شروط الخلع في السعودية

قبل أن نوضح لكم شروط الخلع في السعودية لا بدّ أن نبين أن عقود النكاح تقوم على احترام الزوجين لبعضهما وتفاهمهما وإدراكهما لحقوهما وواجباتهما تجاه الآخر في سبيل بناء أسرة متينة الروابط يرفدون بها المجتمع بالذرية الصالحة، إلا أنه وبعد مرور فترة من الوقت بعد الزواج، تظهر بعض المشاكل والخلافات الناتجة عدم التفاهم أو تدخل الأهل بين الزوجين أو بسبب المشاكل الاقتصادية كالغلاء المعيشي.

وبعد استنفاذ محاولات إعادة المياه لمجاريها، يصل الزوجين إلى طريق مسدود مع رفض الزوج للطلاق، وبالتالي تلجأ الزوجة لطريقة أخرى، ألا وهي الخلع.

حيث يتطلب بناء العلاقات الاجتماعية مهارات خاصة ووقتاً طويلاً، سواءً أكان من حيث حسن التعامل واللباقة والصدق والالتزام، فما بالك برابطة الزواج التي تعتبر أقدس الروابط، إذ أنه من خلالها أراد الله عز وجل ديمومة الوجود الإنساني واستمراره، وتعتبر علاقة الزواج هي العلاقة الوحيدة الشرعية التي تربط الرجل بامرأة.

وفي هذا المقال سنستكشف وإياكم كل ما يتعلق بـ شروط الخلع في السعوديه.

ما الفرق بين الطلاق والخلع من وجهة نظر الشرع وما هي أنواع الخلع:

لتبيان الفرق بين الطلاق والخلع لا بد من تعريف كل منهما.

فالطلاق هو انهاء الزوج للعلاقة الزوجية التي تربطه بزوجته بلفظه كلمة طالق لثلاث مرات.

أما الخلع فهو طلب الزوجة إنهاء الزواج مقابل دفع تعويض للزوج نظير موافقته لهذا الإنهاء.

إذاً سيكون في غالب الحالات الطالب للخلع هو الزوجة.

مما يستدعي توكيل محام بارع ذو خبرة طويلة بقضايا الخلع ولديه معرفة كاملة بـ شروط الخلع في المحاكم السعودية من مكتبنا القانوني family lawyer saudi، الذي يشتهر محاموه بخبرتهم الواسعة على صعيد المملكة بالكامل.

ما هي شروط الخلع في السعودية:

شروط الخلع في السعودية
شروط الخلع في السعودية

لا بد من التمييز بين الخلع بعوض والخلع بلا عوض، ففي الحالة الثانية سيكون الخلع بدون دفع أي تعويض للزوج، لأنه سيكون المسؤول عن وصول هذا الزواج إلى طريق مسدود

اقرأ أيضًا: حقوق الزوجة عند الخلع

شروط الخلع في السعودية بدون عوض

ولكي يحكم القاضي بالخلع بدون عوض يجب أن يتحقق أحد الشروط التالية:

  1. في حال ثبوت وجود ممارسة لأي نوع من أنواع العنف الجسدي أو المعنوي كالتلفظ بألفاظ نابية وشتم للزوجة أو ضربها أو العنف النفسي كحبس الزوجة أو التمييز الجنسي.
  2. أيضًا إن كان الزوج متعاطياً للمخدرات والكحول، عندها يكون طلب الخلع بدون تعويض واجباً للزوجة.
  3. في حال إصابة الزوج بمرض يمنعه من ممارسة العلاقة الزوجية وبالتالي غير قادر على تلبية احتياجات الزوجة.
  4. كذلك الامر إن كان الزوج تاركً للصلاة والفروض الشرعية بشكل دائم وعن قصد.
  5. إذا استطاعت الزوجة إثبات كرهها الشديد له وعدم قدرتها على مواصلة العيش مع زوجها، وبالتالي خوفها من عدم قدرتها على الايفاء بحقوق زوجها الشرعية عليها.

شروط الخلع السعودية مع عوض

أما بالنسبة للحالات التي يحكم فيها القاضي بالخلع ولكن مع دفع قيمة تعويض للزوج فهي:

  1. عدم قدرة الزوجة على مواصلة العيش مع الزوج وبغضها له.
  2. عجز الزوجة عن أداء واجباتها الزوجية للزوج بسبب كرهها الشديد له.
  3. في حال إثبات أن الزوج بخيل.
  4. عدم مقدرة الزوج على أداء واجباته المادية تجاه أطفاله وزوجته ومنزله.
  5. إذا ثبت عدم مقدرة الزوج على العدل بين زوجاته في حال تعددهن.
  6. في حال غياب الزوج عن الزوجة لمدة لا تقل عن السنة دون ذكر عذر واضح.

,,

إن اصطلاح الشروط يعني ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم لذاته، أي أنّه إذا انعدم الشرط انعدم المشروط، ولكن إذا وجد الشرط فإنّه لا يلزم مع وجود المشروط ولا يلزم من وجوده عدم المشروط.

ما هي أسباب رفض القاضي لقضية خلع

بعد أن يتم رفع قضية الخلع والمثول أما القاضي، قد يرفض القاضي القضية في حال تحقق أحد الروط التالية:

  1. أن تكون جميع الأسباب التي قدمتها الزوجة حقيقية وليس خيالية وأن تستطيع إقناع المحكمة فيها للاستمرار بها.
  2. إذا كان غياب الزوج عن الزوجة بسبب العمل، وعندها ستقوم المحكمة بتخيير الزوج بين نقل الزوجة إليه أو أن يعود إلى زوجته، وتمهله مدة ستة أشهر لتنفيذ أحد البندين السابقين وإلا ستقوم بخلع الزوجة وذلك خوفاً على مشاعر الزوجة واحتياجاتها.
  3. عدم وجود أي من الأسباب الشرعية التي وردت في قانون الخلع.

ما هي قيمة العوض في الخلع

صراحةً لا توجد قيمة معينة للعوض الذي ستدفعه الزوجة لزوجها في حال قبوله بالخلع، على أن تكون الآلية بأن يقوم الزوج بلفظ كلمة طالق ثلاث مرات ويتبعها بقوله ( على أن تقومي بدفع مبلغ كذا ) في مقابل الخلع، عندها يتوجب على الزوجة أن تجيب بـ (وأنا قبلت أن أعطيك كذا )، والمبلغ سيكون متفق عليه بين الزوجين وأحياناً يكون نفس قيمة المهر المدفوع للزوجة، أو مبلغ أقل بحيث يتناسب مع امكانيات الزوجة، وهذا ما حثَ عليه ديننا الحنيف، وإن كان يدل على شيء فهو دليل مروءة الرجل وشهامته.

ولا بد من الإشارة إلى أنه ستسقط جميع حقوق الزوجة في حال طلبها للخلع مثل نفقة المتعة ونفقة العدة، أما بالنسبة للحضانة فإنه حق مكتسب ولن يسقط بمجرد أن تطلب الخلع، حيث أن هيحق لها حضانة أطفالها الغير بالغين.

كما يحق لها الاحتفاظ بجميع الهدايا التي حصلت عليها أثناء فترة الخطوبة وحتى ما بعد النكاح وكل ما قدمه الزوج من مصاغ ذهبي.

كم تبلغ عدة المرأة في حالة الخلع

هناك اجماع بغالبية أهل العلم والفقه على أن عدَة المرأة مدعية الخلع هي نفسها عدَة المرأة المطلقة والبالغة ثلاثة أشهر ( ثلاث حيضات كاملة )، والبعض القليل من أهل العلم يرى أن عدَة المرأة المختلعة هي فترة حيض واحدة فقط، ولكن الغالب هو ثلاث حيضات.

أما في حال كانت المرأة المختلعة حاملاً فإن عدَتها ستنتهي بمجرد وضعها لمولودها حتى ولو كانت الولادة بعد يوم واحد فقط من الحكم بالخلع.

اقرأ أيضًا:

نظام الخلع الجديد في السعودية ٢٠٢٢

كم تبلغ تكلفة قضية الخلع

للإجابة عن هذا السؤال، قام مكتبنا القانوني بإجراء احصاء بسيط لقضايا الخلع التي تولاها بنجاحٍ بعون الله والحمدلله هي كثيرة جداً، تبين بنتيجة السبر أن هلا يوجد تكلفة معينة لقضية الخلع لأن كل قضية مختلفة عن الأخرى من حيث أحداثها ودلائلها، إلا أنه بالمجمل ستتولى الزوجة المدعية دفع كامل الأتعاب وذلك متغير تبعاً لخبرة المحامي الموكل بالقضية وعدد الجلسات والمدة الزمنية التي استغرقتها القضية في المحكمة.

إلا أنه وبشكل وسطي ستتراوح تكاليف قضية الخلع في السعودية بين العشرة آلاف ريال سعودي والخمسة عشر ألف ريال، وقد تزيد أو تنقص بحسب التفاق مع المحامي وبحسب عدد الجلسات والمدة الزمنية.

اقرأ أيضًا:

إجراءات الطلاق والخلع والفسخ في السعودية

ما هي المدة الزمنية التي تستغرقها المحكمة للبت في قضية الخلع

بعد استشارة محامي القضايا الأسرية في مكتبنا وسؤالهم عن المدة التي تستغرقها قضية الخلع، كانت الإجابة بأنه لا توجد مدة محددة، فلكل قضية تشعبات وتعقيدات محيطة بها قد تزيد من المدة، إلا أنه وبحسب اللوائح والأنظمة فإن المدة اللازمة لصدور الحكم هي ثلاثين يوماً، ولكن بعض القضايا تستغرق زمناً أطول بحسب مجريات القضية التي تتخللها على الأقل محاولتين لإرساء الصلح، فمثلاً هناك قضايا لا يلتزم الزوج فيها بحضور جلسات المحاكمة فيتأخر البت بالحكم، لذا لا بد من الاستعانة بأهم محامي قضايا أسرية في السعودية من مكتب Family Lawyer –Saudi Arabia المشهورين على صعيد المملكة كلها بقدرتهم ومهارتهم على ايصال موكلتهم إلى بر الأمان، وتحصيل كامل حقوقها وضمان حق حضانة الأطفال بعد الحصول على حكم الخلع.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه

كما يجدر الإشارة إلى أن جميع محامي مكتبنا family lawyer saudi على أتم الاستعداد للرد على كافة أسئلتكم واستفساراتكم حول قانون الخلع وأسبابه وشروطه عبر الضغط على أيقونة الواتس آب وفي أي وقت، حيث أنه ثبت أهمية استشارة محامي مختص بالقضايا الأسرية قبل الإقدام على أي خطوة، وذلك تفادياً للوقوع في المحظور أو أن يقلب الحق على صاحبه بسبب تصرف غير مسؤول قانونياً. 

الأسئلة الشائعة المتعلقة بـ شروط الخلع في السعودية بعوض وبدون عوض

ما هي شروط صحة الخلع في الاسلام؟

أنّ يكون الخُلع بناءً على رضى الزوجين. 
يجب الزوج عاقلاً راشداً. 
شروط عقد النكاح صحيحة،
أنّ تكون الزوجة حرة وعاقلة. 
كما أنّه يجب عوض الخلع من الزوجة عوض مادي. 

متى يكون طلب الخلع من الزوجة مُحرماً في الاسلام؟

 إذا كان بدون عذر أو سبب مقنع يدفعها لطلب الخلع 

ما هي أبرز الأسئلة التي يوجهها القاضي إلى الزوجة عند طلب الخلع؟

قدرة إنفاق الزوج على بزوجته وبيته وأولاده؟؟
ما نوعية المشاكل والتي تنشأ بينك وبين زوجك والتي أدت إلى طلب الخلع؟؟
وكما يتم السؤال عن مدى ما يكون من توافق فكري ما بين الزوجين

ما هي متطلبات رفع دعوى خلع؟

لابد من إحضار شاهدين.
ينبغي أيضا حضور كلا الزوجين كما ويمكن أن يحضر وكلائهم بدلًا منهم وذلك بموجب وكالة قانونية بحيث تكون مُطابقة للأصول.
كما ينبغي أن يتم إحضار أصل وصورة الهوية الشخصية لكلا الزوجين.
ويجب أن يتم تقديم أصل عقد الزواج إضافة لصورة عنه.
وينبغي وجود وكالة بحيث تكون سارية المفعول للزوجة.
إن تم إصدار وثيقة الزواج خارج أراضي المملكة العربية السعودية يجب تصديقها من قبل وزارة العدل إضافة لوزارة الخارجية السعودية.

كم شهر تسغرق قضية الخلع في السعودية؟

كم شهر تستغرق قضية الخلع في السعودية؟

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *