متى لا تستحق الزوجة النفقة في السعودية وحالات سقوط النفقة 2024

النفقة

متى لا تستحق الزوجة النفقة؟ قبل الإجابة عن هذا السؤال لا بدّ أن نبين أنّ النفقة الزوجية حق شرعي للزوجة وواجب على الزوج ومسألة النفقة الزوجية من القضايا التي تهتم بها الكثير من الأسر السعودية حيث يوجد لها الكثير من الأشكال والصور القانونية، والتطور التي شهدتها المملكة العربية السعودية في المعاملات المالية كان من حظ المرأة حيث لزم كل من خالف وتماطل في دفع النفقة المستحقة للزوجة.

وفي مقالنا هذا سنتحدث عن النفقة الزوجية ومتى لا تستحق الزوجة النفقة والعديد من الامور المتعلقة بهذا الموضوع.

النفقة الزوجية في السعودية

النفقة الزوجية هو ما يصرفه الزوج على زوجته من نقود وغيرها من طعام ولباس وكسوة وجميع احتياجاتها وفي حال امتنع الزوج من الإنفاق على زوجته فتلجأ الزوجة إلى القضاء السعودي وتطلب حقها من الزوج في الإنفاق عليها.

ما هو حق النفقة للمرأة المطلقة في السعودية

يتم تحديد حق النفقة للمرأة المطلقة في السعودية وفقاً للقوانين الإسلامية والأنظمة المحلية، ويختلف تطبيقها بين الحالات المختلفة.

عموماً، يجب على الزوج الذي يطلق زوجته دفع نفقة المطلقة لمدة عدة أشهر بعد الطلاق، وفقاً لحالة الزوجة وظروفها الاجتماعية والاقتصادية. ويتم تحديد مدة النفقة وكميتها وفقاً للقوانين السعودية والشريعة الإسلامية.

ويمكن للمطلقة اللجوء إلى المحاكم للمطالبة بالنفقة في حال عدم قدرة الزوج على تحملها، أو في حالة تأخر دفع النفقة، ويتم تحديد النفقة في هذه الحالات بناء على تقدير المحكمة.

ويمكن للمطلقة أيضاً اللجوء إلى الجهات الحكومية المختصة للحصول على الدعم المالي والاجتماعي في حال عدم تمكنها من تحمل تكاليف العيش وتأمين احتياجاتها الأساسية. من خلال صندوق النفقة الخاص وهكذا تكون الدولة السعودية ضمنت حق المرأة حتى لو رفض الزوج الدفع، ويصبح الزوج دائناً للدولة وللقانون.

هكذا نعلم تماماً ان للمرأة حق النفقة وقد سعت الدولة السعودية لتحصيل كافة حقوقها، ولكن متى تسقط هذه النفقة وتصبح المرأة لا حق لها فيها؟

كيف يمكن للمطلقة الحصول على الدعم المالي والاجتماعي؟

يمكن للمطلقة في السعودية الحصول على الدعم المالي والاجتماعي من خلال عدة جهات حكومية، ومن ضمنها:

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية: تقدم الوزارة مجموعة من البرامج والخدمات الاجتماعية للأسر والأفراد، بما في ذلك المطلقات، مثل برنامج الرعاية الاجتماعية وبرنامج الأسر المستفيدة وغيرها. يمكن للمطلقة التقدم بطلب للحصول على الدعم المالي والاجتماعي من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة.

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: يمكن للمطلقة الاتصال بالهيئة في حال وجود أي مشكلة أسرية تتطلب تدخلها، ويمكن للهيئة تقديم الدعم المالي والمعنوي للمطلقة وعائلتها.

الجمعيات الخيرية: توجد العديد من الجمعيات الخيرية في المملكة تقدم الدعم المالي والمعنوي للمطلقات وعائلاتهن، ويمكن للمطلقة التواصل مع هذه الجمعيات للحصول على الدعم المناسب.

البنك الإسلامي للتنمية: يوفر البنك الإسلامي للتنمية برامج ومنح للمطلقات والأسر المحتاجة في المملكة، ويمكن للمطلقة التواصل مع البنك لمعرفة المزيد عن هذه البرامج.

يجب على المطلقة التواصل مع هذه الجهات لمعرفة الشروط والمتطلبات اللازمة للحصول على الدعم المالي والاجتماعي، وتقديم الأوراق المطلوبة والمستندات اللازمة للتسجيل والتقديم. ويمكنها الاتصال برقم محامي واتساب من شركة النخبة السعودية للمحاماة وتحصيل الحقوق للحصول على استشارة وتوضيح كافة الأمور المتعلقة بالنفقة وكيفية تحصيل حقوقها.

في نفس السياق نعود للتحدث عن متى لا تستحق الزوجة النفقة في السعودية وحالات سقوط النفقة.

اقرأ أيضاً: شروط الخلع في السعودية بكلتا حالتيه بعوض أو بدون عوض

هل يمكن إسقاط النفقة عن المطلقة قانوناً وشرعاً في السعودية؟

يعتبر حق النفقة للمطلقة في السعودية حقاً قانونياً وشرعياً، ولا يمكن إسقاطه بدون أسباب قانونية وشرعية مشروعة.

وفقاً للقانون السعودي، يتحمل الزوج المطلق دفع نفقة المطلقة لمدة معينة بعد الطلاق، وتتم تحديد مدة النفقة وكميتها وفقاً للظروف والحالة الاجتماعية والاقتصادية للمطلقة.

كما تنص الشريعة الإسلامية على حق المطلقة في النفقة من زوجها بعد الطلاق، ويعتبر ذلك حقاً شرعياً لا يمكن إسقاطه إلا في حالة إثبات عدم حاجتها إلى النفقة أو عدم قدرة الزوج على تحملها.

وبالتالي، يمكن إسقاط النفقة عن المطلقة في حالة إثبات عدم حاجتها إليها، أو في حالة تحول ظروفها الاجتماعية والاقتصادية بشكل يجعلها غير مستحقة للنفقة، ويتم ذلك بقرار من المحكمة بعد النظر في الأدلة والحجج المقدمة من الطرفين.

متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة قانونياً في السعودية؟

يمكن أن تسقط نفقة الزوجة المطلقة في السعودية في حالة وجود أسباب قانونية مشروعة، وفقاً لنظام الأحوال الشخصية في المملكة.

وفيما يلي بعض الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى إسقاط نفقة الزوجة المطلقة قانونياً:

إذا أثبتت المطلقة أنها تمتلك مصدر دخل ثابت يكفي لتغطية نفقاتها الأساسية، ولا تحتاج إلى النفقة من الزوج.

إذا أثبت الزوج أنه غير قادر على دفع نفقة المطلقة بسبب ضعف حالته المادية، ولا يمكنه تحمل تكاليف النفقة.

إذا تزوجت المطلقة من شخص آخر وحصلت على دخل ثابت من زوجها الجديد يكفي لتغطية نفقاتها الأساسية.

إذا أثبت الزوج أن المطلقة قامت بتقصير في الأجل المحدد للنفقة، مثل عدم الحصول على عمل أو تجاهل الفرص التي تتاح لها للحصول على دخل.

تجدر الإشارة إلى أن قرار إسقاط نفقة الزوجة المطلقة يتم اتخاذه بعد النظر في الأدلة والحجج المقدمة من الطرفين، وبعد دراسة الظروف والحالة الاجتماعية والمالية للزوجة المطلقة. ويجب أن يتوافق هذا القرار مع الأحكام الشرعية والقانونية المعمول بها في المملكة.

اقرأ أيضاً: الولي في الزواج وزواج الثيب بدون ولي في السعودية

متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة شرعاً في السعودية؟

ينص الشرع الإسلامي على حق المطلقة في النفقة من زوجها بعد الطلاق، ويعتبر ذلك حقاً شرعياً لا يمكن إسقاطه إلا في حالة إثبات عدم حاجتها إلى النفقة أو عدم قدرة الزوج على تحملها.

وفيما يلي بعض الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى إسقاط نفقة الزوجة المطلقة شرعاً:

الزوجة الخارجة من منزل الزوجية بدون إذن: إذا خرجت الزوجة من منزل الزوج بدون إذن شرعي، تمنع عنها النفقة.

الزوجة المسجونة: إذا حبست الزوجة عن دين أو جريمة، فيعتبر ذلك سبب لسقوط النفقة.

معارضة الانتقال مع الزوج: إذا اعترضت الزوجة على السفر مع زوجها بدون وجود عذر شرعي، أحد أسباب سقوط النفقة.

الناشز: إذا خرجت الزوجة عن طاعة زوجها بدون وجود مبرر شرعي أو لسبب غير منطقي. تمنع عنها النفقة.

ومع ذلك، إذا كان زوجها يطالبها بشيء يتعارض مع الشريعة الإسلامية، فإنها ليست ملزمة بالطاعة له في هذه الحالة. وإذا كان الزوج يتعسف في طلب مطاوعتها بقصد الإضرار بها، فإن هذا يعتبر اضطهاداً وظلماً من الزوج.

تجدر الإشارة إلى أن مسألة إسقاط نفقة المطلقة شرعاً تتوقف على الحالة الشخصية والظروف والحاجة للنفقة، ويجب على القاضي دراسة الحالة والبحث في الأدلة والحجج المقدمة من الطرفين لاتخاذ القرار المناسب والمتوافق مع الأحكام الشرعية.

وهذا ما يقدمه مكتبنا للمحاماة احجز استشارتك الآن لمعرفة حقوق كل طرف.

اقرأ أيضًا: رفع قضية طلاق الكتروني في السعودية اختصار للوقت والجهد

ماهي نفقة المتعة في السعودية متى تسقط نفقة المتعة في السعودية

في المملكة العربية السعودية، تعتبر نفقة المتعة مبلغ مالي يتعين على الزوج دفعه لزوجته بعد الطلاق إذا كان الطلاق بسبب الزوج. تعتمد قيمة نفقة المتعة على الحالة المالية للزوج والزوجة وعلى الاتفاق بين الطرفين. تهدف نفقة المتعة إلى توفير الراحة للزوجة والمساعدة على تأمين متطلباتها بعد الطلاق.

تسقط نفقة المتعة في السعودية في عدة حالات:

إذا كانت الزوجة هي التي طلبت الطلاق بدون سبب شرعي.

إذا كان الطلاق بسبب الزوجة، مثل الخيانة الزوجية أو عدم الوفاء بالواجبات الزوجية.

إذا تزوجت الزوجة بعد الطلاق.

إذا انتهت فترة العدة بعد الطلاق ولم تطلب الزوجة نفقة المتعة خلال هذه الفترة.

يجب مراجعة المحكمة المختصة و استشارة محامي أسرة السعودية متخصص للحصول على معلومات دقيقة حول نفقة المتعة والظروف المحيطة بتسقطها في المملكة العربية السعودية.

ما معنى متجمد النفقة في السعودية ومتى يسقط حق الزوجة المطلقة فيها

متجمد النفقة في السعودية يعني إيقاف دفع النفقة الشرعية للزوجة المطلقة مؤقتاً بقرار من المحكمة. أو بسبب امتناع الزوج عن دفعها وبسببها تلجأ الزوجة لرفع دعوى على الزوج بسبب عدم دفعه للنفقة. ويحدث ذلك في الحالات التالية بسبب القانون:

إذا رفضت الزوجة المطلقة الرجوع إلى زوجها بعد إصلاح ذات البين ومرور مدة العدة.

إذا تزوجت الزوجة مرة أخرى بعد انقضاء عدتها.

إذا ثبت للمحكمة أن الزوجة تتصرف بصورة تخل بالآداب العامة.

إذا تبين للمحكمة أن الزوجة لا تحتاج للنفقة لكفايتها المالية.

يسقط حق الزوجة المطلقة في النفقة المتجمدة في الحالات التالية:

بمرور 3 سنوات على تجميد النفقة إذا لم تتقدم الزوجة بطلب لرفع التجميد.

إذا حصلت الزوجة على حكم نهائي بالخلع أو التفريق.

وفاة الزوج أو الزوجة.

بلوغ الزوجة سن الستين وعدم احتياجها للنفقة.

زواج الزوجة بعد التجميد وانقضاء عدتها من زوجها الثاني.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية

متى لا تستحق الزوجة النفقة

هناك حالات لا تستحق فيها الزوجة النفقة وهذه الحالات حددها القانون في المملكة العربية السعودية ونص عليها كما يلي:

  • أن تمتنع الزوجة عن تنفيذ حكم قضائي يستوجب رجوعها إلى المنزل، وعند الامتناع فهي غير مستحقة للنفقة.
  • في حال تركت البيت الزوجية بدون عذر شرعي.
  • إذا منعت الزوج من الدخول إلى البيت الزوجية دون عذر شرعي.
  • ثم إن امتنعت عن السفر مع زوجها دون عذر شرعي.
  • إذا صدر حكم أو قرار من المحكمة مقيد لحريتها في غير حق الزوج.

اقرأ أيضًا: حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

هل تستحق الزوجة المعلقة النفقة

كما نعلم بأن الطلاق هو ثلاث طلقات، فإن كانت الزوجة مطلقة طلاقاً رجعياً أي طلقة واحدة أو اثنتين فإنها تستحق النفقة، أما في حال كانت مُطلقة طلاقاً غير رجعي أي ثلاث طلقات فإنها لا تستحق النفقة أو المسكن.

كما أنه لا تستحق الزوجة النفقة في حال توفي زوجها البائنة منه، لأن المال أصبح من نصيب الورثة وبالتالي نفقتها هو نصيبها من مال التركة.

وإذا كانت المخلوعة التي طُلقت على مال هي بائنة وبالتالي ليس لهل نفقة لأنها غير رجعية، أي أنه في حال كان للزوج الرجوع  للمرأة فيحق لها النفقة، أما إذا كان ليس لها رجوع فلا نفقة لها.

ما هي حالات سقوط نفقة الزوجة المطلقة

لا بد من التمييز بين المطلقة طلاقاً رجعياً والمطلقة طلاقاً نهائياً او بائناً، فلكل حالة هناك حكم خاص به:

  1. نفقة المطلقة طلاقاً رجعياً:

اتفق الفقهاء على استحقاقها نفقة خلال أيام عدتها فقط، سواءً أكانت حاملاً أم لا، حيث أمر الله عز وجل من خلال آياته الكريمة بوجوب التزام المطلقة بيت زوجها خلال فترة العدة، ومنه نستدل على أحقية المطلقة بالنفقة من قبل الزوج خلال فترة العدة، كما أن المطلقة طلاقاً رجعياً تعتبر زوجة.

  1. نفقة المطلقة طلاقاً نهائياً لا رجعي:

في حال كانت حامل تستحق نفقة كاملة إلى حين وضعها لمولودها، أما في حال كانت غير حامل فقد اختلفت المذاهب حول أحقيتها للنفقة.

نسبة النفقة من دخل الزوج في السعودية

وزارة العدل في المملكة العربية السعودية أعلنت عن مشروع تحت مسمى “صندوق نفقة المطلقة” وهذا المشروع يهدف إلى تخفيف رحمة المطلقات من مطاردة أزواجهم المتهربين من الدفع وتنفيذ الحكم الصادر في النفقة، فتمنح المرأة المحكوم لها بالنفقة حقها الشرعي كاملا بحسب الشرع والقانون من هذا الصندوق، أما الزوج فهو خصم مباشر للصندوق بدلا عن المرأة، فكما في الشيكات حين يكتب عليه يصرف لحامله فكأن الصندوق حل محل الدائن في مواجهة المدين، إذ يتكفل الصندوق بدفع المبلغ المحكوم به، ويلاحق بعد ذلك أي مماطل في الدفع.

متى تستحق الزوجة النفقة

هناك شروط لاستحقاق الزوجة النفقة يجب توافرها وهي كالتالي: 

  • إذا كانت ترتضي الاحتباس لدى الزوج بالإضافة إلى ذلك عانت معاناة الحمل والولادة.
  • أن يكون عقد الزواج صحيحا وعير مزور.
  • وأن تكون الزوجة غير ناشز.
  • أما بالنسبة للزوجة الكتابية أو غير المسلمة فالنفقة مستحقة مادام عقد الزواج صحيحا وأن لا تكون مرتدة عن الإسلام.

فمقدار النفقة يحدد وفقا لامكانيات الزوج ودخله مع مراعاة ألا يقل مقدار النفقة عن حد الكفاية الذي يتيح للزوجة الانفاق على الملبس والمأكل وغيرها من مستلزمات الحياة.

متى يتم رفع قضية نفقة بدون طلاق

يجوز للزوجة المتضررة من عدم إنفاق الزوج عليها وعلى أبنائها رفع دعوى إلى القاضي للنظر إلى حياتها وإلى حالها وحال أبنائها ويحكم لها من راتب الزوج الممتنع عن نفقة أبنائه ما يستوجبه الشرع والقانون، والنفقة هي حق الزوجة ويحق لها المطالبة في أي وقت.

لمزيد من الأسئلة والاستشارات القانونية يمكنكم للاستفسار اكثر تواصل مع المستشار القانوني حول قانون الأسرة وعلاقات الزواج والطلاق 0554300545

اقرأ أيضًا: رفع قضية طلاق الكتروني في السعودية اختصار للوقت والجهد

دعوى النفقة في السعودية

حقوق الزوجة في النفقة جاءت منصوص عليها في المواد القانونية المتعلقة بالنفقة من المادة الثالث والعشرون على النحو التالي:

  • تجب النفقة للزوجة على الزوج من حين العقد الصحيح ولو كانت مقيمة في بيت أهلها.
  • يعتبر امتناعها بحق مادام الزوج لم يدفع لها معجل مهرها أو لم ينفق عليها.

ما هو صندوق النفقة

هو صندوق مالي حكومي يتبع لوزير العدل مباشرةً، الهدف منه ضمان صرف مستحقات النفقة بشكل دوري للمستفيدين منها بدون تأخير أو مماطلة من قبل المكلف بالنفقة بحيث تصبح علاقة المكلف مع الصندوق مباشرةً.

وبالتالي سيعمل الصندوق بأهداف سامية مبتغاها الاسهام في تحقيق استقرار الأسرة بالرغم من الهزات والخضات التي أصابتها نتيجة انفصال الوالدين.

ومنطلق عمل هذا الصندوق انساني اجتماعي بحت، يرتكز على أسس متينة نحو تطوير المجتمع وتحقيق العدالة الاجتماعية لتلك العوائل المستضعفة من نساء مطلقات لا حول لهن ولا قوة وأطفالهن وتأمين احتياجاتهم، كما أن للصندوق دور في تفعيل التآخي المجتمعي عن طريق قبول الهبات والصدقات والمساعدات وتوزيعها بشكل عادل على المحتاجين والمتضررين.

نفقة الزوجة وهي في بيت أهلها

إنّ النفقة واجبة على الزوجة ولو مع اختلاف الدين حتى وإن كانت مقيمة في بيت أهلها فالزوج يجب أن ينفق على زوجته.

أما في حال طالب الزوج زوجته بالنقلة إلى لبيت الزوجية.

فامتنعت بغير حق شرعي ففي هذه الحالة لا نفقة لها.

كما لها حق الامتناع في حال عدم دفع الزوج مهرها المعجل أو عدم تهيئته مسكناً شرعيًا لها

إذا فإنه لا يجوز خروج الزوجة دون موافقة زوجها فعلى سبيل المثال، إذا هي استأذنته للذهاب إلى والدها ثم أراد والدها وهي في منزله أن يخرج بها لأي مكان آخر فيجب استئذان الزوج.

تعتبر هذه حالات عامة وتم وضع هذه المعلومات لنشر الفائدة والعلم بين الناس. لكنها ليست كافية لأخذها كـ استشارة ولا تصح لجميع الحالات. لذا، وجب التنويه لضرورة التواصل معنا وحجز استشارة لتفصيل الحالة أكثر واخذ معلومات دقيقة.

الأسئلة الشائعة حول متى لا تستحق الزوجة النفقة في السعودية | وحالات سقوط النفقة

إلى متى تستمر النفقة على الأولاد؟

الوالد ملزم بنفقة أولاده الذكور حتى يصلوا إلى سن الرشد، بينما يكون مسؤول عن البنات حتى الزواج، النفقة على الأولاد بعد الطلاق واجبة على الأب.

ما الذي تشمله النفقة الزوجية؟

وتشمل هذه النفقة تكاليف الأكل والشرب والسكن واللباس، بالإضافة لتكاليف التعليم و جميع ما يحتاجه الأولاد من متطلبات العيش بحسب وضع الأب ومستواه المادي.

هل تستحق الزوجة النفقة في حال امتناعها عن السفر مع زوجها؟

كلا، لا تستحق الزوجة النفقة إذا امتنعت عن السفر مع زوجها دون عذر شرعي.

هل تسقط النفقة عن الزوجة في حال خروجها عن طاعة زوجها؟

نعم، تسقط إذا خرجت عن طاعة زوجها بدون وجود مبرر شرعي، وليست ملتزمة بإطاعة زوجها كما لا تعتبر ناشزا إذا كان زوجها متعسفا في طلب مطاوعته بقصد الإضرار بها.

هل تستحق الزوجة النفقة إذا منعت الزوج من الدخول إلى البيت؟

كلا، لا تستحق إذا منعت الزوج من الدخول إلى البيت الزوجية دون عذر شرعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد