امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

الوارث هو الوريث الشرعي للمتوفي وهذا يعني أن الوريث لا يتلقى الأصول فحسب بل يتحمل أيضاً ديون المورث والتزاماته إن أمكن و يمكن أن يكون هذا على سبيل المثال سبباً لرفض الميراث و لـ امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة في السعودية و في هذه الحالة يجب التعرف على الإجراءات الممكن تنفيذها و في مدونتنا هذه من Family Lawyer Saudi نوضح كل ما يتعلق بـ امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة في السعودية.

اقرأ أيضاً: دليل و إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين

مفهوم امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة في السعودية

يمكن وصف موضوع تقسيم التركة بالأمر المُعقد نوعاً خاصة في حالة تعدد الأشخاص ممن يحق لهم الإرث و في الحالة التي يقوم بها أحد الورثة بالاعتراض على القسمة أو رفض التقسيم فإن عملية تقسيم الإرث سوف تتعطل و لن يحصل كل طرف على ما يستحقه و هنالك مجموعة عوامل تقف خلف امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة في السعودية.

أهم الأسباب الكامنة وراء امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة في السعودية هو شعور الورثة بأن نصيبهم من الورثة ليس عادلاً أو ربما تعود الأسباب لرغبتهم بالحصول على شيء محدد من الورثة و هنا يتم امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة في السعودية.

أياً كان السبب الكامن خلف امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة يكون من المهم و الواجب اللجوء إلى المحكمة للحصول على الحق العادل من قبل المحكمة و بما يتوافق مع الشرع الإسلامي و الأنظمة و القوانين.

في الحالة التي يكون ضمنها جميع الورثة متوافقين على الورثة و جميع الورثة راضيين بشكل تام عن قسمة التركة فيجب الامتثال إلى القوانين و إتمام القسمة و هنا لا يمكن امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة.

اقرأ أيضاً: دليل و إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين

دعوى تقسيم الورثة في المملكة العربية السعودية

إن المملكة العربية السعودية تتبع الشرع الإسلامي في عملها و قوانينها شأنها في ذلك شأن جميع الدول الإسلامية و خاصة في موضوع تقسيم الورثة و التركة في تعريفها العام هي جميع ما تبقى من تركة المتوفي بعد إتمام عملية خصم مستحقات الزكاة و الديون و مصاريف الدفن و الكفارات إن وجدت و كل ما يتبقى بعد ذلك يتم تقسيمه على الورثة.

بشكل عام و خاصة في حالة حدوث خالافات على التركة يجب القيام برفع دعوى تقسيم الورثة في المملكة العربية السعودية و رفع دعوى تقسيم الورثة في المملكة العربية السعودية تتطلب تواجد محامي ناجح و من ذوي الخبرة و في هذا الصدد يبرز محاميي Family Lawyers كأفضل محامين في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: حالات سقوط النفقة الزوجية في السعودية

خطوات رفع دعوى طلب الإرث في السعودية

تتم إجراءات و خطوات رفع دعوى طلب الإرث في السعودية كما يلي:

  • أول خطوة لرفع دعوى اقسيم تركة هي القيام باستخراج صك إعلام الوراثة وذلك لتحديد ومعرفة الورثة المستحقين و غير المستحقين.
  • القيام بإرسال إنذار إلى كل من لديه امتناع عن تقسيم التركة.
  • العمل على تقديم طلب تحري من الشرطة أو المباحث بشأن امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة.
  • تحرير محضر في الشرطة بواقعة امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة.
  • تقديم وثيقة معاينة من قبل الجمعية الزراعية وهذا خاص بالتركة الخاصة بالأراضي الزراعية.
  • تقديم وثيقة من الوحدة المحلية وذلك في حال كانت التركة عقارات.
  • إصدار كشف رسمي من هيئة الضرائب العقارية لإتمام دعوى امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة.

اقرأ أيضاً: شروط الخلع في السعودية بكلتا حالتيه بعوض أو بدون عوض

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا المتعلقة بالزواج والطلاق والإرث والمنازعات الأسرية فإن محاميي Family Lawyer Saudi هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0554300545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

ماذا لو طلب أحد الورثة حقه من الميراث؟

إن التأجيل والمماطلة بتقسيم الورثة أو منع أحد الورثة من القسمة هو أمر محرم شرعاً وهذا ما أخبرنا به رسولنا الكريم من خلال الأحاديث الشريفة لذا إذا رفض أحد الورثة القسمة يعتبر آثم.

ليتم رفع دعوى قسمة إجبارية وهذه الوسيلة الوحيدة إذا رفض أحد الورثة البيع فإن رفع دعوى من أجل قسمة الإرث والدخول للمحاكم والقضاء هو الحل الأفضل الذي يلجأ الورثة له بعد وفاة مورثهم من أجل فض النزاع بين الورثة نتيجة عناد أحدهم الورثة في القسمة.

هل يجوز تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها؟

لا يخلو تصرف أحد الورثة بالتركة قبل قسمتها عن كونه بموافقة بقية الورثة أو دون موافقتهم ويختلف حكم تصرفه هذا تبعاً لاختلاف الحكم في حال أخذ الإذن من الورثة وموافقتهم أو الحكم في حال عدم موافقة الورثة.

من يتولى تقسيم التركة؟

يمكن التواصل مع أفضل محامي قضايا ميراث وتقسيم التركات في السعودية ليتولى القضية ويقوم بكافة الإجراءات القانونية اللازمة وليجيبك عن كافة استفساراتك وتستطيع التواصل عبر الرقم الظاهر في الموقع الإلكتروني.

بالتواصل مع محامي قسمة التركات والميراث المتخصص والخبير في قضايا الميراث وهو بدوره يتولى كافة الأمور القانونية ويجيبك عن كافة تساؤلاتك.

هل يجوز المطالبة بالميراث؟

الفقهاء نصوا على أن الميراث من الحقوق القوية التي لا تسقط بالتقادم ولا بعدم المطالبة به حياء ولا بالتنازل عنه في حياة الوراث فإذا كانت التركة محل نزاع وقام أحد الأشخاص الذين لهم الحق في الميراث بالحصول عليها كاملة ووضع يده عليها لفترة تزيد عن ١٥ عام في هذه الحالة يكون حصل عليها بالتقادم، إلا في حالة وجود نزاع قانوني أو غير قانوني والذي يعتبر حد فاصل في تلك المدة المحددة.

كيف أطالب بحقي في الميراث؟

باستخراج شهادة وفاة للمورث ووثيقة حصر ورثة للمتوفي في المحاكم العامة ويجب أن يتم تقديم إنهاء من قبل أحد الورثة أو من يقوم مقامه شرعاً يطلب فيه حصر الورثة للمتوفي حيث يشتمل الإنهاء على إثبات أسماء الورثة وأهليتهم ونوع قرابتهم من المورث والشهود على ذلك.

ما حكم امتناع أحد الورثة؟

إذا امتنع أحد الورثة عن البيع يتم رفع دعوى قسمة إجبارية فإن رفع دعوى من أجل قسمة الإرث والدخول للمحاكم والقضاء هو الحل الأفضل الذي يلجأ الورثة له بعد وفاة مورثهم من أجل فض النزاع بين الورثة.

متى يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة؟

يجوز لبعض الورثة المطالبة بإعادة تقسيم التركة في حالة شك أحدهم بعدم عدالة التقسيم.

هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة؟

إذا ما تم تأخير عملية تقسيم الميراث يحق لأي من الورثة رفع دعوى تقسيم الميراث.

هل يجوز تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها؟

ليس لأحد حق به منفرداً دون بقية الورثة ولا يحق لأحد التصرف به قبل تقسيم التركة.

ما حكم عدم تسليم الميراث؟

الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة لا تزيد على عشرين ألف أو الحبس لمدة لا تقل عن عشرين ألف.

هل يجوز بيع بيت الورثة؟

نعم يمكن طرح العقار للبيع بالمزاد العلني من أجل توزيع الثمن على الورثة.

متى يسقط الحق في الميراث؟

حق الإرث يسقط بعد 33 سنة.

هل يجوز التصرف في مال الورثة؟

كل مال تركه المتوفى لحظة وفاته فهو ميراث عنه ويقسم عليهم الا إذا اتفق الجميع وسامحوا فيه بطيب خاطر منهم.

هل يجوز السكن في بيت الورثة؟

لا يمكن لأحد من الورثة السكن في بيت المتوفى بعد وفاته إلا بإذن ورثته.

ما هي طريقة تقسيم الورث؟

تقسيم الورث وهم: الزوج أو الزوجة – الأب أو الأم – الجد أو الجدة – الأخت أو الاخ من الأم – البنت وبنت الابن.

هل يجوز تقسيم الإرث بين الإخوة والاخوات؟

يتم تقسيم تركة المتوفي الذي لديه زوج واخوة بدون الوالدين 2/3 للزوج والثلث المتبقي يقسم بالتساوي بين الأخوة.

من يرث الرجل غير المتزوج؟

يرث الرجل الغير متزوج اخوته إن وجدوا ويشترط عدم وجود أب ويرث الأخ الشقيق للمورث إن كان ليس للمورث أب أو أبناء أو ام أو زوجة.

من يرث الرجل الذي له ولد وبنت؟

للبنت هنا نصف نصيب الابن، وإن لم يكن له أولاد لزوجته وأخوته

من هم ورثة الرجل المتوفي؟

الورثة من الذكور هم: الولد، ابن الابن، الأب، الجد، الأخ الشقيق، الأخ لأب، الأخ لأم، ابن الأخ الشقيق، ابن الأخ لأب، العم الشقيق، العم لأب، ابن العم الشقيق، ابن عم لأب والزوج والوارثات من النساء: البنت، بنت ابن، الأم، الزوجة، الجدة، الأخت الشقيقة، الأخت لأب والأخت لأم.

كيف يتم حساب الأسهم في الميراث؟

1.   ادخل على بوابة وزارة العدل.
2.   اختر الخدمات الإلكترونية.
3.   اختر خدمة برنامج المواريث من قائمة أخرى.
4.   حدد جنس المتوفى، ومبلغ التركة، وأجب على الأسئلة.
5.   يظهر الميراث الشرعي لكل وارث ونسبته وحصته، مع توضيح موجز لحالة كل وارث.

كيف يتم تقسيم الأرض بين الورثة؟

قسمة بالرضا تتم من خلال اتفاق كل الشركاء فيأخذ كل شريك حصة مفرزة وإن كانت الحصة عقار وجب تسجيلها ضمن السجل العقاري والقسمة القضائية تتم ضمن المحكمة الشرعية ويجب أن تكون القسمة بحضور القاضي وحضور الشركاء إلى المحكمة.

كيف يتم تقسيم الميراث على الأبناء؟

يرث الأبناء كامل التركة إذا لم يترك المتوفي زوجة ويتقاسم والدا المتوفى والأخوة والأخوات كامل التركة فقط إذا لم يترك المتوفى زوجة ولم يكن له أولاد.

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.