اختصاص محكمة الاحوال الشخصية في السعودية

اختصاص محكمة الاحوال الشخصية في السعودية

تقدم محكمة الأحوال الشخصية العديد من الخدمات القضائية التي لا يمكن الاستغناء عنها في المملكة مثل الخدمات الانهائية  التي هي عبارة خدمة تتم من قبل طرف واحد بدون ترافع أمام المحكمة مثل إثبات الطلاق وإثبات الزواج وغيرها.

صدرَ نظام الأحوال الشخصية في السعودية بموجب مرسوم ملكي يحمل اسم مرسوم ملكي رقم (م/73) وتاريخ 1443/8/6هـ مع قرار مجلس الوزراء رقم (429) وتاريخ 1443/8/5هـ وبموجبه تم إصدار أحكام ذات صلة بالأحوال الشخصية في السعودية بهدف تنظيم الحياة الاجتماعية وعلاقاتها.

اقرأ أيضاً: افضل محامي قضايا اسرية وطلاق في السعودية

اختصاصات محكمة الأحوال الشخصية

تختص محكمة الأحوال الشخصية في السعودية بالكثير من القضايا الأسرية وقضايا الميراث والوصايا والوقف وغيرها من قضايا الأحوال الشخصية الأخرى حيث توفر العديد من الخدمات القضائية مثل الخدمات الانهائية التي يتم تقديمها من طرف واحد ولا تحتاج إلى رفع دعوى قضائية مثل إثبات الزواج والطلاق وإجراءات عقد الزواج في المحكمة وحصر الورثة وقسمة التركة بالتراضي في حال كان بين الورثة قاصر أو اشتملت على وصية أو وقف.

من أهم اختصاصات محكمة الأحوال الشخصية ما يلي:

  • إثبات الطلاق والزواج والخلع والرجعة وفسخ النكاح والحضانة والزيارة والنفقة.
  • قضايا الميراث وقسمة التركات وفق أحكام الشريعة الإسلامية وحل النزاع المتعلق بالميراث عندما تكون التركة عقار أو وقف أو حصة قاصر أو غائب أو وصية.
  • إثبات الوصية والوقف والغيبة والنسب والوفاة وحصر الإرث.
  • إثبات تعيين النظار والأوصياء والأولياء ومنحهم الإذن في التصرفات التي تحتاج إلى الرجوع للمحكمة وعزلهم عن الضرورة والحجز على السفيه ورفع الحجز عنه.
  • إثبات التوكيل وتزويج من لا ولي لها أو في حال تم عضلها من قبل وليها.
  • كافة الدعاوى الناشئة عن مسائل الأحوال الشخصية مثل رفع دعوى طلاق في السعودية بأنواعها إضافة إلى قضايا الزواج والنفقة والحضانة والزيارة والميراث والوقف.
  • الدعاوى التي يتم رفعها من أجل فرض إحدى العقوبات التي نص عليها نظام الهيئة العامة للولاية على أموال القصر ومن في حكمهم.

اقرأ أيضاً: إجراءات الطلاق والخلع والفسخ في السعودية

الخطبة من منظور أحكام نظام الأحوال الشخصية الجديد في السعودية؟

وفق ما نصت عليه أحكام النظام الجديد فإن الخطبة هي طلب الزواج والوعد به و لكل من الخاطب والمخطوبة العدول عن الخطبة و جميع ما يقدمه الخاطب أو المخطوبة إلى الآخر خلال فترة الخطبة يعد هدية ما لم يصرح الخاطب بأن ما قدمه يعد مهراً أو يجر عرف على أنه من المهر.

و تنص المادة الرابعة بأنه إذا عدل أي من الخاطب أو المخطوبة عن الخطبة بسبب يعود إليه فليس له الرجوع في الهدية التي قدمها وللطرف الآخر أن يسترد منه ما قدمه من هدية إن كانت قائمة وإلا بمثلها، أو قيمتها يوم قبضها، ما لم تكن الهدية مما يستهلك بطبيعتها وفي جميع الأحوال، إذا انتهت الخطبة بالوفاة، أو بسبب لا يد لأحد الطرفين فيه، فلا يسترد شيء من الهدايا.

فيما تنص المادة الخامسة من نظام الأحوال الشخصية الجديد في السعودية على:

  • إذا عدل أي من الخاطب أو المخطوبة عن إبرام عقد الزواج أو مات قبل العقد، وكان الخاطب قد سلّم إلى مخطوبته قبل العقد مالاً على أنه من المهر، يحق للخاطب أو لورثته الرجوع فيما سلم بعينه إن كان قائماً وإلا بمثله، أو بقيمته يوم القبض.
  • إذا كانت المخطوبة اشترت بالمهر أو بعضه لمصلحة الزواج – وفق ما جرى به العرف – وكان العدول من الخاطب بلا سبب من قبلها، أو كان العدول منها بسبب من الخاطب، فلها الخيار بين إعادة المهر أو تسليم ما اشترته بحاله.

اقرأ أيضاً: فسخ النكاح بسبب الهجر في المملكة العربية السعودية

مفاهيم الزواج ضمن قانون الأحوال الشخصية الجديد السعودي

الزواج عقد بأركان وشروط، يرتب حقوقاً وواجبات بين الزوجين غايته الإحصان وإنشاء أسرة مستقرة يرعاها الزوجان بمودة ورحمة و الخلوة – في سبيل تطبيق هذا النظام – هي انفراد الزوجين في مكان ليس عندهما من يميِّز.

وتقول المادة التاسعة من النظام، بأنه يمنع توثيق عقد الزواج لمن هو دون (ثمانية عشر) عاماً، وللمحكمة أن تأذن بزواج من هو دون ذلك ذكراً كان أو أنثى إذا كان بالغاً بعد التحقق من مصلحته في هذا الزواج، وتبين لوائح هذا النظام الضوابط والإجراءات اللازمة لذلك ويكتسب من تزوج وفق حكم المادة هذه من هذا النظام أهلية التقاضي في كل ما له علاقة بالزواج وآثاره إذا كان عاقلاً.

و للمحكمة أن تأذن بزواج المجنون أو المعتوه بناءاً على طلب ولي تزويجه، بعد توافر الشروط الآتية:

  • أن يقدم الولي تقريراً طبيًّا معتمداً عن حالة الجنون أو العته.
  • أن يقبل الطرف الآخر في عقد الزواج بعد اطلاعه على حالة المجنون أو المعتوه.
  • أن يكون في هذا الزواج مصلحة للمجنون أو المعتوه.

اقرأ أيضاً: نصيب الزوجة من الميراث في السعودية

المادة السادسة والعشرون من نظام الأحوال الشخصية؟

يحرم الزواج مؤقتاً، في الحالات الآتية:

  • زواج الرجل من المعتدة من غيره.
  • زواج الرجل من البائن منه بينونة كبرى بطلاقها ثلاثاً مع مراعاة أحكام المادة (الخامسة والثمانين) من هذا النظام.
  • الجمع بين أكثر من أربع نسوة ولو كانت إحداهن في عدة طلاق رجعي أو بائن أو فسخ.
  • الجمع بين الأختين، أو بين المرأة وعمتها أو خالتها.
  • زواج المحرِم بالحج أو العمرة قبل التحلل.
  • زواج المسلم من غير الكتابية.
  • زواج المسلمة من غير المسلم.

اقرأ أيضاً: عقوبة ضرب الزوجة في المحكمة

إذا كنت تبحث عن أفضل المحاميين والمستشارين القانونيين في المملكة العربية السعودية بخصوص القضايا المتعلقة بالزواج و الطلاق و الإرث و المنازعات الأسرية فإن محاميي Family Lawyer Saudi هم الخيار الأفضل على الإطلاق لذلك سارع إلى الاتصال عن طريق الواتساب على الرقم 0554300545 للاستفسار والاستشارة والحصول على المعلومة القانونية الصحيحة.

اقرأ أيضاً: صندوق النفقة للمطلقات في السعودية

افضل الاسئلة حول اختصاص محكمة الاحوال الشخصية في السعودية

ما هي قضايا المحكمة الجزائية؟

تختص بكافة أنواع القضايا الجنائية وتشمل اختصاصات المحكمة الجزائية قضايا القصاص والحدود وقضايا التعزير وقضايا الأحداث (القصر).

ما الفرق بين المحكمة الجزائية والجنائية؟

إن اختصاص المحكمة الجنائية يقتصر على القضايا الجنائية التي لم يتم النظر فيها أو النظر فيها من قبل المحاكم الجزئية ولا يشمل اختصاص المحكمة الجنائية جميع القضايا التي تنظر فيها محكمة موجزة وإذا لم تكن هناك محكمة موجزة في البلدة فإن المحكمة الجنائية ستنظر في القضايا الواقعة ضمن اختصاصها.

متى تحال القضية من النيابة الى المحكمة؟

تحال بعد انتهاء تحقيقات النيابة التي لا تستمر أكثر من ستة أشهر مع العلم أنه يجوز توقيف المتهم على ذمة تحقيقات النيابة وتحدد مدة التوقيف بمدة تبدء من خمسة أيام إلى مدة ستة أشهر.

كم مدة الجلسة في المحكمة؟

مدة الجلسة في المحكمة عن بعد تحدد بثلاثين يوم منذ تاريخ تقديم الدعوى.

ما هو الفرق بين القضية الجنائية والمدنية؟

يهتم القانون المدني بالفعل الضار الذي يصيب الشخص ويرتب على ذلك قيام مسؤولية الفاعل المدنية كما يهتم القانون الجنائي بالفعل الضار الذي يصيب المجتمع ويرتب على ذلك قيام مسؤولية الفاعل الجنائية وتختلف المسؤولية المدنية عن المسؤولية الجنائية من حيث الاساس ومن حيث الجزاء.

ما هي أنواع القضايا الجنائية؟

جرائم الملكية
جرائم غير مكتملة
الجرائم النظامية
الجرائم المالية وغيرها
الجرائم المدنية

أين تقام دعوى الأحوال الشخصية؟

تقام دعاوى الأحوال الشخصية في المحكمة التي يقع ضمن نطاق اختصاصها المكان الذي تكون فيه إقامة المدعى عليه.

متى يطبق نظام الأحوال الشخصية؟

عند تمام ثمانية عشر عاماً، وذلك إلى حين الموافقة على نظام المعاملات المدنية ونفاذه.

ما عقوبة عدم توثيق الطلاق؟

في حال لم يقم الزوج بتوثيق الطلاق ولم تكن المرأة على علم بطلاقها، فيحق لها التعويض بمبلغ حده الأدنى هو مقدار النفقة خلال مدة تبدأ تاريخ حدوث الطلاق وحتى تاريخ علمها به.

ما هي حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق؟

تعد من بين الحقوق التي تحصل عليها الزوجة عند الطلاق هي نفقة المتعة ويحق للمطلقة التي تطلب الطلاق للضرر أن تحصل على النفقة الخاصة بالعدة ويمنح القانون للمطلقة الحق في الحصول على جميع المنقولات والحق في الحصول على قيمة مؤخر الصداق الموجودة في شروط الزواج.

متى يحكم القاضي بطلاق الزوجة؟

يحكم القاضي بالطلاق إذا ثبت جنون أحد الزوجين وإذا ثبت أن الزوج قد تغيب عن المنزل مدة طويلة متعمدًا هجر زوجته ،وإذا حضر الشهود للإدلاء بشهادتهم ،فلا بد للقاضي أن يحكم بالطلاق.

كيف احجز موعد في الاحوال بدون أبشر؟

يتم حجز موعد في الأحوال بدون أبشر من خلال القيام بعدد من الخطوات كالتالي:
بعد الدخول لموقع أبشر يتم اختيار “الأحوال المدنية”.
تنتقل إلى خيار تعبئة نوع الهوية الوطنية أو الإقامة ونوع التقويم وتاريخ الميلاد.
وبعد قيامك بإدخال الرمز قم بالضغط على “التحقق من البيانات”.
تظهر لك صفحة تشرح الخدمة ومن ثم الضغط على الانتقال إلى خدمة المواعيد.
فعليك أن تختار “حجز موعد جديد” لتظهر لك الصفحة الخاصة بالخدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد