صيغة دعوى إسقاط حضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية

لا حد للنزاعات العائلية في أي مكان و المملكة العربية السعودية ليست استتثناء و تنجم الكثير من المشاكل ضمن الأسرة الواحدة بين الأب و الأم.

ربما تنتهي هذه النزاعات إلى الطلاق أو الخلع أو فسخ عقد الزواجو في أكثر الحالات انتشاراً تكون حضانة الأطفال هي القضية المتنازع عليها.

يُنظم قانون الأحوال الشخصية في السعودية قضايا الحضانة و رؤية الأطفال و في هذه المدونة من Family Lawyer Saudi نوضح صيغة دعوى إسقاط حضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية في السعودية.

اقرأ أيضاً: صيغة دعوى إثبات حضانة للام في السعودية

الحضانة في المملكة العربية السعودية

الحضانة بمفهومها العام هي قيام شخص ما بالتكفل بتأمين جميع متطلبات الأطفال بعد طلاق كل من الأم و الأب او فسخ عقد زواجهما أو خلع الزوج أو في حالة وفاة أحد الوالدين.

تشمل الحضانة توفير الحياة الكريمة و المسكن المناسب و تأمين الاحتياجات الشخصية و الطعام و الرعاية الطبية والتعليم ولا يمكن التغافل عن أهمية المعاملة الحسنة للأطفال.

مع أخذ حالة الطلاق على سبيل المثال فإن حق الحضانة يكون لصالح الأم و تسقط الحضانة عن الأم مع توافر مجموعة أسباب تحرمها من الحضانة و هنا تكون الحضانة من حق الأب في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: هل يجوز رفع دعوى إثبات حضانة بدون طلاق في السعودية

المدة القانونية لحضانة الأم للأولاد

تختلف المدة القانونية لحضانة الام لأولادها في المملكة العربية السعودية باختلاف جنس ولدها كون الأنثى تتطلب رعاية واهتمام مضاعف نسبةً إلى الذكر.

بالنسبة إلى مدة حضانة الذكر فتبدأ منذ الولادة و تنتهي عند بلوغ الذكر سن الخامسة عشر و بعد ذلك يكون للأب حق الحضانة بعد رفع دعوى في محكمة الأحوال الشخصية و أما حضانة البنت فهي تبدأ منذ الولادة و تنتهي عند زواجها وانتقال ولايتها إلى زوجها.

اقرأ أيضاً: صيغة دعوى إثبات حضانة للام في السعودية

رفع دعوى إثبات حضانة بدون طلاق في السعودية

وفقاً للقانون، فإن الحضانة للأم وفقا لأحكام الشريعة والقانون، وبمجرد الانفصال يكون الطفل مع أمه، لكن إذا أخذ الوالد الطفل من أمه، فتقدم الأم طلباً للمحامي العام يرفق به قسيمة الطلاق وشهادة ميلاد الطفل، وتطلب إصدار قراراً بالضم، وتنفذ القرار عن طريق مباحث التنفيذ، وتأخذ ابنها.

اقرأ أيضاً: نفقة السكن للاولاد بعد الطلاق في السعودية

أسباب رفض دعوى الرؤية و متى يسقط حق الأب في الرؤيا

هنالك أسباب عدة لـ رفض دعوى الرؤية و سقوط حق الأب في الرؤيا ومنها:

  • مكان الرؤية غير مناسب و غير ملاءمة لنفسية الطفل.
  • موعد الرؤية المحدد من قبل الأب غير منطقي.
  • طلب الأب برؤية الأطفال لمدة غير المحدةة في قرار المحكمة.

اقرأ أيضاً: حقوق المطلقة قبل الدخول في السعودية

دعوى إسقاط حضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية في السعودية

في حالة رفض الحاضن تنفيذ حكم الرؤية يحق للمتضرر طلب التعويض عن ما لحق به من أضرار و يمكن للمحكمة أن تحكم بـ إسقاط حضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية في السعودية بعد تقديم المعروض المطلوب إلى هيئة المحكمة.

اقرأ أيضاً: اعتراض على حكم زيارة في السعودية

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا المتعلقة بالزواج والطلاق والإرث والمنازعات الأسرية فإن محاميي Family Lawyer Saudi هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0554300545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

متى تسقط الحضانة عن الأم في السعودية؟

تسقط حضانة الأم بحسب القانون السعودي إذا أصيبت الأم بمرض عقلي أو نفسي.

هل يوجد استئناف في الرؤية؟

يتم رفع دعوى الاستئناف تلك أمام الدائرة الني يقطن فيها عنوان الحاضنة، والجدير بالذكر أن الاستئناف هنا يكون على حكم الرؤية في حالة ما إن كان الاستئناف على هذا الحكم شكلاً وموضوعاً.

ما هي خدمة إثبات حضانة؟

خدمة إثبات حضانة في المملكة العربية السعودية هي خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل تمكن المستفيد من تقديم طلب (إثبات صلاحية حضانة) للدوائر الإنهائية.

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.