صندوق النفقة للمطلقات في السعودية

صندوق النفقة للمطلقات في السعودية

مدفوعات النفقة – تسمى أيضاً المدفوعات الزوجية أو الإعالة – هي مبلغ دوري محدد مسبقاً من قبل المحكمة يُمنح للزوجة السابقة بعد الانفصال أو الطلاق و يتم تحديد هياكل ومتطلبات الدفع للوفاء بالنفقة بموجب مرسوم قانوني أو أمر من المحكمة الشرعية السعودية.

بمعنى آخر، النفقة هي التزام قانوني يدفع فيه أحد الزوج مدفوعات منتظمة للزوجة ويتم إصدار المدفوعات عادة في الحالات التي يكسب فيها أحد الزوجين دخلاً أعلى من الآخر و عندما ينفصل الزوجان قانوناً، يمكن للطرفين الموافقة على شروط النفقة بمفردهما ومع ذلك إذا لم يتمكنوا من التوصل إلى اتفاق فقد تحدد المحكمة الالتزام القانوني.

اقرأ أيضاً: توثيق زواج الاجانب في السعودية

ما هو صندوق النفقة للمطلقات في المملكة العربية السعودية؟

إن صندوق النفقة هو صندوق أو جهة تتبع لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية و يتولى الصندوق صرف النفقة للنساء المطلقات وأبنائهن وكذلك السيدات المهجورات وأبنائهن بالإضافة إلى الزوجة التي لديها قضية نفقة في المحكمة ولم يصدر بها الحكم و بالنسبة للهيكل المكون لصندوق النفقة فإنه يتكون من وزير العدل و أعضاء من وزارة العدل و عضو من وزارة المالية ويضاف إلى ذلك عضو من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية كما يوجد إضافة إلى ثلاثة أعضاء لهم اهتمام في هذا المجال و هم من القطاع الخاص و يتم ترشيحهم من قبل رئيس مجلس الإدارة الخاص بالصندوق وبالنسبة للعوائد المالية التي يكتسبها الصندوق فإن الصندوق يقوم النفقة على التبرعات والإعانات والهبات والوصايا والمنح والأوقاف.

مهام وهدف ورؤيا صندوق نفقة المطلقات السعوديات

الغاية من وجود صندوق النفقة للمطلقات في السعودية تحقيق كلاً مما يلي:

  • المساهمة في تحقيق استقرار الأسرة عبر صرف النفقة لمن يستحق مع ضمان استردادها في الحالات الواجبة.
  • توفير النفقة للأسرة السعودية في مرحلة التقاضي وفي مرحلة عدم الاستقرار للأسرة وذلك مع ضمان وتنمية الموارد المالية وضمان التنمية المستدامة.
  • ضمان صرف النفقة للمستفيدين من دون تأخير وفقاً للأحكام الواردة ضمن هذا النظام.
  • تفعيل دور المؤسسات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بما يحقق الاستقرار الدائم.
  • تحسين مستوى المعيشة وضمان العيش الكريم للمرأة المطلقة في السعودية.

اقرأ أيضاً: كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية

التسجيل للاستفادة من صندوق النفقة للمطلقات في السعودية

للاستفادة من صندوق النفقة للمطلقات في السعودية فإن إجراءات التسجيل هي:

  • الدخول إلى الموقع الالكتروني الخاص بالنفقة nafaqah.sa.
  • تعبئة بيانات الهوية أو الإقامة.
  • بعد ذلك سيصل رقم تحقق على الجوال المسجل في خدمة أبشر.
  • اختار “طلب جديد”.
  • تعبئة البيانات الشخصية.
  • تحديد صفة مقدم الطلب (المستفيد نفسه، أم الوكيل عنه).
  • في تبويب “معلومات الحكم” توجد ثلاث خيارات الحكم أو ابتدائي أو نهائي ويجب الاختيار بينهما.
  • تعبئة بيانات الحكم / الرقم/ التاريخ / ونسخة عن الحكم.
  • ملأ بيانات المستفيد الأول من التعبئة ثم القيام بالحفظ.
  • تحديد الحالة الوظيفية في حالة عمل مقدم الطلب.
  • بيان الحالة الصحية لمقدم الطلب وإرفاق ثبوتيات المرض في حال تواجده.
  • بيان وضع السكن (ملك أو استئجار) وفي حال كان مالك يجب ارفاق اثبات ملكية وفي حال كان مستأجر يرفق عقد ايجار.
  • كتابة رقم IBAN، مع إرفاق الإفادة على أن تكون ممهورة بختم البنك ويمكن إرفاق بطاقة البنك التي تحمل رقم IBAN في حال كان الرقم مدوناً في قرار التنفيذ أو في صك الحكم.
  • تحديد نوع العلاقة بالمنفق (أم الأبناء / أو الأبناء أو أحد الوالدين).
  • إذا كان قد صدر الحكم وتم تحديد قيمة النفقة يتم الاختيار لذلك وكتابة مقدار النفقة المحددة في الحكم.
  • اختيار تقديم الطلب وتأكيد على أن الطلب جاهز من خلال خيار (نعم).
  • أخيراً سوف تصلك رسالة بعد معالجة طلبك، إما بقبول الطلب أو التنبيه في حال وجود ملاحظات على الطلب المقدم.

شروط الاستفادة من صندوق النفقة

للنفقة في صندوق النفقات ثلاثة انواع:

المرحلة الأولى: النفقة الدائمة، وهي النفقة التي تصرف لمن لديه حكم مكتسب القطعية، وبالتالي لم ينفذ من غير عذر استعسار (أي انتهت مرحلة الاستئناف، أو قبول الطرفين للحكم).

شروط الاستفادة من صندوق النفقة في هذه المرحلة: يجب على طالب النفقة أو المستفيد قبل أن يسجل طلبه أن يتقدم أولاً لقضاء التنفيذ، وأن يمر عن المدة النظامية لتبليغ المنفذ ضده، والمنفذ ضده لم ينفذ الحكم من غير عذر الاعسار.

المرحلة الثانية: النفقة المؤقتة، تصرف لمن لديه حكم لم يكتسب القطعية، أي من صدر له أمر قضائي ولم ينفذ لغير عذر عسير في التسديد.

شروط الاستفادة من صندوق النفقة في هذه المرحلة: يجب أن يكون لدى المستفيدين حكم معجل أو حكم ابتدائي وصدر فيه قرار تنفيذي من محاكم التنفيذ في المملكة العربية السعودية، والمنفذ ضده لم ينفذ الحكم من غير عذر اعسار.

المرحلة الثالثة: النفقة العاجلة، تصرف لكل من قدم دعوى قضائية لطلب النفقة ومازالت هذه الدعوى منظورة لدى المحاكم المختصة، وبالتالي تصرف للمستفيد لحين انتهاء القضية، ثم بعد ذلك يسترد الصندوق هذه النفقات من الزوج بعد صدور الحكم.

شروط الاستفادة من صندوق النفقة في هذه المرحلة: يجب أن يكون للمستفيد قضية نفقة مازالت منظورة أمام الحكم ولم يصدر الحكم بها.

والهدف من اصدار هذه المرحلة (النفقة العاجلة)، هو ضمان صرف النفقة للمستفيد من غير تأخير، والعمل على تحقيق التوازن المالي للأسرة.

اقرأ أيضاً: القرارات الجديدة للمطلقات 2023 في المملكة العربية السعودية

اللائحة التنفيذية لصندوق النفقة للمطلقات

تنص الملامح الأساسية في لائحة صندوق النفقة للمطلقات، أن الصرف يتم  للمستفيد بحكم قضائي أو أمر قضائي، وكذلك يتم بصرف النفقة العاجلة بعد التقدم بدعوى طلب قبل انتهاء النظر في الدعوى أمام المحكمة، وتصرف النفقة المؤقتة بناءً على حكم قضائي تم الانتهاء النظر فيه، بينما تصرف النفقة الدائمة بناءً على حكم قضائي مكتسب للقطعية.

اللائحة التنفيذية لصندوق النفقة للمطلقات

  • تشير اللائحة التنفيذية لصندوق النفقة أن الحد الأقصى للنفقة هو ألف ريال سعودي للمستفيد الواحد وفي حال كانت النفقة أقل من ألف ريال فتصرف وفقاً للحكم الصادر ويحق لرئيس مجلس الإدارة الاستثناء للصرف أكثر من ذلك كما أنها تصرف خلال خمسة أيام من تاريخ قبول الطلب.
  • في حال لم تتوفر الموارد الكافية للصرف في الصندوق، يمكن تأجيلها.
  • لا يجوز صرف النفقة دون استمرار الحكم أو القرارات القضائية بحق المنفذ ضده.
  • في حال ظهر للمحكمة أن هناك أموالاً للمنفذ ضده، فتتولى المحكمة بالحجز عليها دون تسليم أي مبلغ للمستفيد أو المحكوم له.
  • يشترط حصول المستفيد على صك ولاية أو صك الحضانة للأطفال القاصرين.
  • تصرف النفقة بناءً على طلب الكتروني، يتقدم به المحكوم أو المستفيد.
  • بعد تقديم الطلب الالكتروني، يتولى الصندوق بفحص الطلبات والتحقق من الشروط المطلوبة.
  • لا يحق للمستفيد باستلام النفقة أن يتنازل عن الحكم الصادر لصالحه أو التنازل عن المبالغ المحكوم له بها إلا بعد أن يفي بكامل المبلغ.
  • على المستفيد أن يحدّث بياناته كل عام.
  • إلزام المستفيد بإحضار كافة الأوراق والمستندات خلال شهر من تاريخ الحكم.
  • يمكن لمجلس الإدارة تفويض الجهات المعنية لصرف النفقة على أن يكون الصندوق هو الضمان وإعطاء الأولوية للقاصرين سناً ثم عقلاً ومن ثم الفئات الأخرى.

صندوق النفقة للمطلقات يضمن بصرف النفقة للمطلقات وأبنائهن في وقتها دون تأخير، وذلك دون الحاجة لانتظار الأب المماطل عن الدفع خلال فترة التقاضي أو الطلاق، والذي يكون لزم بالدفع في وقت آخر.

اقرأ أيضاً: متى لا تستحق الزوجة النفقة في السعودية | وحالات سقوط النفقة

من هم المستفيدين من صندوق النفقة؟

الأولى من صدر له حكم قضائي باستحقاق النفقة ولم يُنفذ، لغير عذر الإستعسار في السداد والثانية من صدر له أمر قضائي بالنفقة ومطالبته لاتزال منظورة في المحكمة ولم ينفذ الأمر القضائي لغير عذر الإعسار.

كيف اتواصل مع صندوق النفقة؟

حرص الصندوق على أن تكون جميع خدماته إلكترونية تسهيلاً على المستفيدين، ولذا يجب التسجيل من خلال المنصة الإلكترونية لصندوق النفقة فقط (www.nafaqah.sa).

كم مدة صندوق النفقة؟

يتولى الصندوق صرف النفقة للمستفيد لمدة أربعة وعشرين شهراً فقط كحد أقصى ويتم تحديد مدة الصرف بحسب حالة الطلب ونوع الحكم حيث تكون المدة القصوى لمن صدر له حكم نهائي، ويتم تحديد مدة الصرف للفئات الأخرى حسب حالة القضية على ألّا تتجاوز مجموع المدد 24 شهراً.

كم نفقة الزوجة شهرياً بعد الطلاق؟

نفقة الزوجة الشهرية تختلف نسبتها حسب دخل الزوج فتختلف نفقة الزوجة شهرياً حسب نوع وطبيعة عمل الزوج ويدخل فى معاير تقدير نفقة الزوجة عدة عوامل منها مثلاً : نفقة الزوجة قبل الطلاق بتكون تقريباً فى حدود ربع مرتب الزوج اذا كان الزوج موظف او يعمل عمل ثابت.

ما هي حقوق المطلقه بعد الطلاق؟

1- مؤخر الصداق (المثبت فى عقد الزواج أو بشهادة الشهود). 2- نفقة المتعة (تقدر بنفقة 24 شهر من النفقة الشهرية). 3- نفقة العدة ( تقدر بنفقة 3 شهور من النفقة الشهرية).

هل يحق للمطلقة بدون اطفال لها نفقة؟

من أهم حقوق الزوجة المطلقة بدون أولاد ما يلي: يجب بأن تحصل المرأة المطلقة على مؤخر المهر بالكامل ويجب أيضاً أن تحصل المرأة المطلقة على المسكن والنفقة والكسوة أثناء فترة العدة في حال كان طلاق رجعي اما في حال كان الطلاق بائناً لا يوجد نفقة لها ولا حتى مسكن إلا في حالة واحدة وهي إذا كانت حاملًا.

هل الطلاق بالتراضي يسقط النفقة؟

زوجتك لا تستحق نفقة متعة لوجود طلاق بالتراضي، ولكن لابد أن تُثبت أنه تم الاتفاق معها على الطلاق.

اتصل بالمحامي المتخصص في شركة النخبة Family Lawyer Saudi على الواتساب لتحديد موعد استشارتك الأولية والبدء في الطريق نحو مستقبل أفضل.

اقرأ أيضاً: إجراءات الطلاق والخلع والفسخ في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد