الوكالة هي علاقة بين طرفين أحدهما يسمى “موكل” وآخر يسمى “وكيل”، يقوم من خلالها الموكل بمنح الوكيل بعض الصلاحيات التي تخوله القيام بالتصرفات القانونية باسم الموكل ونيابة عنه لتعود آثار هذه التصرفات على الموكل وكأنها صادرة منه شخصيا، ويطلق على الموكل أيضا مسمى آخر وهو “الأصيل”.

تواصل معنا لمزيد من المعلومات من خلال الاتصال على 0554300545

هناك الكثير من التساؤلات حول كيفية كتابة وكالة لشخص ما في السعودية، وللإجابة على ذلك يجب أن نعلم أولا أن الوكالات ليست نوع واحد فقط وإنما أنواع مختلفة تعتمد على نوع التصرف المراد التوكيل به. فقيام شخص بإصدار وكالة عامة لشخص آخر لكي يراجع جهة معينة على سبيل المثال البلدية يعتبر تصرف غير صائب بتاتا، إذ بإمكانه إصدار وكالة خاصة تقيد صلاحيات الوكيل بالقيام بإجراء محدد بخصوص معاملة معينة  لدى البلدية دون أن تمتد الصلاحيات لغير ذلك. فحديد نوع الوكالة بوكالة عامة أو خاصة يجعلك تتفادى الكثير من المصاعب التي قد تواجهها.

قد يحتاج الشخص لإصدار وكالة لشخص آخر للكثير من الأسباب كأن يكون الشخص غير قادر للذهاب إلى جهة المعاملة لكونه مريضا أو خارج البلد أو أن تكون لديه مشكلة في التنقل أو أن يحتاج إلى شخص أخبر منه في مجال معين كالمحامي للمتابعة القضائية وغيرها العديد من الأسباب.

قد يكون الوكيل جهة أو شخص فذلك يعتمد على التصرف المراد التوكيل به، عند قيام الشخص بتوكيل الغير فيجب أن يختار بعناية من يقوم بتوكيله، وعادة يكون إما أحد أفراد الأسرة أو محامي أو شخص تثق به. كما أن بإمكان الشخص إصدار أكثر من وكالة مختلفة لأكثر من شخص، فلا يشترط أن تحصر على شخص واحد.

للمساعدة تواصل معنا لمزيد من المعلومات من خلال الاتصال على 0554300545

إن الوكالة لا تصدر إلا بموافقة الطرفين (الموكل والوكيل) سواء كانت الموافقة صريحة أم ضمنية، كما تنشأ بموجب هذه الوكالة علاقة تعاقدية بين الموكل والوكيل تمنح كل منهما حقوق وواجبات. وبما أن الوكالة لا تصدر إلا بموافقة الطرفين فهي أيضا لا تنتهي إلا باتفاق الطرفين أو بموجب القانون.

الوكيل المعتمد هو من لديه صلاحيات تمكنه من القيام بتصرفات قانونية باسم الموكل ونيابة عنه، ولا يجوز للوكيل أن يعين وكيل فرعي إلا بإذن من الموكل أو إذا كانت طبيعة العمل أو العرف تستدعي قيام الوكيل بتعيين وكيل فرعي.

كما ذكرنا سابقا أن الوكالات أنواع:

الوكالة التجارية

يقوم بموجبها الوكيل التجاري ويسمى  أيضا “الوسيط”، بإبرام العقود بين الموكل والعملاء، فلا يكون الوكيل طرفا بالعقد وإنما يبرم العقد نيابة عن الموكل وتكون هذه العقود ملزمة للموكل والعميل. يتفرع من التوكيل التجاري عدة أنواع من الوكلاء كوكيل المبيعات ووكيل التسويق. كما أن يختلف وصف الوكالة بحصرية وغير حصرية. 

قيام الشركة بتعيين وكيل بيع أو موزع يعد تعاقد من الباطن على وظيفة بيع، وقد تلجأ الشركة لذلك لأكثر من سبب منها الانتفاع من معارف وعلاقات الوكيل. وتكون  في الغالب العمولة التي يتم دفعها للوكيل أقل من هامش الربح، وذلك بناء على المخاطر المالية التي يتحملها الموكل.

بإمكاننا تزويدكم بمزيد من المعلومات من خلال الاتصال على 0554300545

منح القانون الوكلاء بعض الحقوق التي نتج عنها في بعض الحالات إلزام الوكيل لموكله ببعض التصرفات التي قام بها خارج نطاق الصلاحيات الممنوحة له من قبل الأصيل، حيث كان من اللازم أن يقوم القانون بحماية الموكل في مواجهة وكيله.

وفقا لما نصت عليه اللوائح فإن الوكيل لديه مجموعة من الواجبات وهي:

  1. طاعة الموكل فيما يخص التعليمات القانونية
  2. العمل بحدود الصلاحيات التي خول بها دون تجاوزها
  3. بذل جهد وعناية الشخص المعتاد
  4. تجنب أن يضع نفسه في تعارض بين مصالحه ومصالح موكله
  5. أن يطلع موكله بجميع الحقائق والمستجدات ولا يفشي أسرار موكله للغير
  6. الامتناع عن قبول الرشاوي أو تحقيق أي أربح سرية
  7. مساءلة الموكل عن ممتلكاته وأمواله
  8. عدم تفويض الغير بالسلطة الممنوحة له

أفضل نصيحة يمكنني تقديمها في هذا المقال هو أن على الشخص استشارة محامي قبل إصدار الوكالة للغير كما يفضل أن يوكل المحامي بأن يكتب له صيغة الوكالة، وذلك ليحمي نفسه من دفع أثمان إذا أساء الوكيل استخدام الوكالة.

بإمكاننا تزويدكم بمزيد من المعلومات من خلال الاتصال على 0554300545

نماذج وكالات:-

نموذج وكالة خاصة بتأجير عقار

أنا الموقع أدناه: …… بن ……تولد عام …… والدته …… والمسجل بالمسكن ……… خانة /00/ أحمل البطاقة الشخصية رقم {000000/0000000} الصادرة عن أمين السجل المدني في ……بتاريخ 00/00/0000 .

بحسب ملكيتي للعقار رقم {0000/1و2و3 و…} من منطقة ……….. العقارية بالرياض، قد وكلت وأنا بكامل الأهلية القانونية السيد …………………………………… ليكون وكيلا ينوب عني في إبرام عقود الإيجار لكل واحد أو جميع مقاسم العقار المذكور لمن شاء وأراد وبالبدل الذي يريد وبقبض الأجور والحوالات البريدية والشيكات الممثلة لقيمة الأجور وإعطاء الإيصالات والتوقيع على جميع المعاملات والأوراق اللازمة لتأجير تلك المقاسم أمام أي مرجع رسمي من أي نوع كان وعلى اختلاف درجاته.

كما فوضته بالخصومة والمحاكمة مع أي من مستأجري مقاسم العقار المذكور لدى جميع المحاكم على اختلاف درجاتها ومجلس التأديب ودوائر المحامين العامين والنيابات العامة ومجلس الدولة ودوائر الكتاب بالعدل وجميع الدوائر والمؤسسات الرسمية والمراجع الوطنية والأجنبية في المملكة العربية السعودية.

وذلك بأية صفة كانت ، وكالة تخوله القيام بالأعمال والإجراءات اللازمة لإقامة الدعوى ومتابعتها والدفاع فيها والإقرار وقبول اليمين وتوجيهها وردها واتخاذ الإجراءات التحفظية والتبليغ وإقامة البينة وتقديم اللوائح والاستدعاءات والاحتجاجات والاعذارات وسائر المطالبات وتلقيها وطلب رد القضاة والاشتكاء عليهم ومخاصمتهم والادعاء بالتزوير وتعيين الخبراء والمحكمين وطلب ردهم.

وطلب إلقاء الحجز وفكه وطلب الحبس والرجوع عنه ومراجعة طرق الطعن بالقرارات التنفيذية وتوكيل شخص آخر عنـ { سواء كان من المحامين أم غيرهم } أو اكثر بكل ما ذكر أو بعضه وإقالتهم ومراجعة دوائر التنفيذ والمالية وجميع الدوائر الرسمية على اختلاف أنواعها ودرجاتها ، وبدفع السلف والتأمينات القضائية واستردادها وبحق القبض والصرف والصلح والإسقاط والإبراء والتحكيم والتنازل أمام القضاء. الموكل

نموذج وكالة خاصة بقبض مستحقات شهيد

نحن الموقعين ادناه :

اقرر ما يلي :

لقد وكلت من قبلي السيد :

لينوب عنا ويقوم مقامنا مجتمعين أو منفردين في قبض كافة الرواتب والتعويضات و المنح و المكافآت السابقة المتراكمة منها والمستحقة شهرا فشهر دفعة واحدة او على دفعات وكل ما يستحق لنا و الناتج عن استشهاد ولدنا (  ………………. ) و كل حصصنا التي آلت إلي من مورثي الشهيد المذكور أعلاه من مؤسسة التأمينات الاجتماعية والتامين والمعاشات والمالية وكافة المصارف والمعتمدين بالرياض والمملكة العربية السعودية

ومن وأي جهة يترتب لي بذمتها تعويضا او استحقاقا ناجم عن المعاش التقاعدي ومن خزينة او دائرة رسمية او مصرف له علاقة بذلك بالرياض بقبض بدل السكن المجاني ـ مكتب الشهداء وزارة الدفاع أو إعانة وفاة تعويض و تأمين بدل سكن و تعويض رواتب و تعويض استشهاد والأوسمة والمكافآت و رواتب و فروقات الرواتب و الإجازات و أية مبالغ ناتجة عن ذلك و فوضناه لاستلام دفاتر و قسائم المعاش التقاعدي و الحصول على بدل ضائع عنها و التوقيع على طلب حساب المعاش التقاعدي و بتمثيلنا لدى كافة الدوائر ذات العلاقة.

وأفوضه بتمثيلي لدى كافة الجهات ذات العلاقة وفي الإقرار بالقبض والصرف والإبراء والإسقاط وفي التوقيع على جداول و أوامر الصرف والجدول والشيكات وعلى المعاملات اللازمة لذلك كما فوضت الوكيل في استلام دفتر الراتب الجديد والتوقيع على استلامه وفي مراجعة دائرة الاحوال المدنية وفي استجراج كافة البيانات والقيود العائلية والتوقيع على كافة الطلبات واستدعاءات اللازمة وفي مراجعة كافة المحاكم الشرعية واجراء معاملة حصر الارث وفي التوقيع على كافة البيانات والاستدعاءات اللازمة بهذا الخصوص لدى كافة الجهات المعنية ذات الصلة.

والاختصاص وكالة مطلقة لقوله و رأيه و فعله منحصرة بما ذكر أعلاه شاملة لجميع ما تفرع عنها من أمور بالخصوص وللوكيل حق توكيل الغير بمثل او ببعض ما وكلناه به وعزله و توكيل المحامين .

المقرين بمافيه

نموذج صيغة وكالة عامة

أنا الموقع أدناه ( ) بن ( ) تولد ( ) والدتي ( ) أحمل (2) ( ) رقم ( ) صادر عن ( ) بتاريخ / /

في يوم وتاريخه وكلت ( ) وأنا بكامل الأهلية القانونية(3) السيد ( )

في البيع(4) والفراغ وقبول الشراء لجميع الحقوق على أنواعها والأموال المنقولة بما فيها الآليات والمحركات وجميع السلع التجارية وغيرها والأموال غير المنقولة على اختلافها من عقارات واراض ومياه رهنها ووضعها موضع التأمين لأمر أي كان وشطب التأمين والإقراض والاستقراض وتسديد الديون وقبضها قبض بدلات المبيع والرهن والتأمين.

والتصرف بهذه الأموال وإدارتها واستثمارها وفي الإيجار والاستئجار والمزراعة والتخلية ورفع اليد الغاصبة والهبة وقبولها وردها والتبرع والتخارج والإسقاط والتنازل والتحكيم والاعتراض والقبول ودفع الضرائب والرسوم والتأمينات والسلف واستردادها وفي الإنشاء والتعمير والترميم والتعاقد على المباني وإجراء المبادلة على العقارات واقسامها وأجزائها وعقد العقود والمقاولات والشركات من أي نوع كان وممارستها وتعديل شروطها وفسخها وتمديدها وإجراء المحاسبة مع أي كان .

ووضع الحجز التحفظي والتنفيذي وتثبيته وفكه وقبول التسوية والانتقال وتصحيح الأوصاف والأسماء والألقاب واستلام الوثائق وسندات التمليك وطلب بدل ضائع عنها والقسمة والإفراز والاختصاص والاستبدال والاستملاك والتنظيم والتوحيد والتسجيل والمقايضة والمبادلة المهايأة وإزالة الشيوع والتعهدات وإبطالها وأن يكفل باسمه من شاء على أي مبلغ كان بالشروط التي يرتيئها .

وتقديم الكفالات للجهات المختصة وإلغائها وحصر الإرث وتصفية التركات والأوقاف الذرية وأخذ رخص بناء وغيره وعمل المصورات وقبض الحوالات البريدية والمصرفية وإيداعها واستلام الطرود والرسائل العادية والمضمونة وتأسيس محلات تجارية وصناعية والتنازل عنها وعن فروغها ( خلو اليد ) ببدل أو بدون بدل وقبض البدل بالغاً ما بلغ وتصفيتها وفي الاستيراد والتصدير وفتح اعتمادات لدى المصارف والبيوت المالية بتغطية وبدون تغطية.

واستلام الأمانات ودخول المناقصات والمزايدات وقبول الإحالة القطعية وتقديم العروض وإجراء المعاملات الجمركية والمحاسبية والمخالصة وفي القبض والصرف والصلح والإقرار والتحكيم والإبراء والاسقاط والإنكار وفي التوقيع والتمثيل المطلق لدى الدوائر العقارية والمالية والكتاب بالعدل والنقابات والمحافظات وجميع الدوائر الرسمية والمحاكم على اختلافها وإعطاء التصاريح والضمانات.

وفي إدارة أموري كلها والتصرف المطلق بها وتعاطي جميع أعمالي الخاصة والعامة من تجارية ومالية وعقارية وإجراء كل ما يمكنني إجراؤه بنفسي وفي بيع حق الانتفاع أو بيع حق الرقبة دون حق الانتفاع وبيع المياه بما في ذلك ماء عين الفيجة وتسجيلها لدى مصلحتها وأسهم الشركات على اختلاف أنواعها وبيع الهاتف.

والتنازل عنه عند موافقة الدائرة المختصة وشراء ذلك كله بالبدل الذي يريده قبضاً ودفعاً وفي قبض الرواتب والمخصصات والعائدات والسلف والتأمينات والتعويضات والاستحقاقات والمعاشات التقاعدية والأرباح للسهام والشركات وغيرها من أية شركة أو مصرف أو بنك أو وزارة أو دائرة أو خزينة كانت بالغاً ذلك ما بلغ شهراً فشهر أو دفعة واحدة.

أو على دفعات وي طلب الترشيح للمجالس على اختلاف أنواعها وسحب الترشيح وفي التسجيل لدى الغرف الصناعية والزراعية والتجارية وغيرها وفي وضع المضخات في الأراضي الزراعية وإرسال البطاقات البريدية واستلامها مضمونه وغير مضمونة وفي قبض الحوالات البريدية والمصرفية وشيكات من أية جهة كانت وفي جير وتحويل المال لأي شخص يريده وفي توكيل نفسه وغيره لدى نقابات المحامين بالوكالات القضائية على اختلاف أنواعها.

وفوضت ( ) بالخصومة والمحلكمة مع أي شخص كان بأي خصوص وصفه كانت ومع أية دائرة أو مؤسسة أو خزينة أو لجنة أو شخصية معنوية كانت بالتحاد والانفراد لدى جميع المحاكم على اختلاف درجاتها ومجلس الدولة ومجلس التأديب ودوائر والمؤسسات الرسمية والمراجع الوطنية والاجنبية وفي أراضي المملكة العربية السعودية وخارجها.

وذلك باية صفة كانت وكالة تخوله القيام بالأعمال والإجراءات اللازمة لإقامة الدعوى ومتابعتها والدفاع فيها اليمين وتوجيهها وردها والتبليغ والتبلغ وإقامة البينة وتقديم اللوائح والاستدعاءات والاحتجاجات والإعذارات والبطاقات المكشوفة وتلقيها وسائر الطلبات الأخرى وطلب رد القضاة والاشتكاء عليهم ومخاصمتهم والإعداء بالتزوير وتعيين الخبراء والمحكمين وطلب ردهم.

وطلب الحبس والرجوع عنه وبمراجعة طرق التزوير وتعيين الخبراء وطلب ردهم وطلب الحبس والرجوع عنه وبمراجعة طرق الطعن بالقرارات التنفيذية وتوكيل شخصي آخر عني أو أكثر بكل ماذكر أو بعضه وعزل الوكلاء ومراجعة دوائر التنفيذ والمالية والبلدية والاحوال المدنية والتمليك والقضاة والعقارين.

ولجان التحديد والتحرير والأوقاف وجميع الدوائر الرسمية وكالة مفوضة لقوله ورأيه وفعله لا يستثنى منها أمر من أمور التوكيل سواء ذكر أم لم يذكر وفي فتح الحسابات الجارية الدائنة والمدنية وتحريكها لدى المصارف وسحب وإيداع الأموال باسمي دفعة واحدة أو على دفعات وتسليم المصارف كافة الرهنيات من أسهم ونقود وسندات وفي بيع وشراء القطع الأجنبي

( ) في / /

الموكل

الاسم والتوقيع

يمكننا صياغة المزيد من خلال الاتصال على 0554300545

By admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *