عقوبة العنف ضد المرأة في السعودية

عقوبة العنف ضد المرأة في السعودية

إن تعنيف المرأة نوع من الظلم الاجتماعي لذلك قامت المملكة السعودية في فرض عقوبة العنف ضد المرأة، بحيث تحمي حقوقها من أي أذى جسدي أو نفسي تتعرض له. كما يمكن للمرأة تقديم دعوى ضد من عنفها للحصول على حقها في حال أي إصابة قد تطالها. لذلك إن كنت تود معرفة أسباب هذا العنف وأنواعه بالإضافة إلى ما هي طريقة تقدم الدعوى. تابع معنا المقال.

أسباب العنف ضد المرأة في السعودية

تعددت أسباب العنف في السعودية. حيث قامت المملكة بفرض عقوبة العنف ضد المرأة للحد من هذه الظاهرة. وأسباب العنف هي:

  • أسباب اجتماعية حيث أن لكل مجتمع معتقدات وعقائد تم الاتفاق عليها. حيث تكون هذه المعتقدات سلبية ومؤذية للكثير من النساء. كالاعتماد على السلطة الذكورية، حيث يتم تفضيل الذكر على الأنثى.

كما تقوم هذه المجتمعات على أن الرجل حق في التدخل والتحكم في تصرفات المرأة وحياتها. وإذا حصل خلافات بينهما يتم استخدام العنف الجسدي كحل للمشكلة.

  • أسباب اقتصادية ويشكل هذا السبب أكثر من خمسة وأربعين بالمئة من أسباب العنف ضد المرأة، فمن الأسباب الاقتصادية الفقر المنتشر بين العائلات. وتكون النساء اللواتي يعشن في مجتمعات فقيرة عرضة للاستغلال بسبب حالات الزواج المبكر فيها. حيث تقوم المرأة على تحمل العنف بسبب الحاجة إلى الحصول على سكن وطعام.
  • أسباب سياسية ويكون بسبب عدم إصدار قوانين وعقوبات رادعة لمثل هذه الظاهرة من قبل الدولة.
  • أسباب شخصية كموافقة المرأة على تعنيفها بسبب خوفها من الرجل، أو عدم وجود مكان تلجأ إليه. بالإضافة إلى الضغوطات التي تمارسها العائلات على بناتهن للتحمل والسكوت على الإهانة.
  • أسباب نفسية حيث أثبتت الدراسات أن أغلب الرجال الذين يقومون بتعنيف زوجاتهن قد تعرضوا في صغرهم إلى طفولة سيئة، كعدم الرعاية وقلة الاهتمام والضرب. بالإضافة إلى الانتقاص من قيمتهم في الكبر وتلقي الإهانة في أماكن العمل أحياناً. هذه جميعها عوامل تؤدي إلى ممارسة العنف ضد الزوجة.

عقوبة العنف ضد المرأة في السعودية

للحد من ظاهرة العنف ضد المرأة قام القانون السعودي في فرض عقوبات رادعة لكل من يمارس العنف ضد النساء. حيث نصت المادة ثلاثة عشر من نظام الحماية من الإيذاء على فرض عقوبة تعنيف المرأة بالسجن لمدة شهر كحد أدنى وسنة كحد أقصى. حسب نوع العنف الذي تعرضت له وما هو رأي القاضي بالدعوى. بالإضافة إلى فرض غرامة مالية يترواح قدرها من خمسة آلاف ريال سعودي إلى خمسين ألف ريال سعودي.

وفي حال تم تكرار عملية العنف فيتم مضاعفة العقوبة.

أما بالنسبة للعنف اللفظي ضد المرأة فعقوبته إما السجن لمدة تترواح من شهر إلى سنة أو فرض غرامة مالية تترواح من خمسة آلاف إلى خمسين ألف ريال سعودي. فالعنف اللفظي ليس كالعنف الجسدي حيث يفرض القاضي إحدى هذه العقوبتين، مع الأخذ بالأسباب لكل من مدى فعل الرجل تجاه زوجته وما هي أحوال الشكوى أمام القاضي.

إجراءات التبليغ عن العنف ضد المرأة في السعودية

عندما تتعرض المرأة للعنف يجب أن تقوم برفع دعوى على زوجها للحصول على حقها، وذلك ليتم معاقبة الجاني. حيث لها الحق في رفع دعوى ضده من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يجب أن تحصل المرأة المعنفة على تقرير طبي إما من خلال طبيب عام إذا كان الأذى جسدي أو من خلال طبيب نفسي إذا كان الأذى نفسي.
  • يجب أن تقوم بالاتصال بالجهات المعنية والتي تكون متخصصة للتعامل مع حالات العنف، حيث تحصل على حماية لازمة.
  • تقوم الجهات المتخصصة بإحالة حالة العنف إلى جهة أمنية وذلك للبدء بعملية التحقيق.
  • يتم من خلال وحدات حماية قامت المملكة بإنشاؤها حيث تقوم الجهات المختصة بتقديم خدمات صحية والمعالجة للمرأة التي تعرضت للعنف.
  • في حال تم إثبات القضية المقدمة عبر التحقيق بالأمر، يتم رفعها إلى الجهات المتخصصة لذلك حيث تقوم النيابة العامة بتحريرها. ثم تبدأ إجراءات القبض من قبل مركز الشرطة.
  • يتم رفع الدعوى إلى القضاء وذلك للحصول على كامل حقوق المرأة المعنفة عندما تعرضت للأذى، ويتم فرض عقوبات على كل من شارك بالفعل.

قد يهمك: نظام الخلع الجديد في السعودية 2023

التبليغ عن العنف ضد المرأة في السعودية

أنواع العنف التي يعاقب عليها القانون

إن المرأة تتعرض بشكل شبه يومي إلى أنواع عديدة من العنف، ومن هذه الأنواع:

  • العنف الجسدي:

يتم صرفها بشكل مباشر كممارسة الصفع أو الدفع بالإضافة إلى إجبارها على تناول المشروبات والكحول من خلال ممارسة القوة الجسدية عليها.

  • العنف الاقتصادي:

يعني حرمان المرأة من حق الاستقلال المادي، وجعلها تعتمد على جهة محددة للحصول على المال، ويقوم الجاني بمنع وصول المال لها أو منعها من العمل.

  • العنف العاطفي:

ويتم من خلال ممارسة النقد المستمر لها ولتصرفاتها والاستهزاء بقدراتها، من خلال التقليل من شأنها. وعدم السماح برؤية أهلها وأصحابها، بالإضافة إلى استخدام الإساءة اللفظية من خلال التكلم معها.

  • العنف النفسي:

ويكون من خلال ترهيب المرأة بشكل مستمر بالتهديد بإيذاءها وتدمير ممتلكاتها.

الآثار الصحية للعنف

عندما تتعرض المرأة لأي نوع من أنواع العنف فيعود الأمر على صحتها النفسية والجسدية. ومن الآثار الصحية التي تتعرض لها:

  • الصداع المستمر وآلام في الظهر واعتلال في الصحة.
  • عمليات إجهاض في حال كانت المرأة المعنفة حامل.
  • الإصابة في الاكتئاب وقلة في النوم والمحاولة في الانتحار.
  • تشوه خلقي وحدوث كسر.

وفي الختام، نكون قد ذكرنا في هذا المقال عقوبة العنف ضد المرأة في المملكة السعودية. حيث أن القانون السعودي فرض عقوبات شديدة على كل من يمارس العنف ضد المرأة بأي شكل من أشكاله مهما كان. كما يمكن رفع قضية ضد الجاني في حال التعنيف من خلال اتباع إجراءات محددة.

قد يهمك: هل البيت من حق الزوجة بعد الطلاق

إن كنت تود توكيل أفضل محامي يمكنك التواصل معنا من خلال البريد الالكتروني أو من خلال أيقونة واتس اب.

أسئلة شائعة

ما هي أنواع العنف؟

أنواع العنف جسدية ونفسية  ولفظية.

ما هي أكثر أنواع العنف انتشاراً؟

إن أكثر أنواع العنف انتشاراً هو العنف النفسي، حيث يعتبر من أصعب أنواع العنف من حيث القدرة على تمييز أثره لعدم وجود أسباب ظاهرة.

إلى ماذا يؤدي العنف ضد المرأة؟

يؤدي العنف ضد المرأة من الناحية الجسدية إلى حدوث كدمات ورضوض وكسور وحروق. وتظهر عليها أعراض كالصداع واضطرابات في القلب. كما يؤثر العنف على ظهور أعراض نفسية كالاكتئاب والقلق والتفكير المزمن في التخلص من الحياة.

كيف ممكن التخلص من العنف؟

يمكن التخلص من العنف عن طريق زيادة الوعي الديني والأخلاقي والتعريف الدائم بالحقوق والواجبات. وإقامة ندوات مستمرة بالإضافة إلى فرض عقوبات قاسية على كل من يرتكب أي نوع من أنواع العنف.

من هم النساء المعنفات؟

إن النساء المعنفات هم من وقع عليه أي شكل من أنواع العنف أكان جسدي أم لفظي أو نفسي أو اجتماعي. وذلك من قبل الزوج أو أحد أفراد البيت مما يسبب الخطر عليها.

كم نسبة العنف ضد المرأة في العالم؟

إن نسبة العنف ضد المرأة في العالم بلغت خمسة وثلاثون بالمئة من نساء العالم. حيث أن النساء اللواتي دخلن في هذه الإحصائية قد تعرضن لأي شكل من أشكال أنواع العنف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد