صيغة وكالة حصر الارث السعودية

عندما يموت شخص ما فإنه لا يترك ممتلكاته فحسب بل قد يترك ديوناً أيضاً و هنا يجب حصل الإرث و في هذا الصدد يجب توكيل محامي حصر الإرث في السعودية.

و في سياق عمل محامي الإرث في السعودية يجب التعرف على صيغة وكالة حصر الارث في المملكة العربية السعودية و في مدونتنا هذه ضمن Family Lawyer Saudi نبين كل ما يتعلق بـ صيغة وكالة حصر الارث السعودية.

اقرأ أيضاً: توكيل محامي حصر الإرث في السعودية

معنى حصر الإرث

قبل الدخول في تفاصيل صيغة وكالة حصر الارث السعودية لا بد من التعرف على مفهوم الإرث و بالعودة إلى القوانين و التشريعات يتبين بأن الإرص هو كل ما قام المتوفي بتركه سواء كان مالاً أو ممتلكات قابلة للبيع و حصر الإرث بالمفهوم العام هو تحديد نسب الأشخاص المنضويين تحت مظلة الورثة بما يحقق ما أوصى به التشريع الإسلامي.

اقرأ أيضاً: دعوى قسمة تركة إجبار عقارية في السعودية

خدمة حصر ورثة في السعودية

إن خدمة حصر ورثة في المملكة العربية السعودية هي خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل تمكن المستفيد من تقديم طلب إنهاء حصر ورثة و خطوات الخدمة بالتفصيل هي:

  • ادخل على بوابة وزارة العدل.
  • اختر الخدمات الإلكترونية.
  • اختر تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
  • اختر حصر ورثة.
  • أدخل البيانات المطلوبة مثل بيانات المُنهي، موضوع الاثبات، إضافة الشهود والمعدلين.
  • سوف تحصل على رقم للطلب ويمكنك طباعة النموذج لمراجعة المحكمة.

و المتطلبات هي كالآتي:

  • إحضار شاهدين ومعدلين.
  • الهوية الوطنية (أصل وصورة).
  • شهادة الوفاة أو تقرير صادر من مستشفى (أصل وصورة).

اقرأ أيضاً: تقسيم الميراث لمن ليس له ولد في السعودية

حساب المواريث السعودية

حساب المواريث هي خدمة إلكترونية تقدمها وزارة العدل توفر برنامجاً إلكترونياً لحساب الميراث الشرعي لكل وارث ونسبته ومقدار حصته، مع توضيح موجز لحالة كل وارث ونصيبه الشرعي، كما تبين الخدمة المحجوبين من الورثة و الخطوات هي:

  • ادخل على بوابة وزارة العدل.
  • اختر الخدمات الإلكترونية.
  • اختر خدمة برنامج المواريث من قائمة أخرى.
  • حدد جنس المتوفى، ومبلغ التركة، وأجب على الأسئلة.
  • يظهر الميراث الشرعي لكل وارث ونسبته وحصته، مع توضيح موجز لحالة كل وارث.

اقرأ أيضاً: امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة في السعودية

نموذج و صيغة وكالة حصر الارث في السعودية

إن النموذج المتبع في صيغة وكالة حصر الارث في السعودية هو:

أنا الموقع أدناه ……………. من ورثة المرحوم ……………. ونحن بأهلية قانونية كاملة نقر بأننا بأننا وافقنا على توكيل المحامي ……………. والذي يحمل الهوية الوطنية ذات الرقم ……………. وذلك ليحل محلنا و ليقوم في مقامنا و يتوكل نياية عنا لغرض مراجعة المحكمة الشرعية في المملكة العربية السعودية بغية استخراج صك حصر الورثة رقم ……………. والصادر عن المحكمة الشرعية بتاريخ ……………. وكذلك حجة صك الورثة والصادرة عن المحكمة الشرعية بتاريخ …………….

اقرأ أيضاً: استخراج صك حصر ورثة بدل فاقد إلكتروني

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا المتعلقة بالزواج والطلاق والإرث والمنازعات الأسرية فإن محاميي Family Lawyer Saudi هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0554300545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

هل حصر الارث يحتاج وكالة في السعودية؟

متطلبات الخدمة توفر الوثائق الداعمة حسب متطلبات النموذج الإلكتروني للخدمة مثال صورة شهادة الوفاة و توفير بيانات جميع الورثة والشهود و وجود وكالة سارية المفعول في حال كون مقدم الطلب وكيلاً عن أحد الورثة أو إرفاق الوكالة الخارجية بعد تصديقها من وزارة العدل.

ما هي متطلبات توثيق ورثة متوفى؟

1 توفر الوثائق الداعمة حسب متطلبات النموذج الإلكتروني للخدمة مثال: صورة شهادة الوفاة.
2 توفير بيانات جميع الورثة والشهود.
3 وجود وكالة سارية المفعول في حال كون مقدم الطلب وكيلاً عن أحد الورثة, أو إرفاق الوكالة الخارجية بعد تصديقها من وزارة العدل.
4 إذا كانت الوثائق صادرة من خارج المملكة فتصدق من وزارة العدل وإذا كان مقدم الطلب وكيل بموجب وكالة خارجية يتم التحقق منها وفي حال عدم التحقق يتم إرفاق الوكالة في الطلب.

ما هي خدمة توثيق ورثة متوفى ناجز؟

هذه الخدمة الإلكترونية تساعدك في توثيق ورثة المتوفى أو إضافة مولود إلى وثيقة ورثة سارية، وذلك بتعبئة النموذج المخصص عند اختيار هذه الخدمة وإكمال باقي الإجراءات والمصادقة على الطلب. وبعد اعتماد الفريق المختص تصدر وثيقة ورثة رسمية.

ما هي خطوات التقديم على خدمة توثيق ورثة متوفى ناجز؟

1 الدخول على بوابة ناجز.
2 اختيار الحالات الاجتماعية من جميع الخدمات الإلكترونية.
3 اختيار خدمة توثيق ورثة متوفى.
4 اختيار جهة التوثيق المعنية.
5 ادخال البيانات التالية (مقدم الطلب ” أحد الورثة أو الوكيل عنه ” – نوع الطلب ” توثيق ورثة أو إضافة مولود في حالة وجود وثيقة صادرة – بيانات المتوفى – بيانات الورثة – مكان الواقعة – الشهود ) ومن ثم التحقق من 6 المستندات المطلوبة وإرسال الطلب للتدقيق.
7 مصادقة الطلب من جميع الأطراف ( مقدم الطلب – الشهود ) بعد إكتمال التدقيق على الطلب.
8 بعد اعتماد الطلب من الفريق المختص تصدر الوثيقة.

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.