استشارات أحوال شخصية في السعودية

اختصاص محكمة الاحوال الشخصية في السعودية

استشارات أحوال شخصية في السعودية؟ يٌعتبر اختصاص الاستشارة القانونية بما يخص قضايا الأحوال الشخصية من أصعب الاختصاصات وأكثرها تعقيداً، لأنها تتطلب أن يكون المحامي على تواصل مباشر مع موكله، بحيث يراعي الحالة النفسية له ويعمل زيادة معلوماته حول قضيته لمعرفة ما يجب عمله، وما الذي يجب أن يمتنع لكيلا يقع في المحظور ويصبح الحق عليه بدلاً من أن يكون حليفه،

لذا ينصح بطلب استشارة محامي أحوال شخصية من مكتبنا والذين يتمتعون بقدرة هائلة على التواصل مع الموكل وإضفاء قدر عالي من الطمأنينة والراحة والسكينة إلى قلب الموكل بحيث تجعله يشعر بالأمان.

طبعاً ناهيك عن القدرات العالية والمعارف القانونية المكتسبة بسبب الكم الهائل من قضايا الأحوال الشخصية التي تولاها وأثبت جدارته فيها.

اقرأ أيضاً: استشارات قانونية مجانية واتسآب احوال شخصية

ما هو محامي الأحوال الشخصية

استشارات أحوال شخصية في السعودية
استشارات أحوال شخصية في السعودية

تٌعدّ الأسرة الركن الأساسي في المجتمع وعموده، ولطالما كان أفراد الأسرة يختلفون بطريقة تفكيرهم وتصرفاتهم ونتيجةً للحالات النفسية السيئة التي قد يمرون بها بسبب أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية.

فإنّه من الطبيعي نشوء مشاكل وحالات خلاف بين أفراد هذه الأسرة من الزوج والزوجة، وحتى ما بين الآباء وأبناؤهم.

مما يخلق التوتر والقلق في العلاقات بين أفراد الأسرة.

ولتجنب هذه المشاكل والنزاعات في بداباتها او لحلّها، فقد برز دور محامي الاحوال الشخصية الذي يلعب دورًا كبيرًا في تقديم الاستشارات الأسرية وحل وإنهاء المشاكل بطرق قانونية تنهي الخلاف وتمنع تطور النزاعات.

حيث أنّ محامي الأحوال الشخصية أمثال محامي مكتب family lawyer saudi يقدّمون كافة الاستشارات والخدمات المتعلقة بالقضايا الأسرية وأيضًا الأحوال الشخصية والطلاق.

كما أنهم يمتلكون خبرة وباع طويل في مثل هذه القضايا بسبب العديد منها التي قاموا بالترافع عن ممثليهم أمام المحاكم والجهات القانونية.

ويضمن محامينا تحقيق كافة أهداف موكليهم والوصول إلى أفضل النتائج وبأقصى سرعة.

اقرأ أيضًا: افضل محامي قضايا اسرية وطلاق في السعودية

ما هي شروط قبول الاستشارات القانونية للأحوال الشخصية في السعودية

الاستشارات القانونية في الأحوال الشخصية هي حق لكل مواطن سعودي.

ولكن وبسبب الضغط الكبير على استخدام هذه الخدمة، تضاءلت القدرة على استقبال ومعالجة كافة الطلبات.

واقتصرت على عدد محدود من الأشخاص الذين سيستوفون شروطاً معينة.

ولكن أولاً سنقوم بتعريف الاستشارة القانونية: وهي شرح وجهة نظر القانون إزاء قضية أو فيما يخص حدث ما، بحيث يتم شرح الحالة بكافة تفاصيلها للمحامي المستشار لكي يستطيع الإحاطة بكل جوانب القضية وتكون مشورته دقيقة مبنية على أسس سليمة.

اقرأ أيضًا: استشارات أسرية مجانية في الرياض وجدة وكامل السعودية

شروط قبول طلب استشارة قانونية أحوال شخصية في السعودية

أما بالنسبة لشروط قبول طلب استشارة قانونية أحوال شخصية فهي: 

  1. أن يكون طالب طلب الاستشارة متجاوزاً لسن الخامسة عشر.
  2. أن يكون طالب الاستشارة مواطناً سعودياً أو أن يكون عربي الجنسية.
  3. لا بد أن يكون قد سجل مسبقاً في الشؤون الاجتماعية في كلتا حالتي البطالة أو العمل.
  4. ألا يكون موضوع الاستشارة هدفه ربحي أو مادي، أو الحصول على حقوق مالية وإلا سيرفض طلب الاستشارة.
  5. بنتيجة قبول الاستشارة لن يكون هناك ترافع في قضية ما، وإنما فقط الحصول على نصح إرشادي.

اقرأ أيضًا: طلب الطلاق لعدم الراحة النفسية في السعودية

ما هي قضايا الأحوال الشخصية

لطالما شكلت قضايا الأحوال الشخصية أهمية قصوى لدى وزارة العدل، لأنها تهم خلية المجتمع الأولى واللبنة الأساسية في بناء مجتمع صحيح خالٍ من العلل ألا وهي الأسرة.

فالأساس الصحيح يُفضي إلى بناء صحيح ومتكامل، لذا لا بد من قوانين صارمة ورادعة للحفاظ على هذا الأساس من التلف والتصدع والمشاكل الاجتماعية وآثارها الاقتصادية التي لا تعد ولا تحصى.

كما يجدر الانتباه إلى براعة محامي مكتبنا الاختصاصيين باستشارات قانونية أحوال شخصية،

الذين توكلوا قضايا كثيرة وكان النجاح حليفهم فيها،

وكان محور عملهم استشارات قانونية في قضايا الزواج والخلع والطلاق والحضانة والنفقة قبل وبعد الطلاق، وقضايا التركة والميراث الشائكة والمعقدة.

استشارات قانونية في الطلاق

تتواجد في محاكم اليوم العديد من قضايا الطلاق المختلفة؛ نتيجة كثرة الخلافات الزوجية وعدم التوافق بين الزوجين؛ مما يدفعهم إلى اللجوء إلى التقاضي لإتمام الطلاق وتحصيل الحقوق.

ويعمل محامي الطلاق على تقديم المشورة القانونية للزوجين؛ من أجل مساعدتهم في معرفة الوضع القانوني للطرفين بعد وقوع الطلاق، وكيفية الدفاع عن تلك الحقوق والمطالبة بها.

استشارة قانونية قضايا النفقة

تعد أمور النفقة، من الأمور التي تشغل بال الكثير من الأزواج بعد وقوع الطلاق، فقد تدور العديد من الاستفسارات في أذهانهم بشأن كيفية حساب النفقة، وكيفية المطالبة بها.

وهنا يتم اللجوء إلى طلب استشارة محامي متخصص وخبير في التعامل مع مشكلات وقضايا النفقة، سوف يساعدكم في التعرف على رأي القانون في المسألة، وكيف تحتسب النفقة.

وفي حالة الرغبة في اللجوء إلى رفع دعوى مطالبة بنفقة، تكون الاستشارات القانونية أمر مفيد في التعرف على خطوات رفع الدعاوى وكيفية تقديم ما يثبت عدم إنفاق الزوج على أهل بيته.

وقد تقدم أيضًا الاستشارات القانونية في مسائل النفقة إلى الأزواج الراغبين في الطعن ضد حكم قضائي بشأن تقدير قيمة نفقة تفوق قدرته المادية؛ حيث يبين له شروط الاعتراض وتنفيذها.

كما يوضح له كيفية إثبات عدم القدرة على تحمل تكاليف النفقة المحكوم بها، ويوضح له كافة الاحتمالات المتوقعة للاستنفاء، ويجيب على كافة الاستفسارات القانونية الأخرى بشأن النفقة.

اقرأ أيضاً: استشارات أسرية مجانية في الرياض وجدة وكامل السعودية

استشارات قانونية في قضايا الميراث في جدة

قد يبحث البعض عن استشارات محامين السعودية بشأن مسائل تقسيم المواريث وحساب الأنصبة الشرعية للورثة المستحقين؛ حيث أن تلك الأمور في غاية الدقة وتتطلب التعامل بدقة وعلم.

حيث يقدم محامين المواريث الاستشارات القانونية بعد التعرف على من هم الورثة المستحقين وما هي صلة قرابتهم من المتوفي، ومن ثم تقديم المشورة الموضحة كيفية تقسيم الميراث وفق الشرع.

اقرأ أيضًا: افضل شركة استشارات قانونية اسرية في السعودية

أهمية التخصص في الاستشارات القانونية التي تهم الأحوال الشخصية في السعودية

استشارات احوال شخصية في السعودية
استشارات احوال شخصية في السعودية

كما ناقشنا سابقاً، دور وأهمية ووجود مهارات التواصل المباشر لدى محامي الأحوال الشخصية مع موكليهم.

سنؤكد أيضاً على أهمية تخصص محامي الأحوال الشخصية ضمن قضايا الأحوال الشخصية وإحاطته التامة بكل تفاصيلها وجذورها وفروعها والإلمام التام بمواد قانون الأحوال الشخصية.

لأنه سيكون المرجع الأساسي للمحامي.

كما أنه يجب أن يتمتع بحس عالي من الأمانة والمسؤولية والموثوقية.

لأنه في مجمل الحالات التي يتعرض لها يجب أن يحاول  أن يحل قضاياه عن طريق التصالح والتفاهم لئلا تتشرد عائلة أو يفقد أب رؤية أطفاله أو تُلغى حضانة أم لأطفالها لعدم استيفائها لشروط الحضانة.

ولا بد من ذكر أهم الاستشارات القانونية التي ترد حول أي محور تتركز.

فقد لاحظنا زيادة ملموسة في عدد القضايا التي تخص الطلاق والحضانة والخلع وبخاصة من السيدات.

وفي نهاية مقالنا لا بد من التذكير بالاستعداد التام لمحامي مكتبنا الأكفاء للإجابة عن كافة استفساراتكم واستشاراتكم القانونية للأحوال الشخصية وذلك بالضغط على أيقونة الواتس اب ليتم الرد ومباشرة عليكم عبر أفضل محامي أحوال شخصية في الرياض وجدة ومكة وكامل المدن السعودية حيث أن راحتكم وأمانكم هو هدفنا وغايتنا.

نظام الأحوال الشخصية الجديد

لقد أطلقت السلطات السعودية نظام الأحوال الشخصية الجديد؛ من أجل تنظيم شئون الأسرة في ظل التطور المعاصر بالتوافق مع أحكام الشريعة حيث تتضمن نظام الأحوال الشخصية الجديد حوالي مائتين وأربع وخمسين مادة تنقسم على ثمانية أبواب.

ومن بين أبرز ملامح نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد، ما يلي:

  • تناول الأحكام المتعلقة بالأسرة مع مراعاة مصالح الأطفال.
  • تنظيم أحكام التركات والإرث والوصايا.
  • تحديد حقوق الزوجين بداية من الخطبة حتى الوصول إلى الطلاق أو الفرقة.

للمزيد حول نظام الأجوال الشخصية الجديد، قم بالتواصل مع موقع محامينا المتخصصين في أعمال القانون والمحاماة.

سوف يساعدك في تقوية الوعي القانوني لديك بالتزود بمعلومات وتفاصيل قانونية من قبل أحد المحامين الخبراء والمختصين.

الأسئلة الشائعة

ما هي المسائل المتعلقة بالأحوال الشخصية؟

ثبات الزواج ، الطلاق ، الطلاق ، فسخ الزواج ، الإعادة ، الحضانة ، النفقة ، الزيارة ، إثبات الوقف ، الوصايا ، المستحقات ، الغياب ، الوفاة ، والميراث

ما هي اهم قضايا الأاحوال الشخصية؟

قضايا الطلاق للضرر والخلع

من هو أفضل محامي أحوال شخصية في السعودية؟

يُعتبر محامو الأحوال الشخصية التابعون لمكتب familylawyersaudi الأفضل والأكثر خبرة في المملكة العربية السعودية.

ما الفرق بين التفريق و الطلاق؟

١- إن الطلاق يتم عن طريق الزوج باختياره وإرادته، ولا يصح أن يفـرض عليـه فرضاَ. أما التفريـق القـضائي، بعـد تمـام موضوعه، بتحقق المقتضي لإيقاعه خارجاَ وارتفاع المانع بعد طلب الزوجة، وعـن طريق القاضي بعد رفع الدعوى إليه، يحققه من دون حاجة إلى رضا الزوج.

متى يسري نظام الاحوال الشخصية؟

ثانياً: يقصد بسن الرشد -لأغراض تطبيق نظام الأحوال الشخصية- تمام ثمانية عشر عاماً، وذلك إلى حين الموافقة على نظام المعاملات المدنية ونفاذه.

متى يسقط حق الزوجة في النفقة؟

إذاً الإجابة بشكل مختصر على سؤال متى لا تستحق الزوجة النفقة يكون كالتالي: في حال كان طلاق الزوجة من زوجها بإرادته دون أن تطلب منه الطلاق. فذلك يبيح لها النفقة. أما في حالة نشوزها أو عصيانها فيعتبر القانون بأنها لا تستحق النفقة.

من حقوق الزوج بالنظام الجديد؟

الحقوق والواجبات المشتركة بين الزوجين هي: ١- المعاشرة بينهما بالمعروف بما فيها المعاشرة الزوجية، وتبادل الاحترام والمودة والرحمة. ۲- تجنب إضرار أي منهما بالآخر مادية أو معنوية. ٣- ألا يمتنع أي منهما عن إنجاب الأولاد إلا بموافقة الطرف الآخر.

ما ملامح مشروع نظام الاحوال الشخصية السعودي الجديد؟

تشمل التغييرات والتحديثات التي يتضمنها قانون الأحوال الشخصية السعودي الجديد عددًا من الأحكام، والقوانين، والحقوق الخاصة بعدد من الفئات في المجتمع، وتنصب هذه التحديثات بمصلحتهم، وتاليًا قائمة بأبرزها: آليات الزواج والخطبة. أركان عقد الزواج وشروطه وصحته انعقاده. حقوق الزوجين. عملية إثبات النسب.

هل يحق للزوج المطالبة بتكاليف الزواج؟

لايجوز الرجوع في الهبة, ولا يحق للزوج مطالبة الزوجة بما تم صرفه من تكاليف الزواج إذ أن الزواج ليس للخسارة أو الربح , بل محل للتوفيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد