فيما يلي آلية استخراج صك الطلاق بشكل الكتروني:

  • تسجيل الدخول إلى بوابة إنجاز الإلكترونية و يمكن الضغط هنا للوصول إلى البوابة.
  • تظهر النافذة الرئيسية وبعد ذلك يجب اختيار الأيقونة المكتوب عليها الحالات الاجتماعية.
  • الآن يتم اختيار تصفح تصفح جميع الخدمات ثم المرورإلى أسفل ليتم إيجاد خيار مكتوب عليه توثيق الطلاق وعليك بالضغط عليه.
  • الضغط على استخدام الخدمة ثم اختيار تقديم طلب جديد ثم قم بالضغط على توثيق طلاق.
  • الضغط على متابعة.
  • كتابة بيانات الزوج كاملة و كتابة بيانات الزوجة كاملة والتي تتمثل في الاسم بالكامل رقم الهوية الوطنية رقم الهاتف الجوال العنوان تفصيلياً وبعد تدوينها بشكل صحيح يجب الضغط على الأيقونة المكتوب عليها تحقق.
  • كتابة رقم بعض النكاح الخاص و الضغط على تحقق بعد تحديد بيانات الطلاق بشكل صحيح يجب الضغط على المربع المكتوب به تطبيق طلب أو حفظ مسودة.

اقرأ أيضاً: هل يجوز خلع الزوج دون علمه في السعودية

للاستفسار اكثر تواصل مع المستشار القانوني حول قانون الأسرة وعلاقات الزواج والطلاق 0554300545     

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا المتعلقة بالزواج والطلاق والإرث والمنازعات الأسرية فإن محاميي Family Lawyer Saudi هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0554300545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

اقرأ أيضاً: صندوق النفقة للمطلقات في السعودية

أكثر الأسئلة شيوعاً حول صك الطلاق

ما هو صك الطلاق؟

صك الطلاق هو الوثيقة التي تصدر عقب إثبات الطلاق رسمياً بالمحكمة حيث لا يمكن إصدار هذا الصك إلا من بعد اتفاق الزوجين على كافة التفاصيل المتعلقة بالأطفال والنفقة والحضانة ودون ذلك لا تمنح المحكمة الصك لا بالنسبة للزوج ولا الزوجة حيث يصدر الصك بعد فترة من قرار القاضي في طلاق الزوجين.

كم يأخذ وقت صدور صك الطلاق؟

بعد استيفاء الشروط تبدأ فترة صدور صك الطلاق: بعد الاتفاق على الحضانة والنفقة تكون مدة صدور صك الطلاق شهر من تاريخ الاتفاق وإن صدور صك الطلاق كان يتم بمجرد قيام الزوج مفرداً بتطليق زوجته حيث كانت الزوجة سابقاً تتسلم رسالة من المحكمة تفيد بطلاقها.
تختلف الإجراءات التي تخص صدور صك الطلاق من قضية إلى أخرى وقد أكدت وزارة العدل السعودية أنه لا يوجد وقت معين لصدور صك الطلاق بها ومن الممكن أن يتم إصدار الصك في الفترة ما بين أسبوع وحتى شهر كامل.

كيف أصدر صك الطلاق؟

طريقة الاستخراج صك الطلاق من المحكمة:
·       يتم تقديم خطاب إلى المحكمة التي فيها تم إصدار الصك لأول مرة.
·       في حالة توفر تاريخ الصك ورقمه يجب أن يكتب ويرفق في داخل الخطاب إذا وجد.
استخراج صك الطلاق عن طريق موقع وزارة العدل السعودية:
·       يستلزم أن تكون مالك الصك أو وكيله.
·       يشترط أن يكون الشخص على علم بما تشمله بيانات الصك وأن يوجد مع الشخص صوره منه.
·       يتم تسجيل الدخول في الرابط الخاص بوزارة العدل السعودية.
·       يقوم الشخص بالموافقة على الاقرار من خلال وضع علامة زرقاء إلى جواره.
·       يتم الضغط فوق أيقونة طلب جديد.
·       ومن ثم يتم إدخال نوع الهوية ورقم الهوية وكتابة وإدخال تاريخ الميلاد.
·       يمكن للشخص أن يتقدم بالطلب عن نفسه او وكيل او وريث او وكيل ورثة.
·        ثم يتم كتابة وإدخال رقم الجوال للتواصل والنقر على أيقونة تحقق.
·       ثم إدخال بيانات مقدم الطلب وأخيراً يتم ادخال بيانات الصك.
للاستفسار اكثر تواصل مع المستشار القانوني حول قانون الأسرة وعلاقات الزواج والطلاق 0554300545     

متى يتم ارسال صك الطلاق؟

أكدت وزارة العدل أنه قد يستغرق فترة ارسال صك الطلاق لا تزيد عن ثلاثين يوم ولا تقل عن سبعة أيام بعد الانتهاء من جميع الإجراءات اللازمة لإصدار الوثيقة من خلال المحكمة المختصة كما أن الصك يصدر بناءً على طبيعة الطلاق وهل هذه هي الطلقة الأولى أم الأخيرة للمرأة.

هل فيه رجعة بعد صك الطلاق؟

إذا ثبتت الطلقة الثالثة على الزوجة مفردة أو ضمن لفظ الثلاث لم يعد للزوج حق في الرجوع إلى تلك الزوجة إلا بعد أن تتزوج من رجل آخر.

هل يصدر صك الطلاق الرجعي؟

الطلاق الرجعي هو الطلاق الذي يمكن فيه للزوج أن يرد زوجته بعده بالقول أو الفعل قبل تاريخ انتهاء عدتها إذا لم تكن حاملاً ويجب على الزوج الذي يرغب في تطليق زوجته توثيق عقد زواج جديد فإذا انقضت العدة فلا يمكنه إعادتها إلى علاقته الزوجية الأصلية.
للاستفسار اكثر تواصل مع المستشار القانوني حول قانون الأسرة وعلاقات الزواج والطلاق 0554300545     

هل يذكر سبب الطلاق في الصك؟

المرأة المطلقة يثبت طلاقها في العادة بإحدى وثيقتين الأولى صك إثبات الطلاق الصادر من محاكم الضمان وبالعادة لا يبين فيه أسباب الطلاق والوثيقة الثانية الصكوك الصادرة بإثبات الطلاق أو فسخ النكاح أو بالخلع من المحكمة العامة والتي تحتوي على سرد وقائع الحياة الزوجية وأسباب الطلاق أو الخلع.

من أي محكمة استلم صك الطلاق؟

يتم استلام صك الطلاق سواء للزوج أو الزوجة من المحكمة التي تمت فيها إجراءات الطلاق وبعد إثبات الطلاق رسمياً والاتفاق بين الطرفين على كافة التفاصيل حيث تصل رسالة نصية إلى هاتف الزوجة بمجرد توافر الصك تعلمها بإمكانية التوجه إلى محكمة الأحوال لاستلام الصك.

كيف اثبت طلاقي في المحكمة؟


1.   ادخل على بوابة وزارة العدل.
2.   اختر الخدمات الإلكترونية.
3.   اختر تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
4. اختر خدمة إثبات طلاق.
للاستفسار اكثر تواصل مع المستشار القانوني حول قانون الأسرة وعلاقات الزواج والطلاق 0554300545     

متى يرفض القاضي دعوى الطلاق؟

يكون الطلاق ويوافق عليه القاضي إذا كان بالزوج عيب لا يمكن الشفاء منه أو يمكن الشفاء منه بعد زمن طويل ولا يمكنها أن تعيش معه إلا بضرر أما إذا كان بالإمكان أن تعيش معه دون أن يصيبها ضرر فلا يحكم القاضي بتطليقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد