البيع بدون موافقة أحد الورثة

الورثة حق يكفله التشريع الإسلامي و القرآن الكريم لكل من يستحقه و لجميع الورثة حقوقاً محددة تم تفصيلها بدقة بهدف وضع أسس ثابتة لاقتسام الورثة مما يحول دون الكثير من الخلافات و المشاكل بين الورثة خاصة في حالة كثرة عددهم و في هذه المدونة نبين إذا كان البيع بدون موافقة أحد الورثة في المملكة العربية السعودية ممكناً.

اقرأ أيضاً: حقوق الزوجة بعد الخلع في السعودية تعرف عليها

هل يجوز البيع بدون موافقة أحد الورثة؟

إذا رغب واحداً من الورثة القيام ببيع العقار وتوزيعه ولكنه صادف مشكلة وهو أنه بعض الورثة الآخرون لا يرغبون في الاتفاق معه فإن أمر التصرف في تقسم الورثة أو العقار يعود إلى المحكمة والذي ربما يقرر أن يبيعه ويوزع قيمته على الورثة الآخرون.

هل يجوز بيع على المشاع؟

وفقاً للأنظمة والقوانين النافذة لا يمكن التصرف في عقار الصك المشاع من ناحية الاختصاص بالملكية و تغيير الملكية حتى أنه لا يمكن إصدار رخصة بناء على المشاع في حال كانت أرضاً و لا يمكن التقديم بطلب توصيل المياه والكهرباء لأي عقار مشاع.

اقرأ أيضاً: استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية وزواج العسكري السعودي منها

إذا رفض أحد الورثة البيع ماذا أفعل؟

إذا رفض أحد الأشخاص من الورثة البيع و أصر على موقفه يتم اللجوء إلى القضاء المختص عن طريق تقديم شكوى إلى المحكمة المختصة و بعد دراسة القضية يقوم القاضي بتقسيم ثمن العقار أو الممتلكات المتنازع عليها لكل وارث بحسب ما يستحقه وفقاً للشرع الإسلامي.

كيف آخذ ورثتي من إخواني؟

هنالك خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل تمكن المستفيد من تقديم طلب إنهاء (قسمة تركة) لتسهل عليه إتمام طلبه تُدعى “قسمة تركة” و تتم وفق ما يلي:

  • ادخل على بوابة وزارة العدل.
  • اختر الخدمات الإلكترونية.
  • اختر تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
  • اختر قسمة تركة.

و المتطلبات هي:

  • الهوية الوطنية (أصل وصورة).
  • حضور جميع الورثة أو الوكيل عنهم.
  • صك حصر الورثة (أصل وصورة).

هل يجوز عدم تقسيم الميراث؟

ليس من المنطق أو العدل عدم القيام بقسمة الميراث و الميراث حق يكفله الإسلام لكل مستحقيه و بالتأكيد لا يجوز عدم تقسيم الميراث.

متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟

يلزم أن تكون القسمة عادلة سواء كانت القسمة رضاء أو قضاء أي أن تعدل الحصص بحسب الاستحقاق وأن لا يكون بإحداها نقصان و يحق للورثة المطالبة بإعادة ترتيب عملية القسمة في حال شك أحدهم بعدم عدالة القسمة أو عدم الاقتناع والاتفاق و هنا للقاضي الدور الأكبر.

هل يجوز التنازل عن حقي في الميراث قبل تقسيمه؟

قد يدور في أذهان أحد الأشخاص فيما لو كان التنازل عن الحق في الميراث قبل ممكناً و الإجابة هو بـ نعم هذا ممكن، لكن ليس قبل اصدار صك حصر ورثة يحصر فيه من يستحق أن يرث.

اقرأ أيضاً: استشارات أسرية مجانية في الرياض وجدة وكامل السعودية

هل يمكن لإخواتي بيع ورثتي دون موافقتي؟

لا يحق لأي من الورثة التصرف بالعقار أو الملكية دون الرجوع إلى موافقة الجميع كون الأشخاص الوارثين متساويين في الحقوق وفقاً لما يحدده الشرع.

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا المتعلقة بالزواج والطلاق والإرث والمنازعات الأسرية.

فإن محاميي Family Lawyer Saudi هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0554300545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

هل تجوز الشفعة بين الورثة؟

البيع بالشفعة بين الورثة غير جائز.

هل يجوز بيع عقار القاصر؟

لا يجوز للولي أن يتصرف في عقار القاصر نفسه أو لزوجه أو لأقاربه أو لأقاربها إلى الدرجة الرابعة إلا بإذن المحكمة.

متى يباع بيت الورثة؟

يُباع منزل الورثة إلا إذا كان ملك مشترك.

هل يجوز الوصية بعد بيع البيت؟

إذا كان البيت أكثر من الثلث لا تنفذ الوصية إلا بإذن الورثة.

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟

نعم يمكن ذلك في حال اعتراض احدهم على احد تفاصيل القسمة.

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.