قضايا الأحوال الشخصية (إثبات النسب)

Explanation Picture

قَضَايَا الْأَحْوَالِ الشَّخْصِيَّةِ جَوْهَرِيَّةً وَحَسَّاسَة فِي حَيَاةِ الْإِنْسَانِ لِذَا أهْتَمِ اَلشَّرْع بِتَنْظِيمِ اَلْعَلَاقَة بَيْنَ أَطْرَافِهَا مِنْ حَيْثُ الزَّوَاجِ/ وَالطَّلَاق/ وَالنَّفَقَةَ/ وَالْحَضَانَةَ وَالطَّاعَةَ، كَمَا نَظَّمَ مَسَائِلُ الْإِرْثِ وَالْوَصِيَّةِ.

وَمِنْ مَبْدَأِ الْحِفَاظِ عَلَى اِسْتِقْرَارِ اَلْعَلَاقَات الْعَائِلِيَّةِ فَإِنَّنَا نَحْرِص أَشَدَّ الْحِرْصِ فِي شَرِكَتِنَا عَلَى مُعَالَجَةِ وَحَلِّ الْقَضَايَا بِالطُّرُقِ اَلْوِدِّيَّة وَالصُّلْحِ فِي حَلِّ اَلْخِلَافَات بَيْنَ الْأَطْرَافِ بَعيدَا عَنْ دَهَالِيز وَسَاحَاتِ اَلْمَحَاكِم إِذَا حُقِّقَ بِمُوجِبِهِ الْعَدَالَةَ بَيْنَ الْأَطْرَافِ الْمُتَنَازِعَةِ مَا أَمْكَنَ ذَلِكَ، أَمَّا إِذَا تَعَذُّرِ الْحَلِّ فَإِنَّ إِمْكَانِيَّاتنَا وَخَبَّرَتْنَا تُؤَهِّلُنَا لِلْقِيَامِ بِالتَّرَافُعِ فِي جَمِيعِ ما يلزم التَّرَافُعَ فِيهِ وسنضع جَمِيعَ طَاقَاتِنَا وَخِبْرَاتنَا لِلْوُقُوفِ مَعَ مُوَكِّلِينَا وَفَّقَ أَحْكَامُ الشَّرِيعَةِ لِلْحُصُولِ عَلَى حُقوقِ مُوَكِّلِينَا.

أفضل مكتب متخصص في قضايا الأحوال الشخصية، بإمكانكم الاتصال على الرقم (0554300545).

إثبات النسب في السعودية من القضايا الكبيرة والخطيرة التي تحتاج جهد، حيث إنها من الوارد أن تسبب مشاكل كبير، ويمكن تقسيم سجلات الأنساب إلى نوعين: تلك المكتوبة وتلك غير المكتوبة.

ماهية دعوى اثبات النسب وإجراءات رفع دعوى اثبات نسب

دعوى اثبات النسب: هي دعوى تقام لإثبات نسب الأبناء لأباءهم، حتى لا تختلط الأنساب، فالنسب هو علاقة قوية تربط أفراد الأسرة ببعضهم، وقد نفى الرسول صلى الله عليه وسلم، عن اختلاط الأنساب، أو نسب الأبناء لغير آبائهم، ودعوى النسب هي دعوى مكانية، ذو اختصاص مكاني ترفع في مكان اقامة المدعي. وأغلب الدعاوى التي رفعت مؤخرا في المملكة العربية السعودية كانت من الأبناء ضد أباءهم.

ما هي وسائل اثبات النسب في السعودية؟ – طرق اثبات النسب في الشريعة

  • ثبوت النسب بالفراش الزوجية
  • الإقرار بالنسب
  • البينة
  • اليمين
  • ثبوت النسب بناء على حكم قضائي
  • ثبوت النسب عن طريق الوسائل الطبية الحديثة كتحليل الحمض النووي DNA

طريقة تقديم قضية اثبات نسب في الدمام، بإمكانكم الاتصال على الرقم (0554300545).

مشاكل اثبات النسب في السعودية

تكمن مشاكل اثبات النسب في السعودية في عدد الزيجات الغير رسمي والغير موثق في المحكمة، وأيضا الناتج عن الزواج السري، فقد يلجأ العديد من السعوديين إلى زيجات غير شرعية، سواء من مغتربات أو خادمات ثم بعد ذلك تركهم، ورفض اثبات نسب الأطفال لأباءهم، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة بعد بلوغ هؤلاء الأولاد والمطالبة بحقوقهم واثبات نسبهم.

إجراءات اثبات النسب في القانون السعودي – اثبات نسب طفل بالسعودية

لقد نص نظام الأحوال الشخصية السعودي على” ينسب الولد إلى أبيه، بشرطين أساسيين وهما؛

أولاً: أن تكون مدة الحمل أقل من مدة عقد الزواج بين الزوجين.

ثانياإمكانية التلاقي بين الزوجين.

لمعرفة عنوان محكمة الأحوال الشخصية بالرياض_ جدة_ الدمام_ الخبر_ حائل_ مكة_ المدينة_ أبها، بإمكانكم الاتصال على الرقم (0554300545).

ويتساءل الكثيرين حول موقع محاكم الأحوال الشخصية، ويقول: أيقن تقع محاكم الأحوال الشخصية؟

تقع محاكم الأحوال الشخصية في كثير من المدن السعودية المختلفة، وفي كل مناطق المملكة العربية السعودية.

كما نص القانون أيضا على؛

  • الإقرار بالبنوة ولو في مرض الموت لمجهول النسب يثبت به نسب المقر له إذا كان يولد مثله لمثله.
  • إذا كان المقر امرأة متزوجة أو معتدة فلا يثبت نسب الولد من زوجها إلا بتصديقه أو بالبينة.
  • إقرار مجهول النسب بالأبوة أو بالأمومة يثبت به النسب إذا صدق المقر له وكان يولد مثله لمثله.
  • الإقرار بالنسب في غير البنوة والأبوة والأمومة لا يسري على غير المقر إلا بتصديقه.

دعوى اثبات النسب للمتوفي في السعودية – إجراءات رفع دعوى اثبات نسب:

قد نص النظام على أنه لا تقبل دعوى اثبات النسب بعد موت المتوفي، إلا إذا وجدت أوراق رسمية أو مكتوبة جميعها بخط المتوفى، وعليها إمضاؤه، أو أدلة جازمة تدل على صحة هذا الادعاء، بشرط ألا تكون الولادة بعد أكثر من عام من انتهاء الفراش الصحيح بوفاة أو طلاق أو بعد انتهاء فراش الشبهة بمتاركة، فلا تسمع الدعوى في هذه الحالة ويتم رفضها، مع عدم وجود أدلة قطعية على ذلك

قد يتساءل الشخص عن طريقة رفع دعوى اثبات نسب في الرياض_ الدمام_ مكة_ حائل_ الخبر، بإمكانكم الاتصال على المحامي المختص في هذه القضايا الرقم (0554300545).

دعوى اثبات نسب من علاقة غير شرعية في السعودية

لا تقبل دعوى اثبات النسب من علاقة غير شرعية داخل المملكة العربية السعودية، لأنه يعتبر ابن زنا في هذه الحالة لا يقر نسبه في المحاكم الشرعية بالسعودية، ولا تقبل منه دعوى، فيجب أن يكون الزواج صحيح شرعي ونظامي، وهناك عقد زواج موثق ونظامي حتى بالإضافة لشروط اثبات النسب المنصوص عليها في القانون والنظام السعودي.

لمعرفة ما هي خطوات اثبات الزواج من اجنبية أو سعودية داخل المملكة العربية السعودية، يمكنكم الاتصال على المحامي المختص في هذه القضايا الرقم (0554300545).

قضايا نفي النسب في السعودية – دعوى انكار نسب في السعودية

قد سجلت المملكة العربية السعودي عدد كبير من دعاوى انكار النسب في السعودية، وخاصة في منطقة عسير والرياض، ولا يكون نفي النسب إلا باللعان، ويشترط لصحة اللعان:

  • تكليف الزوجين
  • فذف الزوج زوجته بالزنا
  • نفي الزوجة لادعائه
  • أن يكون ذلك في المحكمة أمام القاضي

صور اللعان

  • أن يرمي الزوج زوجته بالزنا
  • أن ينفي حمله منها

وفي هذه الحالة يجب على الزوج أن:

  • البينة على دعواه وإحضار أربع شهود فإذا استطاع اثبات ادعاءه يمكنه اثبات الزنا وبالتالي نفي الحمل.
  • اقرار الزوجة بنفسها
  • إذا لم تقر الزوجة ولم يوجد بينة عليها فيقام على الزوج حد القذف ولا يسقط عنه إلا باللعان، فاللعان هو لحد الزنا وحد القذف.

لذا فإذا أثبت الزوج شروط صحة اللعان، عندها يقبل القاضي دعوى نفي النسب والفصل فيها.

لمعرفة ما هي خطوات اثبات الابناء داخل المملكة العربية السعودية، يمكنكم الاتصال على المستشار المختص في هذه القضايا الرقم (0554300545).

تحليل إثبات النسب في السعودية – إجراءات رفع دعوى اثبات نسب

على الرغم من التقدم التكنولوجي، واثبات النسب عن طريق تحليل الحمض النووي DNA ، إلا أن محاكم المملكة العربية السعودية نادرا ما تأخذ بتحليل الحمض النووي في قضايا اثبات النسب، إلا في حالات معينة كحالات الجثث المفقود أو ضياع الأطفال، أو حالات التعرف على الجثث.

وغالبا ما تثار دعوى النسب في حالات القبائل واثبات نسب القبيلة، ومعرفة الشخص لأصول قبيلته.

أما بالنسبة لقضايا اثبات النسب يرفض القاضي اجراء التحليل أو الأخذ به حتى مع اثبات صحته، طالما لا يوجد عقد

زواج صحيح أو أقر الأب بنفسه بأثبات نسب الابن.

وقد يطلب القاضي إجراء التحليل في حالة كانت هناك قرائن واضحة وحجج صريحة تثبت الادعاء فقط.

ما هي إجراءات رفع دعوى اثبات نسب في السعودية؟

أولا: على المدعي التوجه لمحكمة الأحوال الشخصية، وتقديم دعواه بشرط أن تتوافر فيها شروط صحة النسب

المذكورة أعلاه.

ثانيا: يعقد القاضي جلسة تسوية نزاع بين الطرفين.

ثالثا: إذا رفض الأب اقرار النسب ينطر القاضي في دعوى النسب ويفصل فيها وغالبا ما تكون قضايا اثبات النسب المنظورة أمام المحاكم هي قضايا لرجال سعوديين ونساء مقيمات وتكون قضايا اثبات النسب ناتجة عن زواج شرعي ولكنه غير مسجل، أي زواج شرعي غير نظامي، ويفصل القاضي في جلسة واحدة ما لم ينكر الأب النسب، فإذا أنكر الأب فتصبح البينة أو شهادة الشهود أو اللجوء إلى تحليل الحمض النووي هي الأكثر فاعلية.

لمعرفة ما هي خطوات اثبات النسب داخل المملكة العربية السعودية، يمكنكم الاتصال على المستشار المختص في هذه القضايا الرقم (0554300545).

متى تسقط دعوى النسب في السعودية؟ لا يوجد وقت محدد لسقوط دعوى النسب فهي مشروعة متى صحت شروطها، فغالبا ما ترفع تلك الدعوى من قبل الأبناء بعد بلوغهن فتكون بعد فترة كبيرة من الإنجاب، لا توجد مدة معينة لسقوط الدعوى.

صيغة دعوى اثبات زواج واثبات نسب السعودية

إذا كنت بحاجة لصيغة قانونية مميزة لإثبات الزواج واثبات النسب عليك التواصل مباشرة مع المستشار المختص على الرقم (0554300545).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد