قسمة التركة في السعودية 2024

قسمة التركة في السعودية 2022

تعج أروقة المحاكم السعودية بقضايا الورثة والميراث، فهي قضايا شائكة ومعقدة رغم وضوح النص القرآني بخصوص كيفية قسمة التركة في السعودية 2024، وسبب التعقيد في هذه القضايا هو بشري، فهناك الذي لا يريد طلب قسم تركة ، أو التي لم ترث من والدها أو أمها بسبب تعنت أخيها وادعائه عدم أحقية أخته في قسمة الميراث الشرعي رغم بطلان هذا الادعاء شرعاً وقانوناً.

وقد كان القانون السعودي حازماً في موضوع امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة، إذ لا يجب أن يتم تأخير تقسيم تركة، أو حرمان أحد الورثة سواء أكان ذكراً أم أنثى. وهذه التعقيدات في قضايا قسمة الإرث تفرض عليك توكيل محامي دعوى تقسيم تركة خبير ومختص ذو باع طويل في مثل هذه القضايا.

وفي سطورنا التالية سنقدم لكم أهم المعلومات عن قسمة التركة في السعودية 2024 وكافة إجراءات توزيع الميراث وأيضًا في حال رفع دعاوي الميراث سنبين لكم خطوات رفع دعوى الميراث.

اقرأ أيضاً: تأشيرة الزيارة العائلية للسعودية 2024| كيفية طلب تأشيرة الزيارة العائلية

محتوى المقال

ما هي التركة، وما الذي يجب إخراجه من التركة قبل القسمة

التركة أو الميراث

هي جميع ما يتركه الشخص الميت من أملاك وأموال وعقارات وغيرها إلى ورثته، حيث سيتم تقسيم وتوزيع هذه التركة بينهم بما أمر به رب العالمين وحسب شريعة ديننا الحنيف.

ماذا يجب أن يتم إخراجه قبل قسمة التركة في السعودية 2024

يجب على الورثة قبل الدخول في إجراءات قسمة التركة في السعودية البدء في إتخاذ عدة خطوات هامة لسهولة حفظ حق كل وارث في التركة المقسمة، قبل قسمة التركة بين الورثة، يجب إخراج وتسديد بعض الحقوق من أموال المتوفي مثل: الزكاة عن أموال المتوفي فإذا لم يكن قد أخرجها المتوفي قبل موته، وَجب على ورثته إخراجها قبل البدء بقسمة الورث، وأيضاً إذا كان هناك ديون أو رهن على أموال المتوفي يجب تسديده حتى تصبح تركة المتوفي خالية من أي من معوقات تعيق قسمة التركة كما أنه تُسدد قيمة تكاليف تجهيز الميت والجنازة والدفن من أموال التركة قبل البدء بقسمة الميراث.

ففي البداية يجب على الورثة استصدار شهادة وفاة المتوفى، لأنه لا تركة إلا بوفاة حقيقية أو حكم قضائي وفق المادة 199 من نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد، ثم يقوم الورثة بعد إستصدار شهادة الوفاة بإستصدار ما يسمى بصك حصر الوراثة، بحيث يقرر القاضي ثبوت وفاة المورث فيه وتاريخ وفاته والورثة المنحصر الإرث عليهم، بالإضافة إلى ذلك أهم خطوة يجب أن يتخذها الورثة هي استخراج صك ولاية قاصر حال وجود قاصر بينهم شريك في الإرث، وهذا الصك يستخرج حال كان القاصر قاصراً سناً أو عقلاً، وكذلك يجب على الورثة قبل القسمة إثبات الوصية أو الوقف، فالوصية حق مقدم على الحقوق المتعلقة بالتركة، وتثبت إما بإثبات المورث لها قبل وفاته وأصدر بها صك، أو قيام الورثة بإجراءات ثبوتها حال أوصى بها المورث قبل وفاته ولم يثبتها حال حياته.

اقرأ أيضًا: حصر الإرث في السعودية

من هم الوارثون

تتم قسمة التركة بالتراضي بين الورثة إذا كانوا متفاهمين ولا يوجد أي أحد مماطل، أما في حال كان هناك مماطلة أو عدم رضا بقسمة التركة، سترفع دعوى قسمة تركة إجبار وذلك بواسطة محامي بارع مختص بقضايا الميراث تابع لشركة family lawyer saudi.

الوارثون هم من له الحق بالتركة وهم:

  1. أصحاب الفروض: وهم من يملكون حقاً شرعياً في التركة والفروض هي الثلث والثمن والربع والنصف الثلثان والسدس.
  2. أصحاب العصبة: وهم الذين لم يحدد الشرع لهم حقاً محدداً، بل يأخذ الواحد منهم التركة كلها أو لا يأخذ شيء أبداً.

والعصبة ثلاثة أنواع: عصبة بالنفس – عصبة بالغير – عصبة مع الغير.

  1. ذوو الأرحام: وهو كل شخص قريب للميت الموروث وليس ذو عصبة أو سهم.

وبالتالي فإن الوارثون من الذكور هم عشرة: الابن – ابن الابن وإن نزل – والأب – وأب الأب أي الجد وإن علا – والأخ مطلقاً – وابن الأخ ويستثنى من ذلك: أبناء الأخ لأم – والعم – وأيضاً العم لغير الأم – وابن العم – والزوج وصاحب الولاء أي المعتق.

أما النساء اللاتي يرثن فهن: البنت – وبنت الابن وإن نزل – والأم – والجدة – والأخت – والزوجة – وصاحبة الولاء أي المعتقة.

اقرأ أيضًا: نصيب الزوجة من الميراث في السعودية

كيفية قسمة التركة

الكثير من الناس لا يعلمون كيفية قسمة التركة في السعودية بعد وفاة الموروث وبالتالي عدم معرفة الشخص بالإجراءات القانونية لقسمة التركة قد تأخذ وقت طويل وجهد كثير وقد تكون عملية مكلفة ومعقدة لذلك لا بد من توكيل محامي لاستخراج حصر الإرث من أجل تقسيم الممتلكات والأموال.

قسمة الميراث الشرعي

قسمة الميراث تتم من خلال نقل أموال المتوفي إلى الأبناء أو الأحفاد أو الزوجة ولكن لا يتم تقسيم التركة إلا بعد توزيع ما على الميت من ديون للناس مثل القروض بالإضافة إلى الذكاة المفروضة عليه وغير ذلك من الأمور المفروضة في الدين وهذا ما نص عليه الفقهاء أنه واجب وفرض على الأبناء أن يؤدوا جميع ما على الميت من ديون.

قسمة تركة عقارية

تقوم المحكمة بالكتابة إلى الجهات المختصة على تسجيل العقارات للإفصاح عن صكوك ملكية العقارات محل التركة ثم تكليف الإسناد القضائي خلال مدة محددة لا تزيد عن شهرين للتأكد من إرفاق صور من الوثائق اللازمة مثل صك حصر الإرث والوكالات والختم عليها وسؤال الورثة عن العقارات وعدد من الوثائق الأخرى وبعدها تقوم المحكمة بتقسيم العقارات قسمة إجبار بين الورثة.

قسمة تركة مالية

قسمة الأسهم والصناديق الاستثمارية تعني إذا رغب الورثة في تصفية المحفظة أو الصناديق فيمكن طلب ذلك من البنك وبعد البيع يتم قسمة القيمة على الورثة والمقصود بقسمة الأموال النقدية بيان نصيب كل وارث أو مستحق ولا يختلف باختلاف حال الورثة.

اقرأ أيضاً: كيفية توثيق الحضانة في السعودية وأهم الشروط والمستندات اللازمة

ما هي قسمة المهايأة أو المنافع

هي قسمة انتفاع للمال الشائع أي مؤقتة وليست قسمة ملكية نهائية. أي أن الشركاء سيتفقون على أن ينتفع كل منهم من التركة بجزء يوازي حصته من التركة.

وتكون على نوعين:

  1. مهايأة مكانية: وهي أن ينتفع جميع الشركاء من المال الشائع بنفس الوقت بمنفعة توازي حصته من المال الشائع.
  2. مهايأة زمانية: وهي أن ينتفع الشركاء من المال الشائع بالتناوب بحيث كل واحد منهم ينتفع خلال وقت محدد.

ما هي الشروط الأساسية الواجب توافرها في عملية قسمة التركة في السعودية 2024:

لا بد من إتمام الشروط الثلاثة هذه لكي تكون عملية قسمة التركة قانونية وصحيحة وهي:

  • أولًا هو بلوغ سن الرشد وتمام العقل للوارثين.
  • ثانيًا يجب أن تكون عملية القسمة بالتراضي حقيقية، أي لا يكون هناك إكراه أو حياء.
  • ثالثًا الاقتناع التام والتسليم بأن قسمة الله عز وجل وحسب الشريعة الإسلامية هي أعدل وأكمل قسمة على وجه الأرض.

اقرأ أيضًا: نظام الأحوال الشخصية الجديد في السعودية

ما هي موانع الميراث

قبل مناقشة موانع الميراث، سنتعرف على:

شروط الميراث

  1. موت المورث: يتم التأكد منها بالعين المجردة أو حكماً إذا كان مفقوداً بواسطة حكم قاضي.
  2. حياة الوارث: ولا يشترط هنا الحياة المديدة للوارث وإنما يكفي :كان حياً للحظات بعد وفاة المورث. كما أنه في حالات معقدة كحالات حوادث السير وحصول وفاة جماعية، فلا يرث الأموات من الأموات.

والطفل في بطن أمه إذا ولد حياً فيرث أما إذا ولد ميتاً فإنه لا يرث.

والمفقود يرث ويحكم بحصته فإذا عاد حياً أخذ حصته وإذا تبين فيما بعد أنه متوفي حينها سيتم تعديل الحكم حسب تاريخ الوفاة.

اقرأ أيضًا: اختصاص محكمة الاحوال الشخصية في السعودية

أما بالنسبة لموانع الميراث التي توقف قسمة تركه في السعودية 2024:

  1. اختلاف الدين، فلا توارث بين مسلم وكافر أبداً.
  2. الوارث الذي يُقدم على قتل مورثه.
  3. العبد لا يرث ولا يورث.

ما هي إجراءات توزيع الميراث في السعودية 2024

اجراءات قسمة التركة في السعودية 2022
اجراءات قسمة التركة في السعودية 2023

أولا: يجب الحصول على شهادة الوفاة للمتوفي من مكتب الأحوال المدنية والأوراق اللازمة هي: بطاقة الأحوال – بطاقة العائلة – صورة للمتوفي. ومن ثم يجب ملئ البيانات في نموذج شهادة وفاة في السعودية، ثم سيتم استبدال جميع هذه الأوراق من قبل مكتب الأحوال ليصار إلى تسليم شهادة المتوفي وعليها صورته.

ثانياً: استخراج حصر الورثة وهي وثيقة رسمية تحتوي على بيانات المتوفي وبيانات الورثة وتحديد مدى صلة القرابة بالمتوفي.

ثالثاً: استخراج حصر التركة وفيه يتم تسجيل جميع ممتلكات المتوفي من أموال منقولة مثل السيارات والمجوهرات وأموال غير منقولة مثل سندات عقارية أو أسهم أو عقارات أو أموال نقدية.

هنا يبرز بشكل جلي الدور الهام والفعال والضروري الذي يلعبه محامي حصر التركة الذي هو الأجدر بإدارة هذه المهام ويعمل بكل صدق وموثوقية لتبيان الحق ويأخذ كل ذي حقٍ حقه.

اقرأ أيضًا: كم يأخذ المحامي في قضية الورث

إجراءات قسمة التركة ورفع دعوى قسمة الميراث

الخطوة الأولى من إجراءات قسمة التركة في السعودية هي استخراج شهادة الوفاة من خلال احضار تبليغ الوفاة وبطاقة الأحوال وبطاقة العائلة وصورة للمتوفي وأخذ موعد من مكاتب الأحوال.

ثم استخراج حصر الورثة واستخراج حصر التركة حيث أن حصر التركة هي وثيقة رسمية تحتوي على حصر لممتلكات المتوفي من أموال منقولة أو غير منقولة.

دعوى تقسيم تركة

خدمة تساعد بتقديم طلب لتقسيم تركة المتوفي بين الورثة بالتراضي ومتطلبات دعوى تقسيم تركة ما يلي:

  • وكالة سارية المفعول إذا كان المقدم وكيلاً.
  • إصدار صك حصر الورثة.
  • شاهدين.

رفع دعوى قسمة اجبار

قسمة اجبار تتم من خلال دعوى ترفع لمحكمة الأحوال الشخصية في السعودية يطالب فيها صاحب الدعوى اجبار من بيده التركة والورثة على تقسيم الميراث وإعطائه حقه منها بالإجبار وأمام القضاء والمحاكم بموجب الأحكام الشرعية المقررة.

قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

الميراث الذي ترثه الأجيال من الأب لأبنائه يوزع بالتساوي والعدالة فعند العثور على ورثة يمكن الاتفاق حول كيفية تقسيم ميراثهم بينهم دون تقاضي حيث يجب على أطراف الاتفاقية اتباع الإجراءات المطلوبة لتنفيذ وصية صحيحة وأي اتفاق غير مكتوب أو معترف به أمام الشهود يعتبر باطلاً.

في حال امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة السعودية

الميراث حق شرعه الله للورثة من المال الموروث ولهم جميعاً الحق في الميراث ولا يجب لأحد أن يرفضه أو يعارض ذلك فهذه خطيئة عظيمة يجب تجنبها ولكل فرد الحق في أن يأخذ حقه.

إذا لم يوافق أحد الورثة ولم يتعاون في قسمة الميراث يتم التقسيم إما بالإجماع أو بالقوة وفي هذه الحالة يتم قسمة التركة عن طريق المحكمة.

صحيفة دعوى تقسيم تركة

يتم رفع دعاوى تقسيم التركة عندما يكون هناك نزاع حول توزيع الممتلكات بعد وفاة الشخص ولا يشترط تقسيم الصحيفة إذا لم يكن النشر مطلوباً ولا يشترط تقسيم الصحيفة لأن الطلب في الصحيفة غير صالح أو غير قابل للتنفيذ ويتم تقسيم المال العام إلى أسهم على أساس أصغر حصة.

عقد قسمة تركة وصيغة تقسيم تركة

الصيغة:

إنه في يوم:

بناء على طلب السيد\

نقلت المستند وأدليت ببيان:

  1. السيد\
  2. السيد\
  3. السيد\

صك قسمة تركة

عند استخراج صك حصر الإرث يتم تحديد من هم ورثة المتوفي والأطراف الذين لهم نصيب في الورثة ويصدر الصك من الإنهاءات في وزارة العدل بشكل الكتروني.

ما هي الإجراءات المتبعة لرفع دعوى تقسيم تركة في السعودية 2024

دائماً يطرح سؤال متى يجب تقسيم التركة، والجواب هنا بمجرد أن تحدث الوفاة يمكن البدء بعملية حصر الإرث وتقسيم التركة، ولكن هناك دائماً من يؤخر أو يعرقل أو يماطل هذا الاجراء لسبب في نفسه أو لأنه يستفيد من بقاء التركة كاملة غير مجزأة، أو لا يريد أن يورث النساء وإلى أخره من مشاكل وتعقيدات يفرضها بعض الأشخاص. وهنا تحتاج بشكل ضروري إلى محامي حصر إرث يكون متمرس بهذه القضايا ليحاول حل المشاكل ودياً وبالتراضي وإذا لم تنفع الكلمة الحسنى سيقوم برفع دعوى قسمة تركة ويأخذ بحق الورثة جميعاً وبشكل عادل.

اجراءات رفع دعوى قسمة تركة في السعودية 2024

أولا: يجب تحضير جميع الأوراق والمستندات اللازمة من أجل رفع دعوى قسمة تركة.

ثانياً: ابراز محضر يثبت امتناع أحد الورثة في تقسيم التركة ويبرز هذا المحضر في قسم الشرطة.

ثالثاً: يكتب إنذار يتم توجيهه عل يد المحضر.

بعد أن يتم استكمال الأوراق السابقة، والحصول على صك قسمة تركة وحصر الإرث، يجب الحصول على كشف رسمي من الضرائب.

وبعدها سيقوم المحامي الموكل المختص بقضايا التركة برفع دعوى قانونية وطلب قسمة التركة.

إلى كم قسم تنقسم دعاوي الميراث:

  1. دعاوي الميراث المتعلقة بالعقارات مثل البيوت والأراضي.
  2. أو تلك الدعاوي التي تتعلق بتركة مورث عليه ديون.
  3. وأيضًا ما يتعلق بتقسيم الأموال العينية والنقدية مثل المجوهرات والأموال.
  4. وأخيرًا دعاوي الميراث الخاصة بتقسيم الورث لمن لا إرث له.

“حاسبة قسمة التركة” قسمة الورث

نعني بـ حاسبة قسمة التركة هي حاسبة الكترونية لحساب الميراث الشرعي لكل وارث ونسبته ومقدار حصته مع توضيح موجز لحالة كل وارث ونصيبه الشرعي أي نصيب الأب والأم والبنات وكل الأبناء ومعرفة عدد سهام كل وارث.

قال الله تعالى في سورة النساء:

“يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ فَإِن كُنَّ نِسَاء فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَآؤُكُمْ وَأَبناؤُكُمْ لاَ تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعاً فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيما حَكِيما” .

الأسئلة الشائعة المتعلقة بقسمة التركه

هل يجوز للأب قسمة التركة للبنات قبل الوفاة؟

نعم، يجوز للأب توزيع الميراث قبل الوفاة لبناته وذلك من أجل ضمان حياة مستقرة لهم ومساعدتهم بتكاليف الزواج بعد وفاته، ولكن في حال تقصد الأب كتابة كامل أملاكه لبناته مع حرمان أخوته فإنّ هذه النية حرام.

ما هو الحكم الشرعي لمنع الزوجة من الميراث؟

إنّ منع المرأة من الميراث حرام شرعًا، حيث أنّ المراة لها ذمة مالية مستقلة سواء كانت زوجة أو بنت أو أخت.

ما هي حاسبة المواريث؟

هي عبارة عن خدمة الكترونية مقدمة من قبل وزارة العدل بهدف حساب الميراث الشرعي لكل وارث إضافة لنسبته ومقدار حصته، مع توضيح موجز لكل وارث ونصيبه الشرعي

كيف يمكن معرفة المحجوبين من الورثة؟

يمكن معرفتهم من خلال الخدمة الالكترونية المقدمة من وزارة العدل وهي حاسبة المواريث.

كيف يتم تقسيم الميراث على الأبناء؟

يرث الأبناء كامل التركة إذا لم يترك المتوفي زوج.

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟

إذا تأخرت عملية تقسيم الميراث يحق لأي من الورثة رفع دعوى تقسيم الميراث.

كيف يتم توزيع الميراث لمن ليس له ولد؟

إذا كان الوالدين أو أحدهما على قيد الحياة فإن الزوجة سترث ربع تركة الزوج المتوفي وأم المتوفي ترث ثلث الجزء المتبقي ووالد المتوفي سيرث نصف التركة.

متى يجب أن يقسم الميراث؟

يجب تقسيم الميراث بعد وفاة المؤرث مباشرةً إلا إذا اتفق الورثة جميعاً على تأجيل تقسيم الميراث.

هل المطالبة بالميراث عقوق؟

العقوق من الكبائر لكن لا يمنع الحقوق ولا يوجد مبرراً للحرمان من الميراث فالعقوق لا يمنع الحقوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد