صيغة دعوى إسقاط حضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية في السعودية

صيغة دعوى إسقاط حضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية

لا حد للنزاعات العائلية في أي مكان و المملكة العربية السعودية ليست استتثناء و تنجم الكثير من المشاكل ضمن الأسرة الواحدة بين الأب و الأم.

ربما تنتهي هذه النزاعات إلى الطلاق أو الخلع أو فسخ عقد الزواجو في أكثر الحالات انتشاراً تكون حضانة الأطفال هي القضية المتنازع عليها.

ينظم قانون الأحوال الشخصية في السعودية قضايا الحضانة و رؤية الأطفال و في هذه المدونة من Family Lawyer Saudi نوضح صيغة دعوى إسقاط حضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية في السعودية.

اقرأ أيضاً: صيغة دعوى إثبات حضانة للام في السعودية

الحضانة في المملكة العربية السعودية

الحضانة بمفهومها العام هي قيام شخص ما بالتكفل بتأمين جميع متطلبات الأطفال بعد طلاق كل من الأم و الأب او فسخ عقد زواجهما أو خلع الزوج أو في حالة وفاة أحد الوالدين.

تشمل الحضانة توفير الحياة الكريمة و المسكن المناسب و تأمين الاحتياجات الشخصية و الطعام و الرعاية الطبية والتعليم ولا يمكن التغافل عن أهمية المعاملة الحسنة للأطفال.

مع أخذ حالة الطلاق على سبيل المثال فإن حق الحضانة يكون لصالح الأم و تسقط الحضانة عن الأم مع توافر مجموعة أسباب تحرمها من الحضانة و هنا تكون الحضانة من حق الأب في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: هل يجوز رفع دعوى إثبات حضانة بدون طلاق في السعودية

المدة القانونية لحضانة الأم للأولاد

تختلف المدة القانونية لحضانة الام لأولادها في المملكة العربية السعودية باختلاف جنس ولدها كون الأنثى تتطلب رعاية واهتمام مضاعف نسبةً إلى الذكر.

بالنسبة إلى مدة حضانة الذكر فتبدأ منذ الولادة و تنتهي عند بلوغ الذكر سن الخامسة عشر و بعد ذلك يكون للأب حق الحضانة بعد رفع دعوى في محكمة الأحوال الشخصية و أما حضانة البنت فهي تبدأ منذ الولادة و تنتهي عند زواجها وانتقال ولايتها إلى زوجها.

اقرأ أيضاً: صيغة دعوى إثبات حضانة للام في السعودية

رفع دعوى إثبات حضانة بدون طلاق في السعودية

وفقاً للقانون، فإن الحضانة للأم وفقا لأحكام الشريعة والقانون، وبمجرد الانفصال يكون الطفل مع أمه، لكن إذا أخذ الوالد الطفل من أمه، فتقدم الأم طلباً للمحامي العام يرفق به قسيمة الطلاق وشهادة ميلاد الطفل، وتطلب إصدار قراراً بالضم، وتنفذ القرار عن طريق مباحث التنفيذ، وتأخذ ابنها.

اقرأ أيضاً: نفقة السكن للاولاد بعد الطلاق في السعودية

أسباب رفض دعوى الرؤية و متى يسقط حق الأب في الرؤيا

هنالك أسباب عدة لـ رفض دعوى الرؤية و سقوط حق الأب في الرؤيا ومنها:

  • مكان الرؤية غير مناسب و غير ملاءمة لنفسية الطفل.
  • موعد الرؤية المحدد من قبل الأب غير منطقي.
  • طلب الأب برؤية الأطفال لمدة غير المحدةة في قرار المحكمة.

اقرأ أيضاً: حقوق المطلقة قبل الدخول في السعودية

دعوى إسقاط حضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية في السعودية

في حالة رفض الحاضن تنفيذ حكم الرؤية يحق للمتضرر طلب التعويض عن ما لحق به من أضرار و يمكن للمحكمة أن تحكم بـ إسقاط حضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية في السعودية بعد تقديم المعروض المطلوب إلى هيئة المحكمة.

اقرأ أيضاً: اعتراض على حكم زيارة في السعودية

حالات سقوط حضانة الأم في السعودية

نظم نظام الأحوال الشخصية في السعودية العلاقة بين الأب والأم ومسألة حضانة الأطفال بعد وقوع الانفصال بينهما بما يضمن للطفل حياة كريمة سوية وبعد وقوع الانفصال، من المتوقع أن تمنح الأم حضانة أطفالها، شريطة أن تتوافر فيها شروط الحضانة التي وضعها النظام السعودي.

ولكن هناك بعض الحالات، التي يحكم فيها القانون السعودي بإسقاط حضانة الأم ونقلها إلى من هو أولى من الأقارب، شريطة توافر فيه شروط الحضانة وبعض الحالات التي يحق فيها للأب استرداد ابنه من الأم.

حالات إسقاط حضانة الأم هي:

  • قامت الأم بارتكاب جريمة ما أو في حال اتهامها بحكم قضائي نهائي في قضايا تمس الشرف أو ثبوت عملها في أعمال منافية للآداب.
  • الأم مصابة بمرض معدي أو أنها تُعاني من أياً من الأمراض النفسية.
  • الأم غير قادرة على الاعتناء بالأطفال.
  • زواج الأم برجل آخر ويقع على الأب أو جدة الطفل إثبات ذلك من أوراق.
  • الأم امتنعت عن المطالبة بحقها في الحضانة لمدة تزيد عن السنة دون مُبرر مشروع.
  • إشكالات في دين الأم وعبادتها.
  • الأم تعامل المحضون معاملة سيئة و عنيفة.
  • الحاضن يتواجد في منزل غير مؤهل لتربية المحضون.
  • بلوغ الطفل السن القانوني وهنا يحق للطفل الاختيار أمام القاضي في البقاء مع والده أو والدته.
  • إدمان الأم الحاضنة للمخدرات.

اقرأ أيضاً: دعوى حضانة مستعجلة في السعودية | كيفية رفعها، ونموذج الدعوى

نموذج صيغة دعوى إسقاط حضانة للإهمال في السعودية

تود صيغ و نماذج عدة و صيغة دعوى إسقاط حضانة للاهمال في السعودية على سبيل المثال:

لما كان المدعي زوجاً للمدعى عليها وعاشرها معاشرة الأزواج ورزقا بولد تمت تسميته بـ ……………….…. وحصل بينهما طلاق بتاريخ ……………….…. بموجب صك الطلاق الصادر عن ……………….….
حيث أن المحضون الآن بحضانة الأم وعلم المدعي بزواج الحاضن الحالي من زوج غير محرم للمحضون.

وقد سبق وأن طالبنا الأم بتسليم الولد لنا كون حق الحضانة سقط عنها ولكنها لم تفعل.

لذلك اطلب من عدالة المحكمة أن تحكم على المدعى عليها بأن تسلمنا الولد المسمى ……………….…. لنقوم بترتبيه والحفاظ عليه.

كيفية رفع دعوى حضانة

يتم رفع دعوى حضانة للأب من خلال اتباع مجموعة من الخطوات التي تتمثل بما يلي:

  • تسجيل الدخول المباشر لموقع وزارة العدل الرسمي عبر منصة أبشر الإلكترونية.
  • ستظهر لك صفحة جديدة تحوي صحيفة دعوى إلكترونية وعليك هنا أن تدخل جميع ما يطلب من بيانات ومعلومات شخصية ضمن الخانات الفارغة المخصصة.
  • ثم التوجه لمحكمة الأحوال شخصية التابعة لمنطقتك السكنية.
  • بعد ذلك، تحدد المحكمة موعداً لجلسة لتستمع لكلا طرفي الدعوى، إذ يبدي أولاً المدعي ما يريد ومن ثم يرد المدًّعى عليه.
  • بعد انتهاء الجلسة تلك، تحال القضية لقسم الصلح الذي يتبع المحكمة ليقوم بدراسة الدعوى بكافة جوانبها.
  • ثم يتم تحديد ٣ جلسات من قبل قسم الصلح الأولى للاستماع لأقوال المدعي ثم الثانية وتكون لأجل الاستماع لأقوال المدعي عليه إضافةً للرد على ما جاء به الطرف الأول من ادعاءات والجلسة الثالثة يتم بها جمع طرفي النزاع، وبعد وصول تلك الجلسة لنهايتها يعد قسم الصلح تقريراً مفصلاً يقدم للقاضي مفاده رأي القسم حول الأمر ولمن الأحقية بالحضانة.
  • الخطوة التالية في اجراءات رفع دعوى حضانة للاب هي تحويل القضية للقاضي الذي سيقوم بالفصل بالدعوى بعد استماعه لكلا الطرفين وذلك استناداً لرأي قسم الصلح المفاد بالتقرير المقدم.

اقرأ أيضاً: حضانة الأطفال بعد الخلع في السعودية

كم تستغرق قضية الحضانة؟

إن قضية الحضانة تحتاج اتباع مجموعة من الإجراءات وتحتاج 3 جلسات ضمن المحكمة وهي:

  1. تكون الجلسة الأولى غايتها الاستماع لما سيدلي به المدعي من أقوال.
  2. والجلسة الثانية من أجل الاستماع لأقوال المدعي عليه، بالإضافة للرد على ما تقدم به الطرف الأول من ادعاءات.
  3. والجلسة الثالثة تجمع طرفي النزاع المدعي والمدعى عليه.

ومن الجدير بالذكر هو أنه عند انتهاء كافة اجراءات رفع قضية حضانة والوصول لنهاية الدعوى، نكون أمام مهلة /30/ يوماً من أجل الطعن بالحكم من الطرف الذي صدر الحكم ضده وهذا أيضاً يحسب من وقت الدعوى وإجراءاتها لاشك بأن كل ذلك يحتاج إلى وقت قد يصل لخمسة أشهر قد تطول أو تقصر بحسب الحالة المعروضة أمامنا.

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا المتعلقة بالزواج والطلاق والإرث والمنازعات الأسرية فإن محاميي Family Lawyer Saudi هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0554300545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

متى تسقط الحضانة عن الأم في السعودية؟

تسقط حضانة الأم بحسب القانون السعودي إذا أصيبت الأم بمرض عقلي أو نفسي.

هل يوجد استئناف في الرؤية؟

يتم رفع دعوى الاستئناف تلك أمام الدائرة الني يقطن فيها عنوان الحاضنة، والجدير بالذكر أن الاستئناف هنا يكون على حكم الرؤية في حالة ما إن كان الاستئناف على هذا الحكم شكلاً وموضوعاً.

ما هي خدمة إثبات حضانة؟

خدمة إثبات حضانة في المملكة العربية السعودية هي خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل تمكن المستفيد من تقديم طلب (إثبات صلاحية حضانة) للدوائر الإنهائية.

ما عقوبة عدم تنفيذ حكم الرؤية؟

حق الأب في رفع جنحة مباشرة ضد الزوجة مع مراعاة عمل المحضر وإثبات ذلك في سجل مكان الرؤية وفي الحالة يحكم بعقوبة بالحبس على الزوجة لامتناعها عن التنفيذ لحكم الرؤية الواجب التنفيذ.

ما هي القضايا التي لا تقبل الاستئناف؟

في القضايا التي يطالب فيها القصاص في النفس وما دونها ( على أن يصدر الحكم بالقصاص) وفي القضايا التي يطالب فيها الاتلاف ( ولكن لم يصدر حكم الاتلاف فيها) وفي الأحكام الصادرة بالقتل والقصاص والرجم والقطع في النفس وما دونها.

متى يكون الحكم الابتدائي نهائي في السعودية؟

يتم ذلك عندما يقدم طالب الاستئناف طلباً لمحكمة الاستئناف بتدقيق الحكم وهنا تنظر محكمة الاستئناف في الحكم الذي صدر عن دائرة الدرجة الاولى وتأخذ قرارها بأن الحكم صحيح أم لا.

هل النيابة تعترض على الحكم؟

لا يجوز أن يعترض على الحكم إلا المحكوم عليه أو من لم يقض له بكل طلباته ما لم ينص النظام على غير ذلك. في الدعاوى الجزائية لكل من المدعي العام والمحكوم عليه والمدعي بالحق الخاص الاعتراض بطلب الاستئناف على الأحكام والقرارات التي تصدرها محاكم الدرجة الأولى متى توافرت أحد أسباب الطعن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد