حضانة الأطفال بعد الخلع في السعودية

حضانة الأطفال بعد الخلع في السعودية

صدر نظام الأحوال الشخصية بموجب المرسوم الملكي رقم م/73 بتاريخ 6/8/1443هـ وقرار مجلس الوزراء رقم 429 بتاريخ 5/8/1443هـ الذي يتناول قانون حضانة الأطفال بعد الخلع في السعودية حيث سنتحدث في مدونتنا هذه عن هذا القانون وتحديثاته وشروط الحضانة وما يسقطها وحق كلا الوالدين في الحضانة فتابعوا معي أعزائي القراء حتى النهاية لمعلوماتٍ مفيدةٍ تختص في هذا الموضوع.

قانون حضانة الأطفال بعد الخلع في السعودية

حاز قانون الحضانة الجديد في السعودية على استحسان العديد من المواطنين حيث أجاز هذا القانون للأم حضانة أطفالها في حالات الخلع خصوصاً أنها هي التي تتنازل عن كل ما تملكه لأبنائها وهذا ما جعل حضانة الأطفال بعد الخلع في السعودية من حق المرأة.

 وقد غير القانون الجديد الطريقة التي يمكن أن تطلب فيها المرأة حضانة أولادها حيث أنه لم يعد عليها رفع دعوى في المحكمة لنيل الحضانة.

حيث أنه إذا كانت المرأة مؤهلة للحصول على نقود من زوجها بعد الخلع واستيفاء جميع شروط الحضانة وإذا كانت قادرة على إعالة الأولاد دون عجز يمنعها من القيام بهذا الالتزام ستتمتع بحقوق متساوية مع الزوج في الحضانة ورعايتهم في ساحة المدرسة.

وتسقط حضانة الأم في حال وجود أي سبب من الأسباب التي تمنعها من الحضانة والذي يستوجب إعانتها من قبل شخص آخر.

كما يهتم قانون الحضانة الجديد في المملكة العربية السعودية بكامل متطلبات الطفل من مأكل ومشرب وملبس ومسكن ورعاية.

حق حضانة الأطفال بعد الخلع في السعودية

حضانة الطفل هي المسؤولية الكاملة التي تقع على كاهل أحد الوالدين عند الطلاق إذ يبقى الأطفال مع أحد الوالدين وعليه أن يوفر كامل احتياجاتهم.

في حال عجز أحد الوالدين عن توفير احتياجات الأطفال تذهب الولاية للآخر إذ يجب على الطفل أن يحيى حياة كريمة وبشكل عام تكون الأم هي الأولى في حضانة الأولاد لأنها هي من تلد وتعرف أطفالها حق المعرفة ويمكنها تثقيفهم وتعليمهم خير تعليم.

قانون الحضانة في السعودية بعد زواج الأم

بشكل عام بحسب قانون حضانة الأطفال بعد الخلع في السعودية فإن الحضانة تنتقل تلقائياً إلى الأم بدون أن تحتاج إلى رفع قضية عن طريق المحكمة.

لكن عندما تتزوج الأم فإن حقوق حضانة الأطفال تنتقل إلى الأب وذلك لأن حقوق حضانة الأم المتزوجة تكون دائماً للرجل المسؤول عنها.

حيث أن الأم عندما تكون عازبة سيبقى حق الحضانة لها طالما أنها لم تتزوج مرة أخرى أو في حال بقيت محافظة على شخصيتها الأخلاقية ودينها.

وفي حال سقوط حقوق الحضانة عن الأم وتم إثبات أن الأب غير قادر على رعاية الأطفال فإن حضانة الأطفال تذهب إلى الجدة مكان الأم.

قد يهمك: طريقة فسخ عقد الزواج الإلكتروني

قانون الحضانة بعد زواج الأم
قانون الحضانة بعد زواج الأم

شروط حضانة الأطفال في السعودية

يوجد مجموعة من الشروط اللازم توافرها فيمن يريد الحصول على حضانة الأطفال بعد الخلع في السعودية وهذه الشروط على الشكل التالي:

  1. على من يريد الحضانة أن لا يكون يعاني من اضطراب نفسي أو عقلي وأن يتمتع بصحة جيدة تمكنه من رعاية الأطفال.
  2. على من يريد الوصاية أن يتمتع بالقدرة المالية من أجل إعالة الطفل طوال عملية الوصاية.
  3. يجب أن يكون الوصي قادراً على تأمين مكان مناسب للعيش وآمن للطفل وتوفير جميع مستلزمات الطفل من طعام وشراب ولباس وتعليم ورعاية صحية.
  4. لا يجب على الأم أن تتزوج مرة ثانية وفي حال زواجها وعدم قدرة الأب على رعاية الطفل ستنتقل الحضانة إلى الجدة.
  5. لا يجوز نقل الطفل خارج أراضي المملكة العربية السعودية خلال فترة الحضانة.
  6. أن يكون الوصي على الطفل مؤمناً وحسن الأخلاق وألا يكون فاسقاً أو ذو خلقٍ سيء.

حالات سقوط الحضانة

يوجد مجموعة من الحالات التي تسقط فيها الحضانة عن الوصي على الأطفال وتكون تلك الحالات على الشكل الآتي:

  1. تسقط الحضانة عن الوصي في حالة إصابته بالجنون أو أي مرض عقلي أو إذا كان مريضاً ويحتاج إلى رعاية صحية خاصة.
  2. إذا كان الوصي مسناً يسقط حق الحضانة عنه ذلك لأنه غير قادر على توفير الأمان للأطفال.
  3. ستتم مصادرة حضانة الطفل في حال عجز الوصي عن تأمين مسكن ورعاية مناسبين للطفل وفي حال عدم قدرته على تأمين مصاريف الرعاية.
  4. إذا قام الوصي بارتكاب جريمة أو تم اثبات أنه شخص فاسد فيتم مصادرة الحضانة منه على الفور.

متى تنتهي حضانة الأطفال

حضانة الأطفال بشكل عام تكون من نصيب الأم وبعد ذلك تنتقل إلى الأب في حالة تحقيقهما لشروط الحضانة وذلك لإعطاء الطفل المجال لتجربة العيش مع كليهما.

من الممكن أن يعيش الأطفال حتى عمر 15 عاماً مع والديهم كفترة حضانة لكن بعد ذلك يجب عليهم اختيار أحد الوالدين للعيش معه حيث يتم تنفيذ طلبهم من قبل المحكمة.

حق حضانة الأب للأطفال بعد الخلع في السعودية

يوجد العديد من الحالات التي يحق فيها للأب الحصول على حضانة الأطفال دوناً عن الأم بحسب القانون الجديد الذي يتناول حضانة الأطفال بعد الخلع في السعودية وهذه الحالات هي:

  1. في حال قيام الأم بالتزوج من رجل أجنبي مرة أخرى يحق للأب الحصول على حضانة الأولاد ويُقصد بالأجنبي هنا هو الشخص الغريب عن الأطفال.
  2. إذا قامت الأم بمنع الزوج السابق خلال فترة حضانتها من رؤية الأطفال لثلاث مرات متتالية يتم إلغاء حضانتها على الفور ونقلها إلى الأب مباشرةً.
  3. ستسقط الحضانة عن الأم وتنتقل إلى الأب إذا لم تستطيع تأمين اللباس والطعام والشراب والسكن والرعاية الصحية لأولادها.
  4. إذا كانت الأم تعاني من أمراض عقلية أو نفسية أو إذا عانت من عجز جسدي يستلزم الرعاية لها فتنتقل الحضانة للأب على الفور.

قد يهمك: كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية

حق حضانة الأب الأطفال
حق حضانة الأب الأطفال

حضانة البنت بعد الطلاق

في المملكة العربية السعودية تعود حضانة البنت إلى والدتها إذا كانت تحت سن التمييز ودون الحاجة إلى رفع قضية في المحكمة وذلك لأن المؤثر الأساسي على تربية البنت هي الأم.

لكن يوجد العديد من الضوابط التي يجب على الأم الالتزام بها وذلك لتربية البنت تربية سليمة أخلاقية لا تشوبها أي شائبة ولتعليمها أصول دينها بشكل جيد.

لكن في حال أرادت الأم الزواج فيجب عليها أن تتنازل عن حضانة الأبناء وهنا تنتقل حضانة البنت إلى الأب أو في حال إصابة الأم بأحد الحالات التي ذكرناها في الفقرة السابقة.

في نهاية هذا المقال نتمنى أن يكون شرحنا وافياً لقانون حضانة الأطفال بعد الخلع في السعودية وكل ما يمت له بصلة من شروط وحالات سقوط الحضانة وحقوق الحضانة لكلا الوالدين وخصوصاً أنه كان من أكثر الأسئلة إثارةً للحدل في المملكة العربية السعودية نتمنى أن تكونوا قد استفدتم.

أسئلة شائعة

متى يحكم القاضي بالحضانة للأب؟

يحكم القاضي بالحضانة للأب إذا تزوجت الأم من أجنبي أو إذا منعته من رؤية الأطفال ثلاث مرات متتالية أو إذا أصيبت بالجنون.

هل يحق للزوج اخذ ابنته من طليقته؟

يحق للزوج اخذ ابنته من طليقته في حال زواجها من آخر أو في حال مخالفتها لأحد شروط الحضانة.

متى تنتهي حضانة الأطفال؟

تنتهي حضانة الأطفال عند بلوغهم سن 15 عام إذ يحق للطفل اختيار العيش مع أحد والديه.

لمن تكون الحضانة بعد الخلع؟

تكون الحضانة بعد الخلع للأم دون الحاجة إلى رفع قضية في المحكمة.

متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي 2022؟

تسقط حضانة الأم في القانون السعودي 2022 في حال وصول الطفل لسن البلوغ واختياره لوالده أو في حال مرورها بأزمة عقلية أو جسدية أو في حال زواجها.

متى تكون الحضانة من حق الأم؟

تكون الحضانة من حق الأم إذا قامت بتربية الأطفال دون أن تخالف أي من شروط الحضانة المذكورة في هذا المقال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد