فسخ عقد النكاح بدون عوض في السعودية

فسخ عقد النكاح بدون عوض

فسخ عقد النكاح بدون عوض هو موضوع مقالتنا اليوم حيث تعَج أروقة المحاكم بقضايا فسخ النكاح والخلع، فكلا الطرفين يريدان أن يثبت الحق على الطرف الآخر ويبرئ ساحته.

ففي حالات معينة قد يحكم القاضي بقراره بدون تأخير سواءً أكان فسخ عقد نكاح أم بطلان الدعوى بسبب وضوح السبب أو ضعفه.

وفي حالات مغايرة يتعذر على المدعي إظهار البينة على المدعي عليه وبالتالي حينها سيتأخر القاضي بالنطق بالحكم ليستبين الحق.

وفي جميع الحالات، إن توكيل محام مختص بالأحوال الشخصية تابع لشركة family lawyer Saudi هو التصرف السليم بسبب براعته في الترافع في قضايا الأحوال الشخصية والمدنية وقضايا الخلع والطلاق وفسخ النكاح وهو الأقدر على حل هذا النوع من النزاعات الأسرية.

وفي سطورنا التالية سنتعرف على كل ما يتعلق بـ فسخ عقد النكاح بدون عوض أسباب هذا الفسخ وأيضًا شروطه إضافة إلى الحالات التي تجعل القاضي محقًا في الفسخ وسننهي مقالتنا ببيان هل يعتبر الخلع طلاقًا أم فسخًا للعقد.

اقرأ أيضاً: حقوق الزوجة اذا طلبت الخلع في السعودية

ما هو عقد النكاح وما هو فسخ النكاح

عقد النكاح هو عقد حلَله الشرع ليكون الصيغة الوحيدة للجمع بين الرجل والمرأة بالحلال.

أما فسخ النكاح فهو نقض لعهد الزوجية الذي يربط بين الزوجين فيصبحا أجنبيين بالنسبة لبعضهما البعض ولا رجعة فيه مثلما يحدث في الطلاق.

اقرأ أيضًا: عقد النكاح في السعودية | شروطه صيغته كيفية تصديقه

الفسخ بعوض والفسخ بدون عوض

بدايةً سنتعرف على فسخ عقد النكاح بعوض والذي يكون في أغلب القضايا يتم من قبل الزوجة.

فسخ عقد النكاح بعوض

بالنسبة لفسخ النكاح بعوض فهو فدية يدفعها أحد الزوجين لطرف الآخر سعياً منه لفسخ عقد النكاح لأنه في بعض الحالات يستحيل إتمام الحياة بين الطرفين ولأسباب عديدة سنأتي على ذكرها في مقالنا هذا.

وهنا نثَمن أهمية وجود محامي أحوال شخصية بارع ومتمرس بهذا النوع من القضايا الذي سيكون له عظيم الأثر في كسبك لدعواك لأنه يعرف جميع التفاصيل وعلى دراية عميقة بأجواء المحاكم.

في غالبية الدعاوي والقضايا من هذا النوع ستكون الزوجة هي التي ترغب بفسخ النكاح بعوض لأن الزوج يمكنه أن يطلق ببساطة أو سيرفع دعوى فسخ عقد النكاح إذا كان هناك عيب في الزوجة لم تبينه في فترة الخطوبة.

سيكون مقدار التعويض عند البت بفسخ عقد النكاح مساوياً لمقدار الصداق سواءً أكان مكتوباً أم شفهياً.

 ويتم الاتفاق عليه بين الزوجين ويمكن أن يكون نفس قسمة المهر الذي دفعه الزوج أو أقل، وقد يكون مادي كالذهب والأموال أو عيني كقطعة أر ض أو سيارة أو منزل.

فسخ عقد النكاح بدون عوض

هنا يتم دراسة الأمر مع الزوجين من خلال الدعوى التي تقديمها من قبل الزوجة، ثم يلي ذلك عقد جلسة أخرى بهدف إمكانية الإصلاح بين الطرفين.

وبعد ان يتم التاكد من ادعاءات الزوجة بالأمور التي تجعلها تكره العيش مع زوجها، يقوم القاضي بقبول دعوى الفسخ دون عوض حيث تتم عملية الطلاق برضا الطرفين ودون أن يدفع الزوج أي عوض مقابل الطلاق.

للاستفسار اكثر تواصل مع المستشار القانوني حول قانون الأسرة وعلاقات الزواج والطلاق 0554300545

ما هي شروط فسخ النكاح بعوض

يمكن لأي من الزوجين طلب فسخ عقد النكاح من قاضي محكمة الأحوال الشخصية ولك يجب أن تتوافر أحد الشروط التالية وإثبات وقوع الضرر من الطرف الآخر وحصول الطرف المتضرر على العوض:

  1. قيام الزوج بإيذاء زوجته وضربها ووجود آثار على جسمها نتيجة هذا الاعتداء.
  2. وصول الحالة مع الزوجة إلى بغض زوجها والنفور منه بحيث يستحيل وجود معاشرة حميمية بينهما واستحالة استمرار هذا الزواج.
  3. وجود خلل في ركن من أركان عقد النكاح الأساسية مثل عدم وجود ولي أمر الزوجة أو عدم وجود الشهود أو الزواج من محارم الزوج مثل الأخت بالرضاعة، وبالتالي العقد باطل من أصله.
  4. في حال ارتداد أحد الطرفين عن الدين الإسلامي.
  5. إذا ثبت وجود عيب في أحد الزوجين.
  6. عدم القدرة على إنجاب الأطفال.
  7. إذا كان الزوج يرتكب المعاصي والآثام مثل شرب الخمر أو تاركاً للصلاة عن عمد.
  8. الحالة المادية السيئة للزوج تبيح للزوجة رفع دعوى فسخ نكاح لعدم قدرته على الإنفاق عليها وعلى المنزل.

اقرأ أيضًا: شروط واجراءات فسخ عقد النكاح قبل الدخول

ما هي شروط فسخ النكاح بدون عوض

توجد بعض الحالات التي يحكم فيها القاضي بفسخ النكاح بدون عوض تدفعه الزوجة، حيث سيتم جمع الزوجين في جلسة لمعرفة الأسباب التي دفعت الزوجة لإقامة الدعوى.

ثم في جلسة ثانية ستجري محاولة للصلح بينهما وفي حال عدم الموافقة وثبوت ما ادعته الزوجة على زوجها وعدم قدرتها على العيش معه، سيقبل القاضي دعوى فسخ العقد ويكون هناك طلاق بالتراضي ولا يكون لزاماً في هذه الحالة أن تدفع الزوجة تعويض لزوجها.

أسباب فسخ عقد النكاح بدون عوض

بناءً على ما ذكر اعلاه وحيث أنّه يتم جمع الزوجين لمعرفة الأسباب، فإننا سنبين لكم فيما يلي أهم اسباب فسخ النكاح بدون عوض:

  1. تعذر إقامة العلاقة الحميمية مع الزوجة بسبب عذر صحي للزوج.
  2. القيام بضرب الزوجة أو إهانتها بدنياً أو معنوياً وحبسها لمدة طويلة داخل المنزل.
  3. سيتم فسخ النكاح بدون عوض في حال كره الزوجة لزوجها بشكل نهائي، لكون الكره يعتبر سبب كافي لطلب الزوجة فسخ العقد لاستحالة إقامة العلاقة الشرعية وهي تخاف ألا تقيم حدود الله.
  4. يفسخ عقد النكاح إذا كان الزوج يشرب المسكرات أو يتعاطى المخدرات وهذه مخالفة لأوامر الشرع.

هل يجوز للقاضي أن يرفض دعوى فسخ العقد

اسباب فسخ النكاح بدون عوض
اسباب فسخ النكاح بدون عوض

تكثر الأسئلة المتعلقة بهذا الخصوص أي متى يحق للقاضي الفسخ بدون عوض إضافةً إلى إمكانية الزوج لتقديم لائحة استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض واعتراضه عليه وهو ما سنبينه لكم نحن محامي شركة family lawyer Saudi فيما يلي:

متى يحق للقاضي فسخ النكاح بدون عوض

في كثير من الحالات يجد القاضي الذي تعينه محكمة الأحوال الشخصية للنظر في قضية فسخ العقد أن الأسباب المقدمة من قبل الطرف الذي رفع الدعوى غير واضحة أو أنها غير كافية.

وفي هذه الحالة يرفض القاضي الدعوى ويقضي بأن تعود الزوجة – إن كانت هي الطرف الذي تقدم بالدعوى – إلى بيت الزوجية وإذا رفضت اعتبرت ناشزة.

وفي بعض الحالات التي تبقى فيها الزوجة رافضة العودة إلى زوجها، سيقبل القاضي الدعوى وفسخ عقد الزواج بدون أي تعويض للزوجة.

اقرأ أيضًا: فسخ النكاح بسبب الهجر في المملكة العربية السعودية

استئناف حكم فسخ النكاح بدون عوض

مثلما وضحنا لكم فإنّ من حق الزوج الاعتراض على حكم القاضي بفسخ عقد النكاح بدون عوض عن طريق تقديم لائحة اعتراضية لاستئناف هذا الحكم، ولكن ذلك يكون وفق حالات معينة نوضحها لكم فيما يلي:

  • قيام الزوجة برفض دفع العوض أو اختلافها مع الزوج على قيمة العوض
  • عدم حضور الزوجة لجلسات الصلح في المحكمة بهدف حل الخلاف
  • وفي حال لم تتمكن الزوجة من إثبات الأسباب التي تشترط لفسخ النكاح، أو في حال كانت الأسباب التي تريد من أجلها الخلع غير مقنعة.
  • تعرض الزوجة إلى الضغط من قبل أهلها لكي تخلع زوجها

هل يعتبر الخلع طلاقاً أم فسخاً للعقد

الخلع هو طلب الزوجة من زوجها أن يتركها في مقابل مادي، أو أن تترك له جزءً من مهرها أو بكامله، وهو ما اعتبره فريق من العلماء أقرب للطلاق منه إلى الفسخ، لأن الخلع يتم بعد إتمام عقد القران، بينما لا يمكن فسخ العقد بعد الدخول، وهذا ما يسمى بطلاق القطع.

والخلع في هذه الحالة سيكون بلفظ الزوج كلمة طالق لزوجته مقابل تعويض نقدي أو عيني من الزوجة.

أما الفريق الآخر من العلماء فاعتبر الخلع فسخاً لعقد القران، بسبب أن الفسخ هو نقض للعقد وبالتالي التفريق بين الزوجين والتي لا تكون بطلب من الزوج.

صيغة نقض حكم فسخ النكاح

وهذا نموذج نقض حكم فسخ النكاح:

بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس وقضاة المحكمة العامة المحترمين سلمكم الله.

لائحة اعتراضية مقدمة على الحكم رقم (……….) الصادر بتاريخ ……………. عن فضيلة الشيخ…………… القاضي بالمحكمة العامــة.

والــذي حكم بفسـخ عقد نكاح السيد…………….. من زوجتــه ……….. وذلك وفق لوقوع الضرر وفق ما جاء في الحكم.
وإليكم نص الحكم المعترض عليه…………………

وبعد الاستماع لأطراف الدعوى واستناداً إلى ما أسلف والإجابة………… فقد حكمت المحكمة بفسخ نكاح المدعية من المدعى عليه حقيقة زوجها …………….

في نهاية مقالنا هذا ننصح باستشارة محامي قضايا عائلية وأحوال شخصية متمرس ولديه الخبرة لأنه سيساعد ربما في رأب الصدع بين الزوجين وإن لم يقدر فإنه على الأقل سيقدم خبرته لضمان حصول موكله على كامل حقوقه.

للاستفسار اكثر تواصل مع المستشار القانوني حول قانون الأسرة وعلاقات الزواج والطلاق 0554300545

فالطلاق أو الخلع  أو الفسخ، شروطهم مختلفة ولكن النتيجة واحدة وهي تفكك الأسرة الواحدة وبالتالي يفضل مراجعة جميع الأطراف لأسبابهم قبل اتخاذ القرار.

الأسئلة الشائعة لمقال فسخ عقد النكاح بدون عوض في السعودية:

ما هي قيمة التعويض الناجمة عن فسخ عقد النكاح بعوض؟

سيكون مقدار التعويض عند البت بفسخ عقد النكاح مساوياً لمقدار الصداق سواءً أكان مكتوباً أم شفهياً.
 ويتم الاتفاق عليه بين الزوجين ويمكن أن يكون نفس قسمة المهر الذي دفعه الزوج أو أقل، وقد يكون مادي كالذهب والأموال أو عيني كقطعة أر ض أو سيارة أو منزل.

هل يمكن للزوجة فسخ عقد النكاح في حال كان الزوج يشرب المسكرات؟

نعم، يفسخ عقد النكاح إذا كان الزوج يشرب المسكرات أو يتعاطى المخدرات وهذه مخالفة لأوامر الشرع.

هل يمكن فسخ عقد النكاح في حال تعرضها للاهانة من قبل الزوج؟

نعم يمكن للزوجة فسخ عقد النكاح في حال تعرضها للضرب من قبل الزوج أو إهانتها بدنياً أو معنوياً وحبسها لمدة طويلة داخل المنزل.

هل يرجع المهر بعد فسخ النكاح؟

حكم المهر في حال الفسخ إذا كان فسخ الزواج قبل الدخول وكان عقد الزواج فاسداً فلا يثبت المهر للزوجة أما إذا تم فسخ عقد الزواج لأسباب طارئة من الزوج كالردة أو وجود عيوب مثلاً فحكم المهر في حال الفسخ هو نصف المهر.

ماذا يترتب على الزوج في حالة فسخ النكاح؟

الفسخ في جميع صوره إذا حكم بالفسخ فإنه لا يملك الارتجاع إلا بعقد جديد وأما في الطلاق فيمتلك الارتجاع إذا دخل بها فطلقها طلقة واحدة أو طلقتين ولم تخرج من عدته ويملك ارتجاعها بدون عقد سواء شاءت أو أبت.

متى يحق للقاضي فسخ النكاح بعوض؟

عندما تريد فيها الزوجة فسخ العقد بسبب كره الزوج فقط مع عدم وجود مشكلة أو عيب في الزوج، أو عند نشوز الزوجة وتركها بيت الزوجية دون سبب، في مثل هذه الحالات يكون الفسخ بعوض.

متى يتم رفض دعوى فسخ النكاح؟

عند وجود عيب في أحد الزوجين وعدم اكتمال أركان النكاح، مثل: عدم وجود شهود على عقد النكاح ووجود أمر يبطل صحة النكاح مثل: اكتشاف زواج أخ من أخته في الرضاعة ووجود ضرر ما على أحد الزوجين مثل: الاعتداء بالضرب والسب.

ما الاثار المترتبة على فسخ عقد الزواج؟

بينت المادة الخامسة بعد المائة من نظام الأحوال الشخصية الجديد الأثار التي تترتب إذا حكمت محكمة الأحوال الشخصية بفسخ عقد النكاح بحيث يحق للمحكمة أن تقرر بأن ليس من حق الزوج إسترداد ما دفعه من مهر إذا كانت العلة حدثت في أي من الزوجين بعد الدخول.

هل يحق الاعتراض على حكم فسخ النكاح؟

تتمثل شروط الاعتراض على حكم فسخ عقد النكاح فقد تتمثل إذا تغيبت الزوجة عن حضور جلسات الصلح المنعقدة في المحكمة وفي حال مماطلة أو امتنع الزوجة عن دفع العوض.

هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الفسخ؟

كلا لا يجوز إرجاع الزوجة لزوجها بعد فسخ عقد النكاح وإتمام الانفصال الزوجي رسمياً من قبل القاضي المختص إلا بحالة عقد قران جديد كما يحق للزوجة أن تشترط في العقد الجديد ما تشاء لضمان عدم توفر الأسباب الداعية لفسخ النكاح وفي حال قبول الزوج بهذه الشروط يمكن إرجاع الزوجة بعقد نكاح جديد عليها وإذا ترجع الزوجة برضاها وبعقد جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد