كم عدد جلسات فسخ النكاح في السعودية

كم عدد جلسات فسخ النكاح

فسخ النكاح في المملكة العربية السعودية أمر شائع بين الأزواج شأنه شأن أي علاقة أخرى و ينظم القانون السعودي حالة فسخ النكاح و يبقى السؤال الأهم كم عدد جلسات فسخ النكاح في السعودية و إذا لم يحضر الزوج جلسة فسخ النكاح ماذا يحدث و متى يحق للقاضي فسخ النكاح، جميعها معلومات ستحصل عليها من خلال مدونتنا المفيدة هذه.

اقرأ أيضاً: كيفية توثيق الحضانة في السعودية وأهم الشروط والمستندات اللازمة

للاستفسار اكثر تواصل مع المستشار القانوني حول قانون الأسرة وعلاقات الزواج والطلاق 0554300545

فسخ النكاح في السعودية

بالعودة إلى نظام الأحوال الشخصية الجديد في المملكة العربية السعودية، فإن كل تفريق بحكم قضائي يعد فسخاً، وتكون فرقة بائنة بينونة صغرى ولا تحسب من التطليقات الثلاث.

فسخ عقد الزواج بسبب تواجد علة في أحد الزوجين

إذا فسخ عقد الزواج لعلة في أحد الزوجين، فعلى المحكمة أن تقرر ما يأتي:

  • إذا كانت العلة حدثت في أي من الزوجين بعد الدخول، فليس للزوج استرداد ما دفعه من المهر.
  • إذا كانت العلة في أي من الزوجين سابقة للعقد وكان الفسخ قبل الدخول أو الخلوة، فيسترد الزوج ما دفعه من المهر ويسقط ما بقي منه ولو كان مؤجلاً.
  • إذا كانت العلة في الزوج سابقة للعقد وكان الفسخ بعد الدخول أو الخلوة، فللزوجة المهر.
  • إذا كانت العلة في الزوجة سابقة للعقد وكان الفسخ بعد الدخول أو الخلوة؛ فللزوجة المهر، ويجوز للزوج الرجوع بالمهر على من غره.

اقرأ أيضاً: عقد النكاح في السعودية | شروطه صيغته كيفية تصديقه

للاستفسار اكثر تواصل مع المستشار القانوني حول قانون الأسرة وعلاقات الزواج والطلاق 0554300545

فسخ عقد النكاح بناءاً على طلب الزوجة

بناءاً على المادة السابعة بعد المائة من نظام الأحوال الشخصية الجديد في السعودية يتم فسخ عقد النكاح وفقاً لطلب الزوجة في الحالات التالية:

  • تفسخ المحكمة عقد الزواج بناءاً على طلب الزوجة إذا امتنع زوجها عن الإنفاق عليها أو تعذر استيفاء النفقة منه.
  • تفسخ المحكمة عقد الزواج بناء على طلب الزوجة إذا ادعى الزوج الإعسار بالنفقة الواجبة لزوجته ولو كانت عالمة بذلك قبل عقد الزواج ولها طلب الفسخ فوراً أو متراخياً.

و تفسخ المحكمة عقد الزواج بناء على طلب الزوجة لإضرار الزوج بها ضرراً يتعذر معه دوام العشرة بالمعروف، إذا ثبت وقوع الضرر.

اقرأ أيضاً: كم مدة صدور صك الطلاق في السعودية

للاستفسار اكثر تواصل مع المستشار القانوني حول قانون الأسرة وعلاقات الزواج والطلاق 0554300545

متى يحق للقاضي فسخ النكاح

على المحكمة أن تفسخ عقد الزواج بناءاً على طلب الزوجة في الحالتين الآتيتين:

  • إذا حلف زوجها على عدم جماعها مدة تزيد على (أربعة) أشهر ما لم يرجع عن يمينه قبل انقضاء الأشهر الأربعة.
  • إذا امتنع عن جماعها مدة تزيد على (أربعة) أشهر بلا عذر مشروع.

متى يحق للقاضي فسخ النكاح بدون عوض

يحق للقاضي فسخ النكاح بدون عوض في حالة كان للزوج عذر صحي يمنعه من إقامة العلاقة الزوجية مع زوجته و في حالة كره الزوجة لزوجها بشكل نهائي يتم فسخ النكاح بدون عوض.

اقرأ أيضاً: حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

للاستفسار اكثر تواصل مع المستشار القانوني حول قانون الأسرة وعلاقات الزواج والطلاق 0554300545

متى يحق للقاضي فسخ النكاح بعوض

كما يحق للقاضي فسخ عقد النكاح بدون عوض في الحالات الواجبة فيحق للقاضي فسخ عقد النكاح مع عوض في حالة الايذاء الجسدي والبدني كالضرب للزوجة و في حالة كره الزوجة للزوج بشكل كامل غير قابل لأي صلح أو تراضي و في حالة عسر الزوج و بأنه لا يستطيع أن ينفق يحق للقاضي فسخ عقد النكاح مع عوض.

عدم حضور جلسات فسخ النكاح

وفقاً للقانون فإنه في حالة عدم حضور جلسات فسخ النكاح يتم اللجوء إلى خيار إجبار الأزواج الذين لا يحضرون الجلسات و في حال تغيب الزوج عن 3 جلسات لفسخ عقد النكاح يتم إحضار الزوج وفق قوة القانون.

الشيخ رفض فسخ النكاح

إذا الشيخ رفض فسخ النكاح فإن للشيخ أسباب موجبة لذلك و ربما سعيه للصلح بين الزوجين هو أهم الأسباب قبل الدخول في مراحل فسخ عقد النكاح.

اقرأ أيضاً: عقود الزواج الالكترونية في السعودية | ناجز

للاستفسار اكثر تواصل مع المستشار القانوني حول قانون الأسرة وعلاقات الزواج والطلاق 0554300545

كم عدد جلسات فسخ النكاح في السعودية بالضبط؟

إن جلسات فسخ النكاح في السعودية هي ثلاث جلسات فقط حيث تخصص الجلسة الأولى للاستماع إلى الزوجين و للتعرف على أسباب الخلاف الدافعة لطلب فسخ عقد النكاح أم الجلسة الثانية يتم السعي لإجراء الصلح بين الزوجين و تخصص الجلسة الثالثة للحكم النهائي في حال تعذر الوصول إلى حل و صلح.

اقرأ أيضاً: استشارة محامي طلاق في السعودية

للاستفسار اكثر تواصل مع المستشار القانوني حول قانون الأسرة وعلاقات الزواج والطلاق 0554300545

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا المتعلقة بالزواج والطلاق والإرث والمنازعات الأسرية فإن محاميي Family Lawyer Saudi هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0554300545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

لمن يحق فسخ النكاح؟

لكل من الزوجين طلب فسخ عقد الزواج لعلة مضرة في الآخر أو منفرة تمنع المعاشرة الزوجية – سواء كانت العلة قبل عقد الزواج أو طرأت بعده – ما لم يكن طالب الفسخ عالماً بالعلة حين إبرام العقد أو علم بها بعد إبرامه و حصل منه ما يدل على الرضا بها من قول أو فعل.

من يحدد العلة قبل فسخ عقد النكاح؟

للمحكمة أن تستعين بأهل الخبرة في معرفة العلة وتقديرها.

متى تفسخ المحكمة عقد زواج الزوجة؟

تفسخ المحكمة عقد زواج الزوجة التي لم يتم الدخول بها، بناء على طلبها لعدم أداء الزوج مهرها الحال إذا انتهى الأجل الذي حددته المحكمة لأداء المهر ولم يؤده، على ألا يزيد الأجل على (ثلاثين) يوماً من تاريخ الطلب.

ما هي الحالة التي لا يفسخ بها عقد النكاح وفقاً للمهر؟

لا يفسخ عقد الزواج لعدم أداء المهر للزوجة التي تم الدخول بها، ويبقى ديناً في ذمة الزوج ويحكم بالمهر الحال منه عند مطالبة الزوجة به.

ماذا إذا لم يثبت وقوع الضرر في موضوع فسخ عقد النكاح؟

إذا لم يثبت وقوع الضرر الذي يتعذر معه بقاء العشرة بالمعروف، واستمر الشقاق بين الزوجين، وتعذر الإصلاح فيتعين على كل واحد من الزوجين اختيار حكم من أهله خلال الأجل الذي تحدده المحكمة، وإلَّا عينت المحكمة حكمين من أهليهما إن تيسر، وإلا فمن غير أهليهما ممن تُرجى منه القدرة على الإصلاح، ويحدد لهما مدة تحكيم لا تزيد على (ستين) يوماً من تاريخ تعيينهما.

متى تحكم المحكمة بفسخ عقد الزواج؟

تحكم المحكمة بفسخ عقد الزواج متى طلبت الزوجة فسخه قبل الدخول أو الخلوة، وامتنع الزوج عن طلاقها أو مخالعتها، وأعادت ما قبضته من مهر، وتعذر الإصلاح بينهما.

متى يُعاد المهر عند فسخ عقد النكاح؟

إذا كان طلب الزوجة فسخ عقد الزواج قبل الدخول أو الخلوة بسبب راجع إليها فيلزمهـا إعادة المهر وكذلك إعادة ما أنفقه الزوج بطلب منها من أجل الزواج متى طلب الزوج ذلك.

هل يجوز فسخ عقد الزواج بسبب الغياب؟

ما لم تكن الغيبة بسبب عمل للزوجة طلب فسخ عقد الزواج بسبب غياب زوجها المعروف موطنه أو محل إقامته إذا غاب عنها مدة لا تقل عن (أربعة) أشهر ولو كان له مال يمكن استيفاء النفقة منه ولا يحكم لها بذلك إلا بعد إنذاره إما بالإقامة مع زوجته أو نقلها إليه أو طلاقها على أن يمهل لأجلٍ لا يزيد على (مائة وثمانين) يوماً من تاريخ إنذاره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد