حضانة البنت البالغة بعد الطلاق في السعودية

حضانة البنت البالغة بعد الطلاق في السعودية

يتضمن قانون الحضانة الجديد في المملكة العربية السعودية جميع الأمور ذات الصلة بحضانة الأطفال وحضانة البنت البالغة بعد الطلاق في السعودية كما يتضمن القانون جميع الحالات التي بموجبها يرجع حضانة البنت البالغة بعد الطلاق في السعودية للأم أو للأب.

حيث أنّ للطلاق آثار سلبية في المجتمع وينتج عنه اضطرابات عاطفية لجميع أفراد الأسرة وخصوصاً عند وجود الأطفال ، ولضمان حقوق الأطفال تم وضع قوانين بهدف توفير حياة آمنة ولحد النزاع بين الطرفين.

ونحن في Family Lawyer Saudi وبصفتنا أفضل المستشارين القانونيين وخاصة في مجال قانون الأسرة سنقدم مجموعة معلومات حول حضانة البنت البالغة بعد الطلاق في السعودية ويمكننا تقديم المساعدة لك والاستشارة الأفضل للاستفسار اكثر تواصل مع المستشار القانوني حول قانون الأسرة وعلاقات الزواج والطلاق 0554300545

اقرأ أيضاً: هل يجوز خلع الزوج دون علمه في السعودية

ما هي الحضانة؟

هي تكفل شخص بجميع متطلبات الأطفال وذلك بعد انفصال الأبوين إما عن طريق الطلاق أو الخلع، وإما بوفاة أحد الوالدين، ومن أمثلة المتطلبات توفير مسكن مناسب لهم، وتقديم طعام وشراب صحي للأطفال، وتقديم الرعاية الصحية لهم، والاهتمام بتعليم الأطفال ورفع مستواهم، ومعاملتهم معاملة حسنة.

في حالة الطلاق أو الخلع تكون الحضانة من حق الأم وقد تسقط عنها لسبب من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى سقوط حضانة الأبناء، وسوف نعرض هذه الأسباب في هذا المقال، وبعد ذلك تنتقل الحضانة إلى الأب، وقد قامت المملكة العربية السعودية بتعديل بعض القوانين التي تخص حضانة الأطفال وحضانة البنت في السعودية والتي نالت إعجاب عدد كبير من المواطنين لأن هذه القوانين تصب في مصلحة الأطفال وتضمن لهم حياة كريمة.

اقرأ أيضاً: حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

معلومات حول حضانة البنت البالغة بعد الطلاق في السعودية

نص القانون الجديد في المملكة العربية السعودية على أن حضانة الأم للأطفال تنتهي بعد بلوغهم سن التمييز الذي هو تسع سنوات للبنت ووفق قواعد مواد قانون الحضانة الجديد تم التنويه على أن القرار في الحضانة ينطلق من مصلحة القانون فالقاضي يستند على هذا الشيء في تحديد قرار الحضانة فتكون الحضانة إما في منزل الأب أو في منزل الأم بعد أن تقوم  البنت بتحديد قرارها وذلك بتحقيق شروط الحضانة التي يجب أن تتوفر عند الأب أو الأم.

وسنبين لكم فيما يلي المراحل التي أوضحها قانون الحضانة الجديد وذلك بالشق المتعلق بـ حضانة البنت البالغة بعد الطلاق في السعودية وهي:

حالة الحضانة لأي بنت بين عمر اليوم حتى سن التمييز

في حال كانت البنت في هذه المرحلة العمرية يعود للأم كامل حقوق الحضانة للبنت وتشمل المرحلة العمرية من (يوم وحتّى التسع سنوات) وتم الحكم بالحضانة لطرف الأم بسبب حاجة البنت الشديدة إلى رعاية مستمرّة و دائمة في تلك المرحلة و التي تكون الأم أكثر قدرة على القيام بها.

حالة حضانة البنت بعد وصولها سن التمييز

بالعودة إلى ما تضمنه القانون الجديد المتعلق بحضانة الأطفال فبعد وصول البنت إلى سن التمييز وهذا ما يعني وصول البنت إلى عمر التسع سنوات وبذلك تكون في مرحلة تمتلك بها الحق في أن تقوم على اختيار الحضانة ما بين الأب أو الأم وفق ما ترغب به ويمكن للبنت في تلك المرحلة العمريّة أن تكمل حياتها مع الأم أو الأب و بهذا يكون قانون الحضانة أعطى البنت حق الاختيار وحريته.

متى يأخذ الأب حضانة البنت في السعودية

الحضانة تشمل الرعاية الكاملة للطفل من حيث الطعام والمسكن والملبس والرعاية الكاملة له وحمايته من كل ما يؤذيه
وتعد الإجابة على هذا السؤال هي أن يملك الأب القدرة على تربية البنت تربية سلمية خالية من المشاكل وحياة مستقرة وأن يكون جاهزاً لتلبية كافة حقوق ابنته.
وتم وضع شروط وقوانين تتماشى مع مصلحة البنت في قانون المملكة العربية السعودية وهي:

  • في حال قيام الأم بالزواج تنتقل الحضانة مباشرة من لديه حق الحضانة بالمرتبة الثانية لحين الوصول إلى الأب.
  • إذا كانت تعنف أطفالها جسدياً بصورة مستمرة.
  • ارتكاب الأم لإحدى الجرائم التي يعاقب عليها القانون.
  • في حال أنّ الأم تحمل أي نوع من الأمراض الجسدية أو النفسية.
  • إذا قامت الأم بالزواج تنتقل الحضانة مباشرة من لديه حق الحضانة بالمرتبة الثانية لحين الوصول إلى الأب.
  • إن كانت الأم تقوم بأحد الأفعال المشينة التي يعاقب عليها القانون في المملكة العربية السعودية أو بما يتنافى مع الآداب العامة.
  • عدم مقدرة الأم على إمداد البنت بما يكفي من الأكل والشرب والملبس.
  • إذا منعت الأم زوجها السابق من رؤية أطفالها ثلاث مرات متتالية تسقط حضانتها على الفور.

في كل هذه الحالات تسقط حضانة الأم وتعود للأب وعندما يبلغ الطفل سن البوغ يجب أن يقرر أذا كان يريد العيش مع الأب أو الأم.

اقرأ أيضًا: حضانة الاطفال بعد الطلاق في السعودية

سن حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية

حضانة البنت بعد الطلاق من عمر اليوم ولغاية عمر التمييز فإذا كانت البنت في تلك المرحلة العمرية فتمتلك الأم كامل حق الحضانة، وتشمل المرحلة العمرية من يوم وحتى تسع سوات.

إذا حصل الطلاق وهي في عمر التمييز أي (تسع سنوات) فهي تمتلك الحق في اختيار الحضانة ما بين الأب والأم.

حضانة البنت بعد سبع سنوات في السعودية

قرار الحضانة في حال كانت البنت في عمر السبع سنوات يكون للأم، حيث تكون الوصاية الشرعية في الحضانة عائدة للأم على الأطفال بشكل فوري دون الرجوع لأي دعوى في المحكمة وبعد تلك المرحلة يكون الطفل مخير في حال قرر البقاء في منزل الأم أو الأب.

اقرأ أيضًا: افضل محامي قضايا اسرية وطلاق في السعودية

حق حضانة البنت في السعودية

تم التنويه في القانون الجديد في المملكة العربية السعودية على شروط يجب أن تتوفر للبنت تضمنت ما يلي:

*يحق للبنت بعد سن التاسعة الحق في اختيار البقاء مع الأم أو الأب ويتم تأمين كافة نفقات البنت حتى الزواج من الحاضن.

*يجب على الزوج أن يقدم تعويض مادي للزوجة وذلك لتأمين المسكن والرضاعة والرعاية الكاملة بعد فترة ثلاثة أشهر من الطلاق.

*يتم إيقاف التعويض المادي الخاص بالرضاعة بعد بلوغ الطفل سنتين من العمر ويتم إيقاف حقها في تعويض المسكن بعد أن تصبح البنت في سن البلوغ.

*يحق للأم أن تطالب بتعويض من أجل تعليم البنت وتسجيلها في المدرسة.

اقرأ أيضًا: من هو المنهي في حصر الورثة

حكم حضانة البنت بعد الطلاق

يعود للأم بشكل مباشر وفق شروط:

أن تكون البنت تحت سن التمييز وفق قانون حضانة البنت بعد الطلاق في المملكة العربية السعودية في هذه الحالة تكون الحضانة للأم.
أن يتوفر للبنت الدعم النفسي واهتمام من قبل الأم في هذه المرحلة العمرية.
تحقيق الأم الشروط الأساسية وهي أن تتمكن من إمداد البنت بما يكفي من الأكل والشرب والملبس.
وبعد تخطيها سن التمييز يتم سؤالها إما البقاء في منزل الأم أو في منزل الأب.

حضانة البنت للأب أو للأم في السعودية

تعود حضانة البنت للأم بشكل فوري دون رجوع لأي دعوى في المحكمة حتى تبلغ سن التمييز عندها تخير إما تظل في منزل الأم أو في منزل الأب، في حين أثبتت الأم أنها غير قادرة أو غير مؤهلة لحضانة الأبناء، أو سقطت عنها الحضانة لأي سبب من الأسباب، فتنتقل الحضانة إلى أم الأم، ثم إلى الأخت، ثم إلى أم الأب.
السن القانوني لحضانة البنت في السعودية:
تبدأ حضانة البنت في قانون المملكة العربية السعودية منذ ولادتها وتبقى حتى تتزوج حيث تعتمد حضانة البنت في السعودية على عوامل مهمة يجب أن تتوفر في الشخص الذي يريد الحصول على حضانة البنت.

اقرأ أيضًا: كم يأخذ المحامي في قضية الورث

هل تخير البنت في الحضانة في السعودية

تخير البنت في الحضانة عندما تصبح في سن التمييز عمر تسع سنوات وتصبح قادرة على التمييز ويكون لها الأحقية في اختيار ما بين والدها ووالدتها في حال التزموا بشروط الحضانة ، فهناك بعض الشروط إذا سقطت عن الأم وأم الأب ، سقطت عنهم الحضانة.

الشروط الواجب توافرها في الشخص الحاضن للأطفال في السعودية

يوجد بعض الشروط التي لابد أن تتوافر في الشخص الذي يريد أن يحصل على حضانة أطفال في المملكة العربية السعودية وحضانة البنت في السعودية سواء كانت الأم أو أقارب الأم أو أقارب الأب ومن ضمن هذه الشروط:

  • لابد أن يكون الحاضن على الدين الإسلامي، فإن كان على غير الدين الإسلامي فلا يتم تمكينه أو تمكينها من حضانة الأطفال.
  • أن يمتلك الحاضن قدرة جسمانية تساعده على تلبية احتياجات ومتطلبات الأبناء، فإن كان الحاضن يعاني من عجز أو من مرض مزمن يمنعه من القدرة على القيام بالعناية بالأطفال وتلبية احتياجاتهم فسوف تسقط الحضانة عنه.
  • على الحاضن أن يكون ناضج وبالغ، وان لا يعاني من أي مشاكل أو اضرابات نفسية أو عقلية.
  • ويجب أن يستطيع معاملة الأطفال معاملة حسنة وألا يعرضهم لأي أذى سواء كان نفسياً أو جسدياً.
  • مقدرة الحاضن على توفير احتياجات الأبناء، وتوفير حياة كريمة لهم.
  • يكون لديه مكان مناسب للسكن ومناسب للأبناء، لأنه في حالة اثبات غير ذلك تسقط حضانة الأطفال.
  • على الحاضن ألا يقرر الخروج بالأبناء من خارج حدود المملكة العربية السعودية، لأن القانون السعودي يمنع ذلك.

اقرأ أيضاً: متى تسقط حضانة الام في السعودية

حضانة فتاة مراهقة لزواج والدتها من أجنبي

العديد من الحالات التي يمكن أن نراها في حالة المرأة التي تتزوج من زوج أجنبي ولها حضانة ابنتها البالغة ،فهذه من أهم الحالات التي يجب علينا جميعًا معرفتها والاستفادة منها ،وفي هذه الحالات سنستفيد أيضًا شرح بعض الحالات التي يمكن أن تتعرض لها النساء مع بناتهن في هذه الفقرة ،أكثر حالات الحضانة شيوعًا لفتاة بالغة متزوجة من أجنبي كالآتي:

  • إذا وافق الأب على حضانة الأم لابنتها البالغة ،حتى لو كان زوجها أجنبياً ،فإن هذه الحضانة لا تسقط.
  • عندما تتنازل الأم عن ابنتها لامرأة أخرى ،تظل الابنة بالغة ،وليس للمرأة الأخرى حقوق أبوية على الابنة.
  • عدم إخراج الطفل من الأم إذا كان الأب غير لائق لرعاية ابنته البالغة أو إذا كان يعاني من بعض الأمور التي تجعله غير قادر على رعاية ابنته البالغة.
  • إذا تصرف الأب بأي طريقة غير خاضعة لأحكام الشريعة الإسلامية والشريعة والأخلاق العامة في التعامل مع ابنته ،تسقط حضانة الأب.

يجب أن نتعرف على قوانين الحضانة في المملكة العربية السعودية لنصبح مواطنين مطلعين، قوانين الوصاية في المملكة العربية السعودية من أهم الموضوعات ،لذا إذا كان لديك أي أسئلة أو مخاوف ،يرجى تركها أدناه سيتم الرد على المقال في أسرع وقت ممكن ،شكراً لك.

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا المتعلقة بالزواج والطلاق والإرث والمنازعات الأسرية فإن محاميي Family Lawyer Saudi هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0554300545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.
اقرأ أيضاً: نصائح إيجاد افضل محامي طلاق في السعودية

أسئلة شائعة حول حضانة البنت البالغة بعد الطلاق

في حالة الطلاق لمن تكون حضانة البنت؟

في حالة الطلاق يريد الكثير من الناس معرفة لمن حضانة الفتاة في المملكة العربية السعودية فحضانة الفتاة بعد الطلاق ملك للأم وتتم هذه العملية بشكل تلقائي دون أي محاكم والأم هي صاحبة الحضانة وتستحقها ولكن في حال أرادت الأم الزواج فيجب عليها أن تتنازل عن حضانة أطفالها وإذا لم تتزوج فتبقى حضانة أطفالها لها لحين بلوغ الطفل سن المراهقة لأن الطفل يكون بحاجة ماسة لحنان الأم كما أنه بحاجة للرعاية والأمان والاهتمام بكل جوانبه.

هل تخير البنت في الحضانة؟

إذا انتقلت الحضانة إلى أم الأم بسبب وفاة الأم تكون سن الحضانة 7 سنوات للذكر و9 سنوات للأنثى ولا حضانة للأم التي هي على غير دين الأب وبعد أن تتجاوز البنت عمر 9 سنوات جرت العادة أن يتم تخييرها عمن تريد العيش معه وقد يحكم القاضي في بعض الأحيان بنقل الحضانة للأب إذا كانت مصلحة المحضون تقتضي بذلك.

كم مدة حضانة الطفل بعد الطلاق؟

يعد قانون حضانة الفتاة بعد الطلاق في السعودية من أبرز القوانين التي تم تعديلها من قبل الحكومة السعودية ليناسب توقعات الوالدين حيث يأخذ أحد الوالدين الأطفال ويقدم لهم الرعاية الكاملة.
ونص القانون الجديد على أن: (حضانة الأم للأطفال تنتهي عند بلوغهم سن التمييز والذي هو تسعة سنوات للبنت وسبع سنوات للذكر) وهذا استناداً لما حدد علماء السنة والجماعة ونوه قانون الحضانة الجديد على أن القرار في الحضانة ينطلق من مصلحة المحضون دون غيره.

من أحق الناس بحضانة الطفل؟

تعرف الحضانة بأنها التزام الحاضن برعاية المحضون وتربيته والقيام بحفظه وتدبير جميع شؤونه ويشترط في الحاضن عدة شروط ليكون صالحاً للحضانة وهي أن يكون مسلماً فلا يكون الكافر حاضناً للمسلم وأن يكون بالغاً عاقلاً فلا يمكن أن يكون المجنون حاضناً كما يشترط أن يكون لديه مسكن آمن وأن يكون قادراً على الحضانة مادياً وجسدياً.

إذا طلبت الزوجة الطلاق هل يحق لها الحضانة؟

نعم يحق لها وقد نص قانون الحضانة الجديد في السعودية 2022 أنه تستطيع الحاضنة التي سيعهد لها تربية أطفالها أن تحصل على حق الحضانة فلا بد من أن تتوافر بها مجموعة شروط وإن لم تتواجد تلك الشروط فيسقط حق الحضانة منها.

متى يسقط حق الأب في الحضانة؟

الحالة الاولى: إذا وافق زوجها الذي تزوجت به على حضانة أبناءها فلا تسقط حضانتها والحالة الثانية: إذا ثبت عدم صلاح الأب في حضانة أبناءه فلا تسقط حضانة الأم في هذه الحالة وتستمر الحضانة معها والحالة الثالثة: لا تسقط الحضانة إذا لم يوجد اعتراض على زواج الأم الحاضنة.

متى يتم تخيير الأبناء في الحضانة؟

بعد أن يتجاوز المحضون عمر السبع سنوات للذكر وتسع سنوات للأنثى يتم تخيير المحضون مع من يريد العيش وقد يحكم القاضي بنقل الحضانة للأب إذا كانت مصلحة الابن تقتضي بذلك.

لمن تكون حضانة البنت بعد سن السابعة؟

هذا السن من حق الأم فقط فإذا انتقلت الحضانة إلى أم الأم بسبب وفاة الأم تكون سن الحضانة 7 سنوات للذكر و9 سنوات للأنثى.

متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي؟

تسقط الحضانة عن الأم إذا كانت في سن الكبر وهذا لأنها لم تستطيع مراعاة الأبناء وتلبية احتياجاتهم وإذا قامت الأم بمنع الأب عن رؤية الأطفال في الموعد المحدد ثلاث مرات متتاليات ففي هذه الحالة يقوم الأب برفع دعوى ضد الأم ويتم تحذيرها من قبل القاضي وإذا لم تنفذ الأم قرار المحكمة تسقط عنها حضانة الأبناء.

ما هي حقوق الزوجة إذا طلبت الطلاق؟

في حالة تم الطلاق بين الزوج والزوجة برغبة كاملة من الزوج نفسه فيجب عليه أن يعطي الزوجة حقوقها الخمس وهم حق النفقة وحق السكن وحق المتعة وحق الصداق وحق الحضانة.

ما حكم رفض الزوج الطلاق؟

يحق للزوجة طلب الطلاق إذا أضرها زوجها في محكمة الأسرة عندما تتمكن من إثبات الضرر لها من خلال الشهود وغالباً ما يتم إثبات ذلك من خلال الشهود وكذلك الأدلة مثل المستندات الطبية.

هل السكن من حق الزوجة بعد الطلاق؟

تتوقف إجابة هذا السؤال وفقاً لحالة الطلاق نفسها حيث توجد حالات لا يحكم لها بأحقية البيت ويحق لها إذا كان هناك أبناء حيث ينص القانون على أحقية توفير مسكن للزوجة والأبناء لكي يقيموا فيه وإذا لم يتوافر المسكن فمن واجب الزوج إيجار مسكن لهم.

هل يحق للأب أن يأخذ ابنه بعد الطلاق؟

كما هو معروف فإن حضانة الأطفال بعد الطلاق تكون للأم بشكل مباشر ولكن في بعض الحالات تسقط الحضانة عن الأم مثل ارتكابها لجريمة ما أو إذا كانت مريضة بأي مرض نفسي أو مرض معدي خطير قد يؤثر على تربية الأبناء أو عدم قدرتها على رعاية الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد