متى يحق للقاضي فسخ النكاح في السعودية

متى يحق للقاضي فسخ النكاح

فسخ عقد الزواج هو كل تفريق بحكم قضائي و يعد فسخاً، وتكون فرقة بائنة بينونة صغرى، ولا تحسب من التطليقات الثلاث و لكل من الزوجين طلب فسخ عقد الزواج لعلة مضرة في الآخر أو منفرة تمنع المعاشرة الزوجية سواء كانت العلة قبل عقد الزواج أو طرأت بعده ما لم يكن طالب الفسخ عالماً بالعلة حين إبرام العقد أو علم بها بعد إبرامه وحصل منه ما يدل على الرضا بها من قول أو فعل.

و للمحكمة أن تستعين بأهل الخبرة في معرفة العلة وتقديرها و إذا فسخ عقد الزواج لعلة في أحد الزوجين فعلى المحكمة أن تقرر:

  1. إذا كانت العلة حدثت في أي من الزوجين بعد الدخول، فليس للزوج استرداد ما دفعه من المهر.
  2. إذا كانت العلة في أي من الزوجين سابقة للعقد وكان الفسخ قبل الدخول أو الخلوة، فيسترد الزوج ما دفعه من المهر ويسقط ما بقي منه ولو كان مؤجلاً.
  3. إذا كانت العلة في الزوج سابقة للعقد وكان الفسخ بعد الدخول أو الخلوة، فللزوجة المهر.
  4. إذا كانت العلة في الزوجة سابقة للعقد وكان الفسخ بعد الدخول أو الخلوة؛ فللزوجة المهر، ويجوز للزوج الرجوع بالمهر على من غره.

يبقى السؤال الأكثر أهمية “متى يحق للقاضي فسخ النكاح في السعودية” و ما هي إجراءات فسخ النكاح في السعودية، في هذه المدونة نبين متى يحق للقاضي فسخ النكاح في السعودية لذلك تابعنا في Family Lawyer Saudi.

اقرأ أيضاً: حكم استرداد هدايا الخطبة في السعودية

فسخ عقد زواج الزوجة في المحكمة

تفسخ المحكمة عقد زواج الزوجة التي لم يتم الدخول بها، بناء على طلبها لعدم أداء الزوج مهرها الحال إذا انتهى الأجل الذي حددته المحكمة لأداء المهر ولم يؤده، على ألا يزيد الأجل على (ثلاثين) يوماً من تاريخ الطلب و لا يفسخ عقد الزواج لعدم أداء المهر للزوجة التي تم الدخول بها، ويبقى ديناً في ذمة الزوج، ويحكم بالمهر الحال منه عند مطالبة الزوجة به.

اقرأ أيضاً: هل يجوز رفع دعوى إثبات حضانة بدون طلاق في السعودية

المادة السابعة بعد المائة من نظام الاحوال الشخصية بخصوص الفسخ

تفسخ المحكمة عقد الزواج بناء على طلب الزوجة إذا امتنع زوجها عن الإنفاق عليها أو تعذر استيفاء النفقة منه و تفسخ المحكمة عقد الزواج بناء على طلب الزوجة إذا ادعى الزوج الإعسار بالنفقة الواجبة لزوجته ولو كانت عالمة بذلك قبل عقد الزواج. ولها طلب الفسخ فوراً أو متراخياً.

اقرأ أيضاً: صيغة دعوى إسقاط حضانة للاهمال في السعودية

متى يحق للقاضي فسخ النكاح في السعودية بالتفصيل؟

تختلف حالات حق القاضي بخصوص فسخ النكاح في السعودية بحسب المذهب المتبع ففي الشافعية تعد كلمات معلومة بها حجّة أحد الزوجَين على الزوج الآخر.ويكون مُضطراً لقذف الشخص الذي قد لطَّخ الفراش بالعار، أو في نَفي الولد منه.

اقرأ أيضاً: شروط قبول دعوى العضل في السعودية

حالات تجعل فسخ عقد النكاح من قبل القاضي خيار ممكن

يمكن فسخ عقد النكاح من قبل القاضي في الحالات التالية:

  • فكرة إنجاب الأطفال مرفوضة.
  • القدرة على الإنجاب معدومة.
  • عيوب لا يمكن تقبلها والاستمرار في تحملها.
  • الزوج يقوم بضرب الزوجة و أذيتها.

اقرأ أيضاً: نفقة السكن للاولاد بعد الطلاق في السعودية

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا المتعلقة بالزواج والطلاق والإرث والمنازعات الأسرية فإن محاميي Family Lawyer Saudi هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0554300545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

ماذا إذا عجز الحكمان عن الإصلاح بين الزوجين بخصوص الفسخ؟

إذا عجز الحكمان عن الإصلاح بين الزوجين، قررا ما يريانه من التفريق بينهما بعوض أو دونه. وفي جميع الأحوال يجب ألا يزيد العوض الذي تدفعه المرأة على المهر، ويقدم الحكمان إلى المحكمة تقريراً يشتمل على جميع ما قاما به في سبيل الإصلاح بين الزوجين، والرأي الذي انتهيا إليه مع بيان الأوجه التي اُستند إليها.

متى تحكم المحكمة بفسخ عقد الزواج في السعودية؟

تحكم المحكمة بفسخ عقد الزواج متى طلبت الزوجة فسخه قبل الدخول أو الخلوة، وامتنع الزوج عن طلاقها أو مخالعتها، وأعادت ما قبضته من مهر، وتعذر الإصلاح بينهما.

ما هي الحالات التي تفسخ بها المحكمة عقد الزواج بناء على طلب الزوجة؟

على المحكمة أن تفسخ عقد الزواج بناء على طلب الزوجة في الحالتين الآتيتين:
1 إذا حلف زوجها على عدم جماعها مدة تزيد على (أربعة) أشهر، ما لم يرجع عن يمينه قبل انقضاء الأشهر الأربعة.
2 إذا امتنع عن جماعها مدة تزيد على (أربعة) أشهر بلا عذر مشروع.

متى يكون للزوجة طلب فسخ عقد الزواج؟

للزوجة طلب فسخ عقد الزواج بسبب فقد زوجها أو غيابه إذا كان لا يعرف موطنه ولا محل إقامته، على ألَّا تحكم المحكمة بفسخ العقد إلَّا بعد مضي مدة تحددها، على ألا تقل المدة عن (سنة) ولا تزيد على (سنتين) من تاريخ فقده أو غيبته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد