الإعتراض على حكم شرعي

الاعتراض على حكم شرعي

النظام القضائي في المملكة العربية السعودية يعطي الحق للمدعى عليه أو المدعي في طلب الإعتراض على حكم شرعي ونقل القضية من محكمة الى محكمة اخرى أعلى درجة وهي ما تسمى بمحكمة الاستئناف.

وهذه المحكمة تعمل على تدقيق الحكم أو استئناف النظر بالقضية من جديد، لبطلان الاجراءات التي قد تشوب حكم محكمة الدرجة الأولى.

فالحكم القضائي يصدر من المحكمة الأولى أو المحكمة الابتدائية، والتي تتكون عادةً من قاضي واحد وبالتالي فإن الأوامر أو الأحكام التي تصدر عن ذلك القاضي يعتريها في بعض الأحيان الخطأ والنسيان والغفلة.

فالقاضي هو انسان ويخطئ كما يُخطأ الآخرين، لذلك جاءت محكمة الدرجة الثانية وهي محكمة الاستئناف لتراقب حكم القاضي ومدى تطبيقه للشريعة و النظام بشكل صحيح، وما إذا كان هناك غش أو تدليس من قبل أطراف الدعوى أدّى إلى صدور الحكم لصالح أحد أطرافه دون الآخر.

واللائحة الاعتراضية هي الوسيلة الأولى من وسائل الطعن على الحكم، و تقدم اللائحة لدى محاكم الاستئناف والتي تعتبر محاكم درجة ثانية،

حيث يقدم إليها أي اعتراض على الاحكام الصادرة من محاكم الدرجة الاولى، فيقوم الطرف المحكوم عليه أو من لم يحكم له بجميع طلباته بالاعتراض للحصول على حكم أفضل من وجهة نظره.

و تجدر الإشارة إلى أنه لا يجوز تنفيذ الأحكام والقرارات والأوامر جبرًا، مادام الاعتراض عليها جائزًا، إلا إذا كانت مشمولة بالنفاذ المعجل.

في البداية سنتطرق الى العناصر الأساسية التي يتكون منها نموذج الاعتراض على الحكم الشرعي و كيفية صياغة هذا النموذج وطريقة تعبئة البيانات الضرورية الإلزامية التي تستوجب أن تتوفر في هذا النموذج حتى يتم قبوله لدى محكمة الاستئناف (الدرجة الثانية).

و هنالك عدة إرشادات ضرورية يجب مراعاتها عند كتابة نموذج لائحة اعتراضية لتقديمها لدى محكمة الاستئناف، ينبغي على المعترض اتباعها حتى يوصل اسباب اعتراضه بشكل واضح.

اقرأ أيضاً: نصائح إيجاد افضل محامي طلاق في السعودية

نظام المرافعات الشرعية السعودي

 نظم نظام المرافعات الشرعية السعودي هذا الأمر في عدة مواد كما يلي:

  1. يحق للمحكوم عليه أو الذي لم يحكم بكل طلباته دون غيرهم الاعتراض على الحكم الصادر من المحكمة.
  2. جميع الأحكام الصادرة من محاكم الدرجة الأولى قابلة للاستئناف، باستثناء الأحكام في الدعاوى اليسيرة التي يحددها المجلس الأعلى للقضاء.
  3. تبدأ مدة الاعتراض خلال 30 يوم من تاريخ تسليم إعلام الحكم للمحكوم عليه وأخذ توقيعه في دفتر الضبط، أو من التاريخ المحدد لتسلمه إذا لم يحضر و إذا كان المحكوم عليه سجين فإنه يتوجب على الجهة المختصة بإحضار المحكوم عليه لدى المحكمة واستلام الحكم.
  4. لا تقبل الطلبات الجديدة في الاستئناف، وتحكم المحكمة من تلقاء نفسها بعدم قبولها.
  5. تقدم المذكرة الاعتراضية إلى إدارة المحكمة التي أصدرت الحكم مشتملة على بيان الحكم المعترض عليه، وتاريخه، والأسباب التي بني عليها الاعتراض، وطلبات المعترض، والأسباب التي تؤيد الاعتراض، و موقعة من مقدمها.
  6. يبلغ كل من المعترض والجهة المعترض ضدها تاريخ الجلسة للنظر فيها.

