نظام الأحوال الشخصية الجديد في السعودية

نظام الأحوال الشخصية الجديد في السعودية

صدرَ نظام الأحوال الشخصية في السعودية بموجب مرسوم ملكي يحمل اسم مرسوم ملكي رقم (م/73) وتاريخ 1443/8/6هـ مع قرار مجلس الوزراء رقم (429) وتاريخ 1443/8/5هـ وبموجبه تم إصدار أحكام ذات صلة بالأحوال الشخصية في السعودية بهدف تنظيم الحياة الاجتماعية وعلاقاتها.

اقرأ أيضاً: افضل محامي قضايا اسرية وطلاق في السعودية

الخطبة من منظور أحكام نظام الأحوال الشخصية الجديد في السعودية؟

وفق ما نصت عليه أحكام النظام الجديد فإن الخطبة هي طلب الزواج والوعد به و لكل من الخاطب والمخطوبة العدول عن الخطبة و جميع ما يقدمه الخاطب أو المخطوبة إلى الآخر خلال فترة الخطبة يعد هدية ما لم يصرح الخاطب بأن ما قدمه يعد مهراً أو يجر عرف على أنه من المهر.

و تنص المادة الرابعة بأنه إذا عدل أي من الخاطب أو المخطوبة عن الخطبة بسبب يعود إليه فليس له الرجوع في الهدية التي قدمها وللطرف الآخر أن يسترد منه ما قدمه من هدية إن كانت قائمة وإلا بمثلها، أو قيمتها يوم قبضها، ما لم تكن الهدية مما يستهلك بطبيعتها وفي جميع الأحوال، إذا انتهت الخطبة بالوفاة، أو بسبب لا يد لأحد الطرفين فيه، فلا يسترد شيء من الهدايا.

فيما تنص المادة الخامسة من نظام الأحوال الشخصية الجديد في السعودية على:

  • إذا عدل أي من الخاطب أو المخطوبة عن إبرام عقد الزواج أو مات قبل العقد، وكان الخاطب قد سلّم إلى مخطوبته قبل العقد مالاً على أنه من المهر، يحق للخاطب أو لورثته الرجوع فيما سلم بعينه إن كان قائماً وإلا بمثله، أو بقيمته يوم القبض.
  • إذا كانت المخطوبة اشترت بالمهر أو بعضه لمصلحة الزواج – وفق ما جرى به العرف – وكان العدول من الخاطب بلا سبب من قبلها، أو كان العدول منها بسبب من الخاطب، فلها الخيار بين إعادة المهر أو تسليم ما اشترته بحاله.

اقرأ أيضاً: فسخ النكاح بسبب الهجر في المملكة العربية السعودية

مفاهيم الزواج ضمن قانون الأحوال الشخصية الجديد السعودي

الزواج عقد بأركان وشروط، يرتب حقوقاً وواجبات بين الزوجين غايته الإحصان وإنشاء أسرة مستقرة يرعاها الزوجان بمودة ورحمة و الخلوة – في سبيل تطبيق هذا النظام – هي انفراد الزوجين في مكان ليس عندهما من يميِّز.

وتقول المادة التاسعة من النظام، بأنه يمنع توثيق عقد الزواج لمن هو دون (ثمانية عشر) عاماً، وللمحكمة أن تأذن بزواج من هو دون ذلك ذكراً كان أو أنثى إذا كان بالغاً بعد التحقق من مصلحته في هذا الزواج، وتبين لوائح هذا النظام الضوابط والإجراءات اللازمة لذلك ويكتسب من تزوج وفق حكم المادة هذه من هذا النظام أهلية التقاضي في كل ما له علاقة بالزواج وآثاره إذا كان عاقلاً.

و للمحكمة أن تأذن بزواج المجنون أو المعتوه بناءاً على طلب ولي تزويجه، بعد توافر الشروط الآتية:

  • أن يقدم الولي تقريراً طبيًّا معتمداً عن حالة الجنون أو العته.
  • أن يقبل الطرف الآخر في عقد الزواج بعد اطلاعه على حالة المجنون أو المعتوه.
  • أن يكون في هذا الزواج مصلحة للمجنون أو المعتوه.

اقرأ أيضاً: نصيب الزوجة من الميراث في السعودية

المادة السادسة والعشرون من نظام الأحوال الشخصية؟

يحرم الزواج مؤقتاً، في الحالات الآتية:

  • زواج الرجل من المعتدة من غيره.
  • زواج الرجل من البائن منه بينونة كبرى بطلاقها ثلاثاً مع مراعاة أحكام المادة (الخامسة والثمانين) من هذا النظام.
  • الجمع بين أكثر من أربع نسوة ولو كانت إحداهن في عدة طلاق رجعي أو بائن أو فسخ.
  • الجمع بين الأختين، أو بين المرأة وعمتها أو خالتها.
  • زواج المحرِم بالحج أو العمرة قبل التحلل.
  • زواج المسلم من غير الكتابية.
  • زواج المسلمة من غير المسلم.

اقرأ أيضاً: عقوبة ضرب الزوجة في المحكمة

أحكام الزواج والحضانة والطلاق بموجب نظام الاحوال الشخصية

  • في قانون الأحوال الشخصية الجديد، فإن سن الرشد أصبح عند بلوغ 18 عامًا؛ بمعنى أنّ الزواج تحت هذا السن سيتطلب عددًا من الشروط التي سيقف عندها القاضي من أجل الموافقة على هذا العقد.
  • من ضمن الأحكام الأخرى التي يتضمنها هذا القانون أحكام الخطبة، والتي قام بتعريفها بأنها الوعد بالزواج أو طلبه، وقد أجاز القانون الجديد العدول عن الخطبة.
  • ووفقًا للقانون الجديد أيضًا، فإن جميع ما يقدمه طرفا الخطبة لبعضهما البعض يعتبر هدية؛ إلا إذا قال الخاطب صراحةً أنه جزءٌ من مهر الزواج، أو أنه مهرٌ حسب الأعراف السائدة في المجتمع.
  • وفي حال عدول أيٍ من طرفي الخطبة عن الزواج لأي سبب يخصه، فليس له الحق بطلب تلك الهدايا، ولكن للطرف الآخر استرداد ما قدمه إذا كانت جزء من المهر ما لم تكن تلك الهدايا قد استهلكت بسبب طبيعتها.
  • أما إذا انتهت الخطبة بسبب الوفاة لأي من الطرفين، أو بسبب آخر لا دخل إرادة أي من الخاطب أو المخطوبة فيه، ففي هذه الحالة لا تسترد الهدايا المقدمة أثناء فترة الخطبة.

اقرأ أيضاً: اسانيد الطلبات في دعوى النفقة في السعودية 2023

أحكام حضانة المرأة لأولادها

  • في القانون الجديد أصبح للأم المطلقة والتي هي حاضنة لأولادها، الحق في إدارة بعض أمور أولادها الخاصة فيما يتعلق بالأحوال الشخصية، والتي كان في القانون السابق ممنوع عليها، ويعتبر هذا القرار بمثابة تطور كبير في مجال حضانة الأم ورعاية أولادها في المملكة.
  • نص نظام الاحوال الشخصية الجديد على مسألة القدرة والأهلية في الحاضن أو الحاضنة، والتي يمكن تعريفها على أنها القدرة على تربية المحضون (الطفل)، فإذا كان الحاضن هو المرأة، فيجب أن تكون غير متزوجة من رجل غير محرم للمحضون، إلا بموافقة ورضى الزوج، وبما فيه مصلحة للمحضون، أما إذا كان الحاضن هو الرجل فيجب أن يكون معه نساء يصلحن لرعاية المحضون، وأن يكون الحاضن من أرحام المحضون إذا كانت فتاة.
  • كما نص القانون عن أنه في حالة صمت مستحق الحضانة عن المطالبة بها لمدة تزيد عن السنة بدون حجة، فلا يجوز له المطالبة بها بعد ذلك؛ إلا إذا اقتضت مصلحة المحضون خلاف ذلك الأمر.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي وضحنا فيه كافة المعلومات التي تتعلق في نظام الاحوال الشخصية الجديد في المملكة العربية السعودية، وتوضيح لبعض التحديثات التي طرأت عليه إلى جانب هذه المقالات، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع العقارية والمواضيع المنوعة التي تختص وتناقش مختلف جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية في المدونة العقارية الشاملة ويمكنك أيضاً متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعية المختلفة وإن رغبت في الحصول على المساعدة الفورية فلا تتردد بترك تعليقاتك لنا وسنقدم لك المساعدة التي تحتاجها.

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا المتعلقة بالزواج و الطلاق و الإرث والمنازعات الأسرية فإن محاميي Family Lawyer Saudi هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0554300545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

اقرأ أيضاً: صندوق النفقة للمطلقات في السعودية

ما هو قانون الاحوال الشخصية الجديد 2023؟

يشكل قانون الأحوال الشخصية مجموعة القواعد القانونية التي تنظم علاقة الأفراد فيما بينهم من حيث صلة النسب والزواج وما ينشأ عنه من مصاهرة وولادة وولاية وحضانة وحقوق وواجبات متبادلة وما قد يعتريها من انحلال تترتب عليه حقوق في النفقة والحضانة والإرث والوصية.

من حقوق الزوج بالنظام الجديد؟

حقوق الزوج على زوجته هي: ۱- طاعته بالمعروف ۲- ألا تترك مسكن الزوجية إلا بإذنه أو بعذر شرعي ٣- رعاية أولاده منها، وإرضاعهم إلا إذا كان هناك مانع.

كيف نظام الطلاق الجديد؟

أما عن توثيق الطلاق والرجعة أفادت المادة التسعون من نظام الأحوال الشخصية بوجوب قيام الزوج بتوثيق الطلاق أمام الجهة المختصة وفق الإجراءات المنظمة له خلال مدة أقصاها خمسة عشر يوماً من حين البينونة، كما أن توثيق الزوج للطلاق لا يخل بحق الزوجة في إقامة دعوى إثبات الطلاق.

متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة في السعودية؟

تسقط النفقة عن المطلقة إذا كانت ناشز أو إن كانت ممتنعة عن الرجوع لبيت الزوجية بالرغم من وجود حكم يقضي بذلك، أيضاً إن قامت المطلقة بالخروج من بيت الزوجية دون وجود عذر لذلك، أو دون رضا الزوج، ففي تلك الحالة تسقط النفقة عنها كما أن نفقتها تسقط إذا امتنعت عن الزوج وعن المضي من بيت لآخر، فذلك يؤدي لسقوط النفقة.

اذا طلبت الزوجة الطلاق هل لها حقوق؟

إذا طلبت الزوجة الطلاق لضرر يقع عليها من زوجها وأقامت الأدلة على وقوع الضرر، فإنّ القاضي الشرعي يقضي لها بالطلاق وتكون لها حقوق المطلقة التي أقرّها الشرع وهي: 1ـ النفقة والسكنى أثناء العدة ـ إن كان الطلاق رجعياً ـ وأما إذا كان بائناً، فلا نفقة لها في العدة إلا إذا كانت حاملاً.

كم نفقة الزوجة بعد الطلاق في السعودية؟

ولكن بصفة عامة يكون مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق يتراوح ما بين ١٠٠٠ ريال سعودي كحد أدنى، ويصل إلى ١٥٠٠ ريال سعودي كحد أقصى شهرياً لكل طفل.

هل يجب على الزوج توفير سكن لطليقته؟

على الزوج أن يوفر للزوجة بعد طلاقها مسكن للعيش فيه مع أبناءها، سواءً أكان ذلك المنزل تمليك أو حتى إيجار، لكن يجب بأن يتناسب مع الزوجة وأبناءها ومن حق الزوجة بعد الطلاق بأن تحصل على مبلغ مالي محدد مقابل منزل الزوجية بحالة ما إذا كانت المرأة المطلقة لا تمتلك أي مصدر دخل يساعدها على شراء منزل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد