لائحة اعتراضية على حكم تجاري

لائحة اعتراضية على حكم تجاري

يعمل نظام المرافعات الشرعية على تنظيم العملية القضائية في المملكة العربية السعودية وتسيير شؤون القضاء. نص نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية على إمكانية تسجيل لائحة اعتراضية على حكم تجاري يصدر عن محاكم الدرجة الأولى خلال ثلاثون يوماً من استلام نسخة عن صك الحكم.

من أهم مراحل الدعوى كتابة لائحة اعتراضية ليتم تقديمها لمحكمة الاستئناف لأن الأحكام الصادرة عنها هي أحكام نهائية وقابلة للتنفيذ.

لذلك يجب التأكد من كتابة لائحة اعتراضية بعد تدقيق طويل وإن لم تكن على معرفة قانونية كبيرة أثني عليك بالتواصل مع شركة النخبة للمحاماة عبر أيقونة الواتساب.

اقرأ أيضاً: اعتراض على حكم صادر في قضية خطأ طبي

نصائح متبعة لكتابة لائحة اعتراض

تشمل نصائح كتابة لائحة اعتراض على حكم تجاري ما يلي:

  • يجب أن تكون مدة تقديم اللائحة الاعتراضية الاستئنافية ضمن وقتها المحدد وهي ثلاثون يوماً تبدأ من اليوم الذي يحدد فيه القاضي موعداً لاستلام صك الحكم حتى وإن لم تستلمه.
  • شرط تقديم اللائحة الاعتراضية ضمن مدة الاستئناف في حال تقديم أكثر من لائحة اعتراضية.
  • إذا لم يتم التوقيع على الحكم يمكنك التراجع عن القبول والاعتراض على الحكم حتى وإن قبلت بالحكم المنطوق من القاضي.
  • يجب أن تحوي اللائحة الاعتراضية توقيعك أو توقيع الوكيل.

العوامل المتبعة لمعرفة تكلفة لائحة اعتراضية

لا يمكن تحديد تكلفة اللائحة الاعتراضية بشكل دقيق لأن تكاليف كتابتها تعتمد على عدة عوامل منها:

  • إذا كانت القضية معقدة لا تكون أتعابها مثل أتعاب القضية البسيطة القضية.
  • اختلاف أتعاب المحامين باختلاف نوع القضية المستلمة فالقضايا الجزائية تختلف أتعابها عن القضايا التجارية وذلك بسبب اختلاف اجراءات المحاكم.
  • المتعارف عليه المحامي ذو الخبرة العالية والمعروفة تختلف أسعاره عن المحامي قليل الخبرة أو جديد عمله في هذا المجال.
  • عندما يكون عدد الجلسات في القضايا قليل لا تكلف كثيراً مثل ما تكلف الجلسات الطويلة فهذه نقطة يجب أخذها بعين الاعتبار عند تحديد تكلفة كتابة اللائحة الاعتراضية.

إن كتابة لائحة اعتراضية ليس كل شيء في القضية بسبب وجود جلسات المحاكمة وفقرات الدفاع فالاستئناف مثل المحاكمة يوجد جلسات يجب حضورها.

فاللائحة الاعتراضية تغير من أحكام القضية بشكل كامل لذلك من المتعارف عليه إن تكلفة كتابة لائحة اعتراضية ليست غالية الثمن وإنما وفق عوامل ذكرناها سابقاً.

بينما بالنسبة للاستئناف قد تكون تكاليفه أعلى من جلسات محاكم الدرجة الأولى وذلك لأن المحامي يبذل فيه جهود جبارة لأن أحكام الاستئناف أحكام نافذة ونهائية.

عند صدور الحكم يتم تقديم اللائحة الاعتراضية على حكم برد الدعوى كالتالي:

  • يجب أن تضمن اللائحة الاعتراضية كتابة ذكر الحكم الصادر وتاريخ صدوره.
  • ذكر الأسانيد الشكلية التي تعمل على تقييم الاعتراض وذلك ضمن المهلة التي حددها القانون لرفع اللائحة الاعتراضية.
  • أيضا يتم ذكر الأسانيد الموضوعية.
  •  كتابة الطلبات وما تريده من هذا الاعتراض.

 ليتم تحديد تكلفة كتابة اللائحة الاعتراضية يجب طلب استشارة محامي استئناف خبير فقد تكون قضيتك غير قابلة للاستئناف ومن الخاطئ أن تقوم بإجراءاتها دون اللجوء لمحامي لذلك عليك زيارة موقع شركة النخبة للمحاماة عبر أيقونة الواتساب.

اقرأ أيضاً: قضايا الأحوال الشخصية | الدليل الكامل

نموذج لائحة اعتراضية

نموذج لائحة اعتراضية
نموذج لائحة اعتراضية

تختلف التكلفة لكتابة لائحة اعتراضية عند محام وفقاً لنوع القضية ومدى تعقيدها وحتى تكون العريضة صحيحة يجب أن تكون مستوفية للشروط القانونية مثل:

تاريخ صدور الحكم المعترض عليه وبيان الحكم.

توقيع صاحب الاعتراض

نص الاعتراض:

      …………..

أسباب الاعتراض.

  • ……….
  • ……….
  • ……….

فيما يلي يتم طرح نموذج لائحة اعتراضية كمثال توضيحي يمكن الاطلاع عليه والاستعانة به وهو كالتالي:

إلى رئيس محكمة ……. محافظة ……….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: لائحة اعتراضية على حكم …………… الصادر عن الدائرة القضائية برقم ……………. للدعوى المقيدة برقم ……….. تاريخ: …../…../….. محافظة ……….. دائرة ………..

أتقدم لعدالتكم بلائحة اعتراضية بسبب صدور حكم ضدي من محكمة …………. محافظة …………. والمتعلقة بدعوى المدعى العام بشرطة ………….. بتاريخ: ……./…../…… المنظورة أمام السيد القاضي: ……………….

رئيس محكمة ……….. وقد كان منطوق الحكم كالآتي: …………………………………………….

من أسباب الاعتراض

  • تناقض الأقوال.
  • تناقض الأدلة وعدم كفايتها.
  • وجود مستجدات.
  • ·       …….
  • ·       …….

الطلبات

نسأل عدالتكم بتوجيه أصحاب القضاة ببراءتي من كافة التهم المنسوبة إلي وفقاً للأسباب التي تم شرحها بالتفصيل في لائحة الاعتراض.

تفضلوا بالقبول مع كامل الاحترام.

مقدم اللائحة: ……………… بتاريخ: …./…../……

التوقيع: …………………………….

الجزء الأخير من قضية المحكمة تمثلها لائحة الاعتراض على أي حكم فيتيح لأي شخص له رغبة بالاعتراض على الحكم الذي صدر من المحكمة في حال كان غير مرضي عنه.

إعداد لائحة اعتراضية يتطلب مهارات كبيرة من خبير إلا أنه يمكن لأي شخص تقديمها وفق نموذج مختصر ومنظم وذلك بعد كتابة الأسباب الرئيسية للاعتراض بطريقة منطقية ومقنعة.

لذلك كما ذكرنا من الأفضل استشارة محامي مختص قبل التقدم بالاعتراض لضمان ترتيب اللائحة بطريقة مميزة ويجب تجنب الأخطاء أو التهاون تخصصاً في هذه الخطوة.

من الجدير بالذكر عليك اتباع تعليمات محامي مختص ذو شهرة وخبرة جبارة فتتضمن شركة النخبة للمحاماة خدمات قانونية تم العمل عليها مع مرور الزمن حتى تم الوصول إلى هذه السمعة الطيبة لذلك عليك زيارة موقع هذه الشركة عبر أيقونة الواتساب.

اقرأ أيضاً: الإعتراض على حكم شرعي

الأسئلة الشائعة لمقال لائحة اعتراضية على حكم تجاري:

ما الأمور الذي يجب الانتباه عليها عند دراسة صك الحكم؟

دراسة صك الحكم لمعرفة ما إذا كان هناك ثغرات تجاهلها القاضي في حكمه في القضية فيجب الانتباه على الأمور التالية:
الوقائع مثل وجود الأدلة والإثبات والتي لم تلتفت القاضي لها.
 تجاهل القاضي لتطبيق قاعدة شرعية أو النصوص القانونية.
 تحليل أسباب الحكم ووقائع الدعوى.

ما هي اللائحة الاعتراضية؟

اللائحة الاعتراضية هي عبارة عن نموذج يتم تقديمه بموجب طلب تقديم اعتراض أحد المواطنين السعوديين الذي صدر ضده حكم عن محاكم الدرجة الأولى، وتتضمن لائحة اعتراضية على حكم العديد من المعلومات التي يجب توضيحها مثل عمن صدر الحكم، تاريخ صدور الحكم، الأسباب الشكلية المستند إليها في تقديم اللائحة الاعتراضية.

هل يمكن ان يتراجع القاضي عن حكمه؟

لا يجوز للقاضي الرجوع عن حكمه المكتسب القطعية إلا بعد حضور الطرفين وتطبيق تعليمات الاستئناف، وإذا كان الرجوع أثناء التدقيق من المحكمة المختصة، فلا بد من تأييد الرجوع من عدمه.

هل الاعتراض على الحكم عليه رسوم؟

إذا حكم بعدم الاختصاص وأقيمت الدعوى أمام المحكمة المختصة وإذا قضت المحكمة المختصة بنقض الحكم وإعادة الدعوى إلى المحكمة التي أصدرت الحكم المعترض عليه أو إلى محكمة أخرى.

متى يتم تنفيذ الحكم القطعي؟

يتم اعتماد الحكم الذي صدر كحكم قطعي ويتم إضافة ذلك على هامش صك الحكم من قبل المحكمة وعليه بمجرد انقضاء ثلاثين يوماً على الحكم دون تقديم أي طرف لائحة اعتراض عليه فإنه يتحول تلقائياً إلى حكم قطعي.

ما هو الفرق بين الحكم القطعي والحكم غير القطعي؟

الحكم القطعي هو الحكم الذي ينهي مضمون الدعوى المقدمة برمتها أما فيما يتعلق بالحكم الغير قطعي فهو الحكم الذي يفض جزء ما من الدعوى محل النزاع والخصومة ولا يمكن تنفيذها الا في حالة تنفيذ الحكم القطعي واتخاذها درجة القطعية.

متى يتم الرد على طلب الاعتراض على الحكم؟

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف، إذا كنت ترغب في استئناف الحكم فيجب عليك القيام بذلك في غضون 30 يومًا وإذا فاتك هذا الموعد النهائي فستنتهي قضيتك.

ما معنى قرار غير قابل للطعن؟

الحكم النهائى هو الحكم الذى لا يجوز الطعن عليه لأنه استنفذت فيه طرق الطعن العادية من معارضة أو استئناف أو نقض نتيجة مرور المدة القانونية المحددة على الحكم دون تقديم الطعن عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الآن واستفسر عما تريد