نموذج وصيغة لائحة اعتراضية على صك الحكم في خلوه شرعية

أصحاب الفضيلة / رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف …… سلمهم الله

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،

الموضوع: لائحة اعتراضية على صك الحكم رقم …. وتاريخ 19/2/1434هـ والصادر ضد المدعي عليه ……

 والقاضي منطوقة بالآتي ( حكمت عليه تعزيراً بالآتي:

1- سجن المدعى عليه لمدة سنة ونصف تحسب منها مدة إيقافه في السجن 2- جلد المدعى عليه ثلاثمائة جلدة على ثلاث دفعات بين كل دفعة وأخرى عشرة أيام …الخ )

أ) من حيث الشكل

وحيث أن منطوق الحكم لم يلاقي قبولاً لدى المدعى عليه فإنه يطعن عليه بلائحته هذه، وحيث أنه قدم في الميعاد النظامي له وقبل انقضاء الثلاثون يوماً، وبهذا يكون تقديمه صحيحًا.

ب) من حيث الموضوع

وحيث أن هذا الحكم قد جاء مجحفاً بحقي، مخالفاً لصحيح الشرع والنظام فإنني أعترض عليه طالباً إلغاءه للأسباب التالية :

أولاً:- الخطأ في تطبيق النظام

إن المنظم الجزائي السعودي عندما سن نظام الإجراءات الجزائية حصنه بإجراءات شكلية احترازية معللاً سببه في ذلك تخوفه من التعسف ضد الأفراد من قبل رجال السلطة العامة، و قد استنبط نصوصها من الشريعة الإسلامية وعدالتها السمحة، و لا يجوز مخالفة هذه النصوص دون سبب مقبول.

و من الوقائع نستنتج الآتي:

  1. عندما قام رجال الهيئة بالقبض على المدعى عليه وهو في غير حالة من حالات التلبس التي تبيح القبض عليه مخالفة بذلك نص المادة ( 30،31 ) من نظام الإجراءات الجزائية، حيث أن المدعى عليه لم يكن في حالة من حالات التلبس تبيح لهم القبض عليه.
  2. دخول مريضة للكشف، وكانت مستلقية على كرسي الأسنان وكاشفة عن وجهها كما جاء بالحكم المستأنف فهذا لا يعد دليل إدانة ضد المتهم أن تستلقي مريضه على كرسي المرضى المخصص.
  3. و كشف المريضة لوجهها هو أمر طبيعي وبديهي لأي مريضة للكشف عليها ونسى الحكم أن المدعى عليه طبيب أسنان ولا بد أن يكون وجهه قريب من وجهها لمعرفة الخلل بأسنانها وبالتالي لا يسأل عن طبيعته كدكتور يتحرى الدقة في الكشف عن مرضاه.
  4. الأمر الآخر هو في معقولية الواقعة وتصورها بصورة مغايرة لما أصاغها الحكم ألا وهي العوامل المحيطة بالمكان وهو مستوصف طبي ومشغول بعامة الناس من مرضى وطاقم طبي وإداري وغيره،
  5. وبالتأكيد هناك مرضى ينتظرون دورهم لتوقيع الكشف عليهم فمن غير المقبول عقلاً ومنطقاً أن تحدث خلوه غير شرعية بين طبيب ومريضه ، فلو كان هذا الحدث بمكان غير المستوصف الطبي وبمنعزل عن الناس لصدق رجال الهيئة ، إلا أن الوقائع تكشف أمور أخفتها الهيئة وغيبتها ولم تذكرها ومنها على سبيل المثال تعسف رجال الهيئة مع المدعى عليه .
  6. من المتفق عليه شرعاً ونظاماً أن الإقرار لا يقع ولا يؤخذ به حتى ولو تم تحصيله بصورة مشروعة، وكيف للمدعى عليه أن يثبت إكراهه والإكراه تعد من الأمور الوقتية بحيث إذا لم تثبت في حينها يصعب إثباتها والمدعى عليه أكره على الإقرار المقدم من الهيئة ، وطلبوا رجال الهيئة من المدعي عليه التوقيع على الإقرار وإلا الأمور سوف تسوء مستخدمين في ذلك التهديد والوعيد بالحبس الضرب والإهانة ،
  7. و جاء عن عمر رضي الله عنه أنه قال: ” ليس الرجل بأمين على نفسه إن أجعته أو أخفته أو حبسته ” وأُتي رضي الله عنه بسارقٍ فاعترف فقال: ” أرى يد رجل ما هي بيد سارق ” فقال الرجل: والله ما أنا بسارق ، ولكنهم تهددوني ” فخلى سبيله ولم يقطعه “.
  8. بإمكاننا تزويدكم بمزيد من المعلومات من خلال الاتصال على 0554300545

ثانياَ / الخطأ في تكييف الواقعة 

من المقرر أن الأحكام يجب أن تبنى على الأدلة التي يقتنع منها القاضي بإدانة المدعى عليه أو ببراءته صادراً في ذلك عن عقيدة يحصلها هو، مما يجريه من تحقيق مستقلاً في تحصيل هذه العقيدة بنفسه،

لا يشارك فيها غيره كما انه من المتفق عليه انه حتى تصلح القرينة دليلاً، يجب التأكد من وضوح هذه القرينة المعلومة ، كما يلزم أن يتم استنتاجها بشكل سليم ووفق عمليه منطقيه ، وينبغي إن تكون القرائن متسقة مع بعضها البعض لا تنافر بينها ولا تضاد وحيث كان كذلك فنتطرق في هذا البند للخلوة المحرمة .

من غير المقبول أن يعاقب شخصاً ما من باب سد الذرائع ، أي أنه لا توجد هناك عقوبة إلا لجريمة ، ولم تتحقق حتمية الجريمة بمجرد الخلوة ، كما أن الخلوة من صغائر الذنوب فهي ربما تكون لا ذنب لأحد فيها وطبيعة العمل تفرض نفسها على ذلك كخلوة الدكتور مع مريضه ، وكما هو واقع الحال في دعوانا المطروحة أمام فضيلتكم.

ثالثا/ القصور في التسبيب

تسبيب الحكم في حيثياته يجب أن يخاطب العقل والمنطق لان المقصود من الالتزام بالتسبيب هو الإقناع، وهذا لن يتحقق إلا إذا كانت الأسباب التي يسطرها الحكم تؤدي إلى حجه الإقناع.

ولن تكون كذلك إلا إذا جاء بيانها وفق مقتضيات العقل والمنطق، فلا يكفي للقول بعدالة الحكم أن تكون أسبابه كافية وإنما يجب أن تكون منطقية أيضاً.

اقرأ أيضاً: في حال عدم حضور الزوج في جلسة الصلح ماذا يحصل وما النتيجة

خطاب اعتراض على حكم

خطاب اعتراض على حكم
خطاب اعتراض على حكم

يمكن تقديم اعتراض على حكم المحكمة من قبل أي طرف في القضية ولكن يجب عليك تقديم إشعار بالاعتراض إلى المحكمة وأن يكون كتابياً خلال فترة زمنية معينة.

على الطرف المقدم للطلب أن يقدمه في غضون 30 يوم من تاريخ الحكم مع ذكر أسباب الاعتراض إذا نجح الاعتراض جاز للمحكمة أن تعيد النظر في قرارها خلاف ذلك فإن الحكم الأصلي يظل قائم.

الاعتراض هو شكوى رسمية بشأن قرار أو مسؤول قضائي ويتم إجراؤه بسبب وجود طرف في القضية لا يوافق على الحكم وعادة ما تكون الاعتراضات كتابية.

 يمكن أن تختلف أسباب الاعتراض لكنها عادة ما تتضمن أخطاء بأن القاضي ارتكب خطأ في القانون أو أن الحكم كان غير عادل.

اقرأ أيضاً: رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة في السعودية 2023 | نموذج واستشارة

طريقة الاعتراض على حكم القاضي

هناك أكثر من طريقة للاعتراض على حكم القاضي في نظام المملكة العربية السعودية تحدد الطريقة المتبعة في الاعتراض بناءً على عدة عوامل.

 يقوم المحامي بتحديد طريقة الاعتراض الصحيحة في الطعن تبعاً للأحكام معتمداً في ذلك على خبرته القانونية القوية فهناك أكثر من طريقة للاعتراض وتحدد الطريقة بناءً على عدة عوامل.

وتتمثل العوامل في الاعتراض على الأحكام القضائية في النظام السعودي بما يلي:

  • الاستئناف

من أكثر الطرق شيوعاً في الاعتراض على الأحكام القضائية حيث تقدم في محكمة من محاكم الدرجة الثانية للتحقق من صحة الحكم الصادر تقوم المحكمة بإعادة النظر في القضية.

تأييداً لحكم المحكمة الابتدائية تقوم محاكم الاستئناف بإصدار قرارها وإعادة المحاكمة أو إرسال ملاحظات إلى قاضي المحكمة الابتدائية.

  • نقض الحكم

عند تأييد محكمة الاستئناف لحكم المحكمة الابتدائية يتم اللجوء إلى هذه الطريقة يقوم الطاعن بتقديم الاعتراض في المحكمة العليا.

ومن الحالات التي يتوجب الطعن في الحكم عن طريق نقض الحكم:

  • عند القيام بمخالفة لنظام وقوانين الدولة المتبعة من قبل الطرف المحكوم عليه.
  • صدور الحكم المعترض عليه من محكمة غير مختصة في نوع الدعوى ومشكًلة بطريقة غير صحيحة.
  • إذا كانت وقائع الدعوى غير صحيحة وكان لها أثر واضح في منطوق الحكم المعترض عليه.

اقرأ أيضاً: متى لا تستحق الزوجة النفقة في السعودية وحالات سقوط النفقة 2023

  • طلب التماس

عند فشل الطريقتين السابقتين أو في حالة ظهور أدلة جديدة بخصوص الدعوى يتم الأخذ بهذه الطريقة والعمل بها.

في المحكمة التي أصدرت الحكم المعترض يتم تقديمه وليست محكمة الاستئناف كما كان الأمر في الطريقتين السابقتين.

يقوم محاميي شركة النخبة بالرد على كافة الاستفسارات ويقدمون معلومات قانونية صائبة مستمدة من مواد القانون السعودي لمزيد من المعلومات تواصل عبر أيقونة الواتساب.

الأسئلة الشائعة لمقال الإعتراض على حكم شرعي:

هل يمكن استئناف الحكم دائماً؟

لديك الحق في استئناف الحكم ضد كل من الاحكام المدنية والجزائية وحتى الشرعية.
لديك الحق في الاستئناف ضد الحكم بأكمله أو ضد جزء منه.

كيف يتم الاعتراض على حكم القاضي؟

من حق المواطن السعودي أو المقيم على أراضيها تقديم اعتراض على أحد الأحكام الشرعية التي صدرت ضدهم ويعد الاعتراض على الحكم هي وسيلة لتقديم طلب تظلم وفقاً للأسباب التي يحددها القانون.

كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف؟

الدعاوى المرفوعة لدى محاكم الاستئناف لم يتم تحديد المدة التي تبقى بها القضية في محكمة الاستئناف لأن عدد الجلسات لا يحددها قانون او محكمة بل إن هناك عدة عوامل واسباب تؤدي الى طول أو قصر عدد الجلسات القضائية.

كيف يمكن تقديم طلب اعتراض؟

إذا كنت ترغب في الاستئناف فيجب عليك إخطار المحكمة التي أصدرت الحكم في غضون 15 يوما من اليوم الذي تمكنت فيه من مراجعة الحكم.

كيف يتم تقديم طلب الاستئناف؟

يتم تقديم الاستئناف خطياً وإرساله إلى المحكمة بالبريد أو الفاكس كما يتم إرسال استئناف يقدمه المدعي العام أو المحامي إلكترونياً إلى المحكمة.

هل يمكن أن يحاكم المحكوم عليه مسبقاً بنفس التهم؟

في حالة الإدانة لا يمكن أن تحاكم مرة أخرى بنفس التهم.

هل يمكن الاستئناف مرة أخرى إذا تم رفض الأول؟

يمكن تقديم استئناف النقض ضد قرار محكمة المقاطعة إلى المحكمة العليا ولا يتم ذلك إلا من خلال محام.

إذا كان الحكم الابتدائي غير صحيح فهل يحق لي الحصول على تعويض؟

لديك الحق في الحصول على تعويض عن الأضرار في حال حرمانك من الحرية دون سبب.
خلال ستة أشهر من تنفيذ العقوبة يمكنك التقدم بطلب للحصول على تعويض كتابياً إلى وزارة المالية للقيام بالإجراءات الجنائية.

إذا تم قبول الاستئناف فهل تسجل العقوبة؟

إذا ألغت المحكمة العليا قرار المحكمة التي حكمت بالقرار الأول فلا يتم إدخال العقوبة في الشهادة الجنائية يتم إدخالها فقط في حال تنفيذها.

هل يمكن تقديم أدلة جديدة للاستئناف؟ 

لديك الحق في تقديم أدلة جديدة للاستئناف إذا كانت هناك أسباب مقنعة لعدم تقديمه مسبقاً.

ماذا يحدث في الجلسة أمام قاضي الاستئناف؟

خلال جلسة الاستماع في محكمة الاستئناف سيتم تقييم الحجج التي سببت الاستئناف فإذا لم تحضر أمام المحكمة فقد تنظر المحكمة في الاستئناف بدون مشاركتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد