تنازل الأم عن الحضانة في السعودية كيف يتم وهل ممكن التراجع عنه

تنازل الأم عن الحضانة في السعودية كيف يتم وهل ممكن التراجع عنه

تعد قضية الحضانة في السعودية سلطة تقديرية للقاضي ليقرر أين مصلحة المحضون ولكن جرت العادة أن تكون الحضانة للأم مباشرةً بعد الطلاق حيث حدد نظام الأحوال الشخصية السعودي حالات معينة تسقط خلالها حضانة الأم كزواج الأم أو عدم أهليتها للحضانة ويصدر القاضي حكم بنقل الحضانة إلى من يستحقها.

سوف نوضح لكم خلال مقالتنا اليوم تنازل الأم عن الحضانة في السعودية ومستعد مكتبنا لأي استشارة قانونية بما يخص نظام الأحوال المدنية أو القضايا الأسرية لذا لا تتردد في التواصل معنا من خلال الواتساب وسنجيب على أسئلة كثيرة يرغب الكثير من الأشخاص بمعرفة إجابتها من مدونة مكتبنا.

اقرأ أيضاً: شروط سقوط حق المطلقة بالسكن في السعودية 2023

حالات سقوط الحضانة عن الام في السعودية

لقد حدد نظام الأحوال الشخصية في السعودية مسألة حضانة الأطفال بعد وقوع الانفصال بما يضمن للطفل حياة كريمة سوية فإن حضانة الأطفال بعد الطلاق تكون للأم بشكل مباشر وتشمل حالات سقوط الحضانة عن الأم ما يلي:

  • تسقط الحضانة عن الأم في حالة زواجها مرة أخرى.
  • الإهمال في رعاية الطفل والاهتمام بشؤونه وتربيته.
  • مرض الأم النفسي أو الجسدي أو مرض خطير معدي الذي يمنعها من الاهتمام بالأطفال ورعايتهم بشكل صحيح.
  • صدور حكم ضد الأم في أحد القضايا المتعلقة بالشرف والأمانة بشرط أن يكون الحكم نهائي.
  • في حالات منع زيارة الأب لثلاث مرات على التوالي وعدم الاستجابة إلى أمر الحكم بالسماح للأب بزيارة أطفاله.
  • ارتكابها لجريمة ما.
  • زواجها برجل غير محرم للمحضون.
  • وجود إشكالات في دين الأم وعبادتها.
  • إذا ثبت عليها أنها تعنف الأولاد.
  • وجود الحاضن في منزل غير مؤهل لتربية المحضون كأن تكون الأسرة ذات سوابق جنائية.

عندما تسقط الحضانة عن الأم تذهب لمن تليها مباشرةً في حق حضانة الأطفال وهو الأب فيليه الجدة أم الأم وبعدها أم الأب وبعدها الأخت الشقيقة فالخالة وأخيراً العمة ولكن يمكن أن يختلف هذا الترتيب حسب ما تراه المحكمة الأفضل للمحضون.

اقرأ أيضاً: رفع دعوى خلع في السعودية والإجراءات المتبعة

هل يجوز تنازل الام عن الحضانة؟ وهل ممكن التراجع عنه؟

هل-يجوز-تنازل-الام-عن-الحضانة؟-وهل-ممكن-التراجع-عنه؟
هل-يجوز-تنازل-الام-عن-الحضانة؟-وهل-ممكن-التراجع-عنه؟

قد استقر الشرع والفقه على أن الحضانة حق للصغار وليست حق للحاضنة وبالتالي ليس من حق الأم الحاضنة أن تتنازل عن حق لا يخصها وبالتالي الاتفاق باطل والتنازل باطل ولا يُعتد به على الإطلاق.

يجوز بأي حال أن تتنازل الحاضنة عن حضانة أولادها الصغار سواء بإقرار رسمي أو عرفي ويمكن للأم أن ترفض الحضانة إذا لم تتعين عليها فإن تعينت فلا يجوز لها الرفض، ولا يعني هذا أنها يجوز لها أن تقطع رحمها وعلاقتها بأطفالها فإن ذلك من أعظم المنكرات، وإذا وجد بالأم مانع من الحضانة فإنه يجب ألا تمكن من الحضانة وفقاً لمجموعة المبادئ التي أقرتها محكمة الأسرة من خلال أحكامها.

ويمكن للأم العودة للمطالبة بحقها في الحضانة بعد إسقاطها لهذا الحق متى شاءت طالما هي صالحة لها شرعاً وطالما لم يطلب الزوج إسقاط الحضانة عنها.

اقرأ أيضاً: صيغة دعوى إسقاط حضانة لعدم تنفيذ حكم الرؤية في السعودية

كيف أرفع دعوى حضانة في السعودية؟

يمنح المشرع السعودي حق الحضانة للأم في حالة توافر كافة الشروط اللازمة في الأم من أجل تحقيق مصلحة الأطفال ويمكن للأم المطالبة بأخذ حضانة الأطفال من خلال تقديم دعوى حضانة وأصبحت خدمة رفع دعوى حضانة متاحة بشكل إلكتروني على موقع وزارة العدل السعودية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • القيام بالدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية.
  • ثم الدخول إلى الخدمات الإلكترونية.
  • قم باختيار خدمة رفع دعوى إلكترونية وقم بتتبع خطوات تعبئة صحيفة الدعوى ثم إرسالها.
  • سوف يتم مراجعة الطلب وتحديد موعد جلسة للاستماع.

بهذا نصل لختام مقالنا تنازل الأم عن الحضانة في السعودية كيف يتم وهل ممكن التراجع عنه فقد بينا من خلاله العديد من النقاط المهمة لكلا الزوجين، نذكر منها حالات سقوط الحضانة عن الام في السعودية وكيف أرفع دعوى حضانة في السعودية؟ على أمل أن نكون قد وفرنا لكم كل ما يهمكم ويفيدكم.

الأسئلة الشائعة لمقالنا تنازل الأم عن الحضانة في السعودية كيف يتم وهل ممكن التراجع عنه:

هل تخير البنت في الحضانة؟

إذا انتقلت الحضانة إلى أم الأم بسبب وفاة الأم تكون سن الحضانة 7 سنوات للذكر و9 سنوات للأنثى وبعد أن تتجاوز البنت عمر 9 سنوات يتم تخييرها عمن تريد العيش معه وقد يحكم القاضي في بعض الأحيان بنقل الحضانة للأب إذا كانت مصلحة المحضون تقتضي بذلك.

هل يمكن استرجاع الحضانة بعد التنازل عنها؟

لها الحق بالعودة للمطالبة بحقها فى الحضانة بعد إسقاطها لهذا الحق متى شاءت.

ما هي أسباب سقوط حضانة الأم المطلقة؟

تسقط حضانة الأم بموجب قانون الأحوال الشخصية إذا وجهت إليها حكم نهائي في قضايا تتعلق بالشرف وإذا بلغ الطفل السن القانوني، هنا يحق للأب رفع دعوى ضم وتخير قضائية لاختيار الابن أو الابنة أمام القاضي للبقاء مع والده أو والدته.

ما حكم الأم التي تركت اولادها؟

تكون قد تخلفت عن واجبها المقدس في الفترة التي قد عجز فيها صغارها عن القيام بشؤونهم وحرمتهم من حنان الأمومة التي تتطلع إليها نفوسهم.

ما هي مدة حضانة الطفل؟

ينتهي حق حضانة النساء ببلوغ الصغير أو الصغيرة سن الخامسة عشر.

متى يسقط حق الأب في الرؤيا في القانون السعودي؟

بحال وصول الطفل لسن البلوغ المحدد قانوناً وبالتالي يحق له أن يختار بإرادته العيش مع أحد والديه أيا كان، فإن اختار الأب فتسقط بهذه الحالة حق الأم في حضانته وإن ثبت بأن الأم تمر بوضع صحي أو نفسي أو جسدي غير مستقر.

كيف تتم زيارة المحضون؟

مكان زيارة المحضون هو المقر الذي يقيم فيه الطفل وهذا يمر على حثلاث حالات وهي مرحلة ما قبل سن التمييز فإن الطفل المحضون يكون عند أمه لأنها هي الأحق بحضانته فيكون مكان زيارته هو محل إقامة الأم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